ADVERTISEMENT

قراءة تحليل جرثومة المعدة

قراءة تحليل جرثومة المعدة، يصاب العديد من الأشخاص بمرض جرثومة المعدة، وهي عبارة عن بكتيريا حلزونية الشكل تقوم باختراق جدار المعدة مما يؤدي إلى إصابتها بالتهابات والتقرحات، ويتم إجراء أكثر من نوع من أنواع التحاليل التي تثبت الإصابة بها، مثل تحليل الدم أو تحليل البراز، وسوف نذكر لكم من خلال فقرات هذا المقال كيفية قراءة تلك التحاليل.

ما هو أفضل تحليل لجرثومة المعدة؟

تعد جرثومة المعدة من الأمراض البكتيرية التي تصيب المعدة، كما أنها تسبب حدوث التهابات أخرى في منطقة الاثنى عشر،

ADVERTISEMENT

ولهذا السبب يجب التأكد من وجودها في الجسم بإجراء التحاليل المناسبة لسرعة العلاج حتى لا تتضاعف أعراضها، وهناك أكثر من نوع لتحاليل جرثومة المعدة مثل:

فحص مستضد البراز (Stool antigen test): وهذا النوع من التحاليل يتم عن طريق تحليل عينة من براز المريض وإذا وجد بها مستضدات الجرثومة الملوية، فإن هذا يدل على إصابة الشخص بجرثومة المعدة.

فحص الزفير باليوريا (Urea breath test): وهو من أحد الاختبارات الآمنة لاستكشاف جرثومة المعدة، والذي يتم عن طريق جعل المريض ينفخ زفيرة في كيس يشبه البالون،

ADVERTISEMENT

ومن ثم إعطائه محلول به يوريا، وبعد شربه يقوم بالنفخ في كيس أخر، ثم يتم قياس نسبة ثاني أكسيد الكربون في كلا الكيسين، وإذا ازدادت بعد المحلول فهذا يدل على الإصابة بجرثومة المعدة.

خزعة المعدة (Stomach biopsy): وفي هذا الاختبار يتم عمل منظار للمريض وأخذ عينة من بطانة الأمعاء الدقيقة وبطانة المعدة لديه، ومن ثم فحص تلك العينة في المختبر، وإذا نمت البكتيريا بها فهذا دليل على إصابة الشخص بجرثومة المعدة.

ويعتبر فحص مستضد البراز هو أفضل تحليل لجرثومة المعدة حيث إنه سهل وغير مكلف، كما أنك يمكنك أخذ العينة في أي وقت في المنزل، ولكن يجب عليك مراعاة الآتي:

  • قبل أن تأخذ العينة قم بارتداء زوجًا من القفازات.
  • ثم قم بجمع البراز وضعه في عبوة مطهرة وجافة تمامًا.
  • عليك أن تحرص ألا تمس العينة ورق التواليت أو البول أو حتى ماء المرحاض.
  • بعد ذلك اكتب اسمك واسم الطبيب الخاص بك على العبوة.
  • خلع القفازات واغسل يديك.
  • ثم قم بإعطاء العينة لمركز التحاليل في أسرع وقت.
قراءة تحليل جرثومة المعدة
قراءة تحليل جرثومة المعدة

شاهد أيضًا: هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز

هل تظهر جرثومة المعدة في تحليل الدم؟

يتم إجراء تحليل الدم للكشف عن وجود أي أجسام مضادة خاصة بجرثومة المعدة، إلا أنه:

تظهر الأجسام المضادة الخاصة بجرثومة المعدة دائمًا في الدم، كما أنها تظل موجودة حتى بعد الشفاء من العدوى بسنوات.

ولهذا السبب لا يعتمد على إجراء هذا النوع من التحاليل عند الكشف عن وجود جرثومة المعدة ويفضل عمل تحليل البراز، كما أن اختبار الزفير أيضًا يكون فعال في الكشف عنها.

بالإضافة إلى أن الطبيب يلجأ لعمل تحليل دم للمريض إذا كان المريض يعاني من بعض أمراض القرحة الهضمية وشك الطبيب أن جرثومة المعدة هي السبب في ذلك.

وختامًا لهذه الفقرة نكون قد استنتجنا أن جرثومة المعدة تظل متواجدة في تحليل الدم ولا يمكن الاعتماد على هذا التحليل عند الكشف عنها، بل إنه يفضل إجراء أحد أنواع الاختبارات التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

ننصحك بقراءة: ما هي جرثومة الرحم

كيف تعرف أنك مصاب بجرثومة المعدة؟

تكون جرثومة المعدة على شكل حلزوني والذي يساعدها على اختراق جدار المعدة والأمعاء، وحين تدخل المعدة تعمل على إفراز سائل حمضي يعمل على إصابة المعدة وجدارها بالالتهابات، والتي قد تتطور لاحقًا وتسبب أمراضًا سرطانية،

ومن الأعراض الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة:

  • من أكثر الأعراض الشائعة هو الشعور بالآلام الشديدة في أعلى منطقة المعدة.
  • الشعور بحرقان شديد في المريء بسبب ارتجاع الطعام.
  • الشعور بحرقة في الحنجرة والمريء وذلك ينتج عن زيادة نسبة الحموضة.
  • الشعور بالقيء والغثيان الشديد.
  • الإصابة بـ انتفاخات البطن والغازات.
  • الإصابة بالإسهال الكثير.
  • كثرة التجشؤ المفرط.

يمكنك أيضًا قراءة: متى تموت جرثومة المعدة

كم يأخذ وقت تحليل جرثومة المعدة؟

في الواقع تختلف مدة علاج جرثومة المعدة باختلاف صحة الجهاز المناعي من مريض لآخر، وكذلك مدى فعالية الدواء لديه، أما عن وقت تحليل جرثومة المعدة فهو لا يأخذ وقتًا أكثر من أسبوع، ونتائج تحليل البراز تكون كالآتي:

  • إذا كانت نتيجة التحليل إيجابية positive، فهذا يدل على أنك مصاب بجرثومة المعدة.
  • أما إذا كانت نتيجة التحليل سلبية Negative، فهذا يدل على أن المريض سليم ومعافى تمامًا.

اقرأ أيضًا: أشهر 4 طرق لـ فحص جرثومة المعدة

قراءة تحليل جرثومة المعدة بالدم

كما ذكرنا سابقًا أنه لا يمكن الاعتماد على تحليل الدم في استكشاف وجود جرثومة المعدة، ولكن عند إجرائه تكون نتائج قراءته كالآتي:

  • إذا كانت نتائج الأجسام المضادة 30 وجدة لكل ملليغرام، فإن قراءة التحليل حين ذلك تكون سلبية ولا توجد جرثومة المعدة لدى المريض في الدم.
  • وإذا كانت نتائج الأجسام المضادة أكثر من 30 وحدة وأقل من 40 وحدة لكل ملليغرام، فإن بذلك يكون الطبيب غير متأكد من وجودها ويحتاج لعمل اختبارات أخرى للمريض.
  • أما إذا كانت نتائج الأجسام المضادة 40 وحدة لكل ملليغرام أو أكثر، عند ذلك تكون جرثومة المعدة موجودة بالفعل في الدم، ويحتاج الطبيب لعمل تحاليل أخرى للتأكد من أنها إصابة سابقة أم جديدة.

اسم تحليل جرثومة المعدة في البراز

يعرف تحليل جرثومة المعدة في البراز باسم فحص مستضد البراز وبالإنجليزية (Stool antigen test)، ويتم عمله من خلال أخذ عينة براز من المريض وفحصها للتأكد من وجود مستضدات الجرثومة الملوية،

وهي عبارة عن مستضدات تحفز الجهاز المناعي على مقاومة هذه الجرثومة، ويتم أخذ تلك العينة إلى مختبر التحاليل ليقوم بفحصها على الفور.

شاهد أيضًا: دواعي استخدام دواء هيليكيور لعلاج جرثومة المعدة

الفرق بين تحليل جرثومة المعدة في الدم والبراز

اسم التحليل  تحليل الدم Blood test تحليل البراز Stool antigen test
العينة المأخوذة عينة دم عينة براز
مدى الاعتماد على التحليل لا يتم الاعتماد عليه أثناء اكتشاف جرثومة المعدة يتم الاعتماد عليه أثناء استكشاف وجود جرثومة المعدة
نتائج التحليل الإيجابية تكون نسبة الأجسام المضادة 40 وحدة لكل ملليغرام Positive وتعني وجود مستضدات جرثومة المعدة في العينة
مدة بقاء الأجسام المضادة في الجسم بعد الشفاء تظل الأجسام المضادة موجودة في الدم لسنوات عديدة لا يبقى للأجسام المضادة أثر في البراز بعد الشفاء

وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال والذي ذكرنا لكم فيه قراءة تحليل جرثومة المعدة بالإضافة إلى نبذة تعريفية عن أنواع التحاليل التي يتم عملها لمعرفة وجودها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق