شخصيات اسلامية

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه ما نسمع هذا السؤال في العديد من المسابقات خاصة الدينية في شهر رمضان المبارك أو في المسابقات المدرسية وقد يطرح علينا من أحد أفراد العائلة لاختبار المعلومات الدينية الخاصة بنا، والإجابة هي نبي الله يونس عليه أفضل الصلاة والسلام وهو واحد من الأنبياء التي تم ذكرها في القرآن الكريم لمعرفة القصة الخاصة بهم  والاستفادة منها، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

في السطور القليلة القادمة نتعرف بشكل موجز على قصة نبي الله يونس عليه السلام:

نبي الله يونس قد اصطفاه الله عز وجل وقام بإرساله إلى مدينة تعرف باسم نينوى وهي بلدة صغيرة تقع في الجهة الشمالية لبلاد الرافدين وتعرف في التوقيت الحالي باسم مدينة الموصل،

وفي ذلك التوقيت قام نبي الله بدعوة قومه إلى الإيمان بوجود الله عز وجل ولكن لم يصدقه أحد من قومه وقام بتكذيبه الجميع ولكنه لم ييأس وقام مراراً وتكراراً

ولكنه لم يجد منهم أي استجابة واستمروا في العناد والتكبر الأمر الذي جعله يقرر ترك مدينته والرحيل بعيدًا على متن سفينة مهاجرة في تلك التوقيت.



ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فبعد فترة قصيرة من الرحلة هبت عاصفة شديدة وعلت أمواج البحر واشتدت جدًا الأمر الذي جعل جميع الركاب في السفينة يريدون إلقاء شخص ما ليخف الحمل عنها،

وبعد إجراء القرعة لاختيار هذا الشخص فقد تم الوقوع على اختيار نبي الله يونس رضي الله عنه لثلاث مرات متتالية فقاموا بإلقائه في اليمّ لَيبتلعه.

بعد ذلك حوت ظل داخل بطنه لمدة ثلاث ليالي متتالية  ولكنه لم ييأس من رحمة الله وردد قائلًا الدعاء الشهير اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ليٌمن عليه الله بالفرج بعد ذلك ويقوم الحوت بلفظه على شاطئ اليمّ.

ومن ثم قد أرسله الله مرة أخرى إلى قومًا يتعدى عددهم المائة وخمسون ألف شخص وحدثت المعجزة وآمنوا به جميعًا وكل هذه المعلومات وهذه القصة قد ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم 

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه
من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

العبرة والحكمة المستفادة من قصة سيدنا يونس عليه السلام

بعد أن ذكرنا من هو النبي الذي آمن به جميع قومه نذكر لكم بعض الدروس المستفادة من الأحداث التي مر بها:

  • العمل على طاعة الله عز وجل في جميع الأوقات وجميع المواقف حتى وقت الشدائد والمحن.
  • المعرفة أن الله دائما يقدر صبر عباده على البلاء و يكافئ كل عبد فيما بعد بما يجعله يشعر بالرضا.
  • الحرص على الاستماع لأوامر وأحكام الله عز وجل والعمل على تنفيذها مهما كانت الظروف التي نمر بها.
  • الإيمان بأن الدعاء لله قادر على تغيير مصير أي شخص منا مهما كانت الظروف التي يمر بها.
  • تشجعنا كذلك قصة نبي الله يونس عليه السلام على التقرب إلى الله عز وجل والعمل الدائم على إرضائه والتوبة من أي ذنوب فالله يقبل توبة عباده في أي وقت وحين.
  • الغضب والاستعجال وقت الشدائد قد يجعلنا نصل إلى مصائب أكبر من التي نمر بها.
  • الرضا عن كل ما نمر به حتى وإن كنا نظن هذا ابتلاء من رب العالمين فربما هو خيرًا ولا ندري ذلك.
  • ضرورة الإكثار من التسبيح لله عز وجل فهو منجى ومأمن لنا من كل شر فلنحرص دائما على التسبيح في كل وقت.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: ابن سلول لماذا تحمله النبي ولم يأمر بقتله؟!

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه
من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

مكانة سيدنا يونس عليه السلام في الإسلام

بالبحث في كتب الدين وقصص الانبياء وجد أن نبي الله يونس عليه السلام أن الله عز وجل قد أهداه مكانة عظيمة وسط جموع الأنبياء التي مرت على الأمة الإسلامية، فعلى الرغم من أنه نبي مختار إلا أنه عبدًا عاصيًا لله وكان ذلك عندما ترك بلدته ورحل.

ولكن فيما بعد عاد وأكمل رسالته المبعوث من أجلها، ولكن المكانة العليا والحقيقة لنبي الله يونس جاءت عندما بعثه الله مرسول لقومه وهذا ما تم ذكره في كافة الكتب المقدسة.

وتعتبر قصة نبي الله يونس عليه السلام من أكثر القَصص التي يحبها الجميع فهي توضح لنا فضل الله خاصة في الشدائد فلا يوجد أصعب من الضيق الذي مر به نبي الله يونس.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: من هم ابناء النبي ابراهيم عليه السلام

معلومات عن نبي الله يونس عليه السلام

بعرف نبي الله يونس عليه السلام باسم ذي النون وهو يونس بن متى بن ناثان بن سليمان وقد شاع في عدة كتب أن نبي الله يونس قد نُسب لأمه ولكن هذه المعلومة خاطئة، حيث أن نبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

قد ذكر في حديث شريف عنه أن نبي الله يونس قد نسب لأبيه نبي الله سليمان عليه السلام حيث أن نسبه الشريف يعود إلى سيدنا يعقوب رضي الله عنه وأرضاه الذي يعتبر هو الآخر من نسل خليل الله سيدنا إبراهيم رضي الله عنه.

تابع قراءة المزيد حول: ابناء النبي نوح وسلالته

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه
من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

لقد قام الله عز وجل بضرب مثل لقصة نبي الله يونس في سور مختلفة من القرآن الكريم وهذا فقط ليكون عبرة للنبي الله القادم من بعده وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام  وذلك حتى يتبع خطاه ويجنب خطاياه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق