ADVERTISEMENT

هل الخضار المسلوق يزيد الوزن 

هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن 

يبحث الكثير من الناس عن مأكولات وأطعمة تزيد من الوزن خاصًة من يعاني من النحافة فيلجأ إلى العديد من الطرق التي تعمل على زيادة الوزن بالأخص الأشخاص النباتية التي تريد أن تزيد من وزنها دون تناول اللحوم والطيور وبالتالي يتساءلون هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن، أم عند تناول كميات كبيرة.

هل اكل الخضروات بكثرة يزيد الوزن

هذا الموضوع يأخذ جانبين مختلفين، الأول هو علاقة الخضار المسلوق بزيادة الوزن، والثاني علاقة الخضار بالأنظمة الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن، حيث أنه من الطبيعي أن يتم تناول الخضار المسلوق في أنظمة الرجيم ولكن يتساءل الكثير منا سؤال هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن أم تساعد على خسارة الوزن.

ADVERTISEMENT

أثبت الكثير من الأطباء المتخصصين في التغذية أن الخضروات والفاكهة تعمل على زيادة الوزن حتى وإن كانت مسلوقة ولكن عند تناولها بكميات كبيرة ومفرطة، فعند البعض اعتقاد خاطئ وهو كثرة تناول الخضروات والفاكهة حتى يشعرون بالشبع ولا يلجؤون إلى تناول الأرز والخبز والكثير من النشويات التي تزيد من الوزن.

وثبت أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن كثرة تناول مثل هذه الأطعمة قد يعمل على تراكم السعرات الحرارية وبالتالي تتحول إلى دهون ومن ثم الزيادة في الوزن ويبقى السؤال لماذا لا نقوم بخسارة الوزن مع الاستمرار على النظام الغذائي وتكون الإجابة في هذه العادة الخاطئة وهذا جزء من إجابة سؤال هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن.

متى تكون الخضار المسلوقة تزيد من الوزن

الخضروات سلاح ذو حدين يمكن أن تعمل على زيادة الوزن ويمكن أن تعمل على خسارة الوزن فإن طريقة الطهي وطريقة التناول والاستخدام هي التي تفرق بين هذين السلاحين التي تم ذكرهم سابقاً فعلى سبيل المثال البطاطس المسلوقة متى تعمل على زيادة الوزن ومتى تعمل على خسارته.

ADVERTISEMENT

إذا قمنا بتناول البطاطس المسلوقة بدون إضافة أي أنوع من الدهون مثل الزبدة أو السمنة أو القشطة عليها، وبدون حليب أو كريمة، فقط يتم تناولها مسلوقة بكميات متوسطة ومناسبة للوزن دون أي أضافات سوى القليل من زيت الزيتون قد تعمل هذه الوصفة والطريقة على خسارة الوزن.

أما إذا قمنا بهرس البطاطس باستخدام الزبدة وخلطها بالكريمة والحليب ويتم تناولها مع الخبز فقد تعمل هذه الوصفة على زيادة الوزن، لذلك فإن سؤال هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن قد تكون إجابته على حسب الاستخدام وطهي الخضار المسلوق.

تسير هذه الطريقة على جميع أنواع الخضار المسلوق أي إذا كان لدينا كوسة وفاصوليا وبطاطس وجزر مسلوق يمكننا التفريق بين تناولهم بعد السلق مباشرة دون أي اضافات وبين تناولهم بعد التشويح في مكعب زبدة مع القليل من الملح والتوابل.

أنواع الخضار التى تزيد من الوزن 

يمكننا أيضًا أن نجيب على هذا السؤال عن طريق عرض مجموعة من الخضروات التي تساعد على زيادة الوزن، السؤال المتكرر الذي يتم البحث عنه كثيرًا، حيث أن من يعاني من النحافة يريد التعرف على مجموعة من الخضروات تعمل على اكتساب الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة والتي يحتاج إليها الجسم.

تعمل الخضروات أيضًا على حصول جسم الإنسان على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاط والحركة والتحلي بالحيوية والنشاط ولكن مع التنويع في تناولها وطرق الطهي الخاصة بها، حيث أن الاعتماد على الأكل السريع وتناول البروتينات واللحوم والطيور لا تعمل فقط على زيادة الوزن ولكن لابد من تناول الخضروات.

ويوجد أكثر من نوع من الخضروات تعمل على الزيادة في الوزن وهما:

أولًا: قرع العسل(اليقطين): من أكثر أنواع الخضروات التي تعمل على زيادة الوزن، حيث تحتوي على كمية كبيرة من النشويات والتي بعد تناولها يقوم الجسم بتحويل تلك النشويات إلى جلوكوز، حيث أن الجلوكوز يعمل على تخزين الدهون في جسم الإنسان بشكل صحي وبالتالي الزيادة في الوزن.

يمكنك أن تتناول قرع العسل على هيئة الخبز، أو يمكنك صنع حساء من اليقطين بالزبدة والحليب، أو يمكنك تناوله بالطريقة الاعتيادية بالسكر والحليب وإدخاله الفرن والتمتع بكمية النشويات والفوائد التي يحتوي عليها.

ثانيًا: البنجر: تلك الثمرة الصغيرة التي تأخذ لون جميل وجذاب، تناولها يساعد على اكتساب الوزن بشكل كبير بالرغم من عدم احتوائه على دهون أو نشويات ولكنه يحتوي على شيء أكبر من هذا هو السعرات الحرارية العالية، كما يمكنك تناوله على شكل عصير، أو مخلل البنجر، أو عن طريق تقطيعه إلى شرائح وتناوله بدون طهي.

ثالثًا: الذرة الصفراء: من أهم الوصفات التي تعمل على زيادة الوزن، حيث أنها تحتوي على كمية عالية من النشويات والتي تقوم بالتحويل إلى جلوكوز ومن ثم تخزين الدهون في جسم الإنسان، وبالتالي تناولها يوميًا يمكن أن يعمل على زيادة الوزن عن طريق سلقها وتشويحها في الزبدة والملح وبعض التوابل.

أو يمكنك أن تتناول كوب من الذرة المسلوقة بدون أي إضافات بشكل يومي، أو إدخال هذه الذرة على العديد من الوصفات والسلطات.

رابعًا: البازلاء: حيث أنها تحتوي على كمية عالية من الألياف والبروتينات التي تعمل على زيادة الوزن وإمداد الجسم بالطاقة بالإضافة إلى احتوائها على الكربوهيدرات التي تعتبر عنصر أساسي في زيادة الوزن يمكنك تناولها مسلوقة أو عن طريق السلطة.

خامسًا: البطاطس: من أكثر الخضروات التي تعمل على اكتساب الوزن لذلك فهي عنصر أساسي من إجابات سؤالنا هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن، حيث أنها تحتوي على الألياف والكربوهيدرات التي تعمل على تخزين الدهون، فيمكنك تناولها مسلوقة أو مهروسة مع الزبدة والكريمة أو تناولها مقلية.كل هذه الخضروات التي تم ذكرها كأنواع من الخضروات التي تعمل على زيادة الوزن جزء من إجابة سؤال هل الخضار المسلوقة تزيد الوزن، حيث أنها بالفعل يمكن أن تعمل على اكتساب الوزن والتخلص من النحافة ولكن مثل هذه الخضروات مع استخدامها بشكل عادل والتقليل منها يمكنها أن تنقص أو تحافظ على الوزن.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق