الحمل والولادة

مراحل الحمل في الشهر السابع..الدخول في الفصل الأخير

مراحل الحمل في الشهر السابع

فترة الحمل تستمر أربعين أسبوع ويتم حساب الحمل بدًا من أخر تاريخ للدورة الشهرية وتنقسم مراحل الحمل إلى ثلاث وكل ثلث بثلاث شهور من الحمل، واليوم نتحدث عن الثلث الأخير من الحمل وهي مراحل الحمل في الشهر السابع.

هذه المرحلة تبدأ أخر ثلاث شهور من الحمل وهما الشهر السابع والثامن والتاسع من الأسبوع التاسع وعشرون إلى الأسبوع الأربعين وهو نهاية الحمل وتنتهي بالولادة.



مراحل الحمل في الشهر السابع

يحدث تطورات لنمو الجنين في كل أسبوع من الشهر السابع في الرحم وهذه مراحل الحمل في الشهر السابع هي:

الأسبوع 29 من الحمل

في هذا الأسبوع لون عين الجنين تكون أزرق اللون ويكون قادر أيضًا الجنين على تمييز الضوء الذي يصدر من أشعة الشمس أو الضوء الصادر من الضوء الاصطناعي عن طريق جدار الرحم، كما أن خلال هذا الأسبوع تقل حركات الجنين لأن المساحة في رحم الأم تكون ضيقة فتعوق حركته، ولكن يقوم ببعض من الحركات مثل التمدد والركل.

الأسبوع 30 من الحمل

في هذا الأسبوع طول الجنين يبلغ حوالي ثلاث وأربعون سم من الرأس إلى أسفل القدمين ويكون وزنه حوالي 1.4 كغم ويتم اكتمال نمو الرموش والحواجب بشكل كامل، وشعر الجنين أيضًا يبدأ في الكثافة وزيادة سمكه، كما أن رأسه وجسمه نسبتها تتشابه مع كثير من المواليد الجديدة، كما أن الأظافر تنمو وأيديه أيضًا تكون مكتملة النمو.

الأسبوع 31 من الحمل

في هذا الأسبوع الجنين يكون قادر على سماع الأصوات المميزة والمألوفة وأصوات الموسيقى.

الأسبوع 32 من الحمل

في هذا الأسبوع يزداد طول الجنين ويكون حوالي ثماني وأربعون سم ويزيد وزنه أيضًا حوالي 1.8 كغم وتصبح كافة المساحات الفارغة في الرحم مملوءة به ويوجد مساحة قليلة حتى يقوم ببعض من الحركات، في هذا الأسبوع أيضًا يتم تشكيل طبقة من الدهون تكون من تحت الجلد ويبدأ الجنين يتدرب على طريقة التنفس وكيف يقوم بفتح عينيه.

إقرأ أيضًا: اعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الخامس

أعراض الحمل في مراحل الحمل في الشهر السابع

مراحل الحمل في الشهر الساب
مراحل الحمل في الشهر السابع

بعض من العلامات والأعراض الغير مرغوب فيها والمزعجة التي تتم ظهورها عند المرحلة الثانية من الحمل إلى المرحلة الثالثة، فيحدث تطور وزيادة وزن الجنين ونموه يسبب ضغط كبير على الرحم والأعضاء الداخلية للأم مما يؤدي إلى الشعور بصعوبة عند التنفس وعدد مرات البول تزداد، ولكن هذه العلامات تكون أعراض طبيعية في هذه المرحلة، ولكن بعد الولادة تنتهي هذه الأعراض.

موقع محيط يقدم لكم أعراض الحمل في مراحل الحمل في الشهر السابع وهي كالتالي:

  • تعاني المرأة الحامل من قصور في التنفس.
  • الشعور بحرقة المعدة.
  • حدوث انتفاخ للوجه والركبتين والأصابع، ولكن في حالة حدوث انتفاخ للجسم والشعور بزيادة في الوزن بطريقة ملحوظة للمرأة الحامل لابد من استشارة الطبيب على الفور في هذه الحالة لأن من الممكن أن هذا يكون بسبب أن سوف يحصل تسمم للحمل.
  • المعاناة من البواسير.
  • حدوث قلق وتوتر ونوم غير مريح أثناء الليل.
  • نزول إفرازات مائية من حلمة الثدي مصاحبة بالآلام وهذه الإفرازات تسمى حليب اللبأ.
  • حدوث خروج السرة للخارج.
  • تتركز حركة الجنين في أسفل بطن الأم.
  • الشعور بتقلصات والآلام وانقباضات في الرحم، ولكن هذه الانقباضات قد تكون كاذبة وتجعل الأم تشعر بأنها قد تلد وأنه موعد الولادة، ولكن قد تكون انقباضات حقيقية وتكون ولادة بالفعل.

حركة الجنين في مراحل الحمل في الشهر السابع

المرأة الحامل تلاحظ في مراحل الحمل في الشهر السابع زيادة حركة الجنين عن الحركة قبل ما سبق أثناء مراحل الحمل الأولى.

الجنين يكون لديه بعض من الاتساع في الرحم حتى يكون قادر على التقلب والحركة ويكون ركلاته وضرباته قوية لأن الجنين يكون قوي في هذه المرحلة قد تؤدي إلى جعل الأم تصرخ من شدة الضربات.

ولكن لم تقتصر الأم على هذه الضربات فقط والركلات بل تشعر أيضًا من وقت إلى أخر بالرفرفة وبشكل إيقاعي، وقد تشعر الحامل بحركة بسبب أن الجنين يكون مصاب بالحازوقة، ولكن هذه الإصابة غير مؤذية لأنها لا تسبب الانزعاج مثل ما تحدث للأطفال من الخارج.

ولكن عند الشعور بأي شيء غريب يدعي إلى القلق والتوتر يجب استشارة الطبيب في الحال حتى يعرف سبب ما يحدث، لمعالجة الأمر على الفور لعدم التعرض إلى أضرار كبيرة، لذلك يفضل المتابعة باستمرار، وإخبار الطبيب عند ملاحظة أمر يقلق وليس من الطبيعي حدوثه.

نصائح للحامل في مراحل الحمل في الشهر السابع

مراحل الحمل في الشهر السابع
مراحل الحمل في الشهر السابع

في المرحلة من بين الثماني والعشرون إلى الواحد وثلاثون أسبوع هذه المرحلة الأخيرة من الحمل وهذا يؤدي إلى قرب موعد الولادة ولذلك يجب على المرأة أن تعتني بصحتها وصحة جنينها ونمو ومن هذه النصائح كالتالي:

تغذية الحامل في الشهر السابع

لا تقلق الأم عند الشعور أو ملاحظة كبر حجم البطن في الشهر السابع لأن يزداد نمو الطفل سريعًا، ولذلك يجب على المرأة الحامل أن تزيد رطل كل أسبوع أي نصف كيلو كل أسبوع، ولكن عدم الإفراط في تناول الطعام ويجب استهلاك أربع مائة وخمسون سعرات حرارية كل يوم حتى تتمتع بوزن صحي وطبيعي.

مع تجنب عدم تناول سعرات حرارية كثيرة حتى لا يتم زيادة الوزن كثيرًا، ولكن الجنين يحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية حتى يكون ذو نمو مناسب.

تناولي العديد من البروتين والحديد

أثناء المرحلة الأخيرة من الحمل تحمل الحامل كية كبيرة من الدم، ولذلك يجب أن تتناولي الكثير من الحديد بنسبة سبعة وعشرون مللي جرام كل يوم، وعند عدم تناول الطعام أو قلته قد يؤدي الأمر إلى حدوث الأنيميا أو قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم أو حدوث نزيف أو الولادة المبكرة.

الحديد يتم توافره في الأرز المقوي أو اللحوم الحمراء أو الفول أو الدواجن أو البذور، وهذه الأطعمة أيضًا تمنحك العديد من البروتين، بالإضافة إلى الأحماض الأمنية التي توجد في البروتين تساعد على نمو الجنين بشكل سريع، كما أن جمعية الحمل الأمريكي تنصح بتناول من خمسة وسبعون إلى مائة جرام من البروتين كل يوم.

الاهتمام بالمغنيسيوم والكالسيوم

  • بالرغم من أن الكالسيوم له أهمية شديدة أثناء جميع مراحل الحمل، ولكن له أهمية كبيرة في المرحلة الأخيرة من الحمل أيضًا لأنه يترسب في الهيكل العظمي للطفل.
  • رابطة الحمل الأمريكية توصي تناول ألف مللي غرام كالسيوم كل يوم وهو يوجد في منتجات الألبان مثل الجبن والحليب.
  • تناول أيضًا المغنيسيوم الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وجعل العضلات مسترخية والتقليل من تشنجات الساق ويمنع من حدوث الولادة المبكرة.
  • تحتاج المرأة الحامل من مائتين وخمسون إلى أربع مائة مللي غرام كل يوم والمغنيسيوم يوجد في الخرشوف والقرع والبذور والشعير والفاصوليا السوداء والشوفان واللوز.

أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك

إذا كانت المرأة الحامل ترغب في أن تلد طفل ذكي وقوي وذو عقل جيد، فلابد من تناول العديد من الأحماض الدهنية أثناء المرحلة الأخيرة من الحمل، فهذا المركب مرتبط بالنمو العقلي للرضع، ولذلك تحتاج الحامل إلى مائتين مللي غرام كل يوم عن طريق مصادر مثل العصير المقوي والبيض والحليب.

فحمض الفوليك مفيد أيضًا في الحمل لأنه يعالج عيوب الأنبوب العصبي ويقلل من حدوث التشوهات للجنين، ولذلك يجب تناول من ستة مائة إلى ثماني مائة مللي غرام كل يوم مثل الفواكه كالفراولة والبرتقال والشوفان والحبوب والخضروات الورقية الداكنة الخضراء.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق