ادعية واذكار

الدعاء بالتوفيق في الحياة والنجاح والتيسير في والعمل

الدعاء بالتوفيق في الحياة

الدعاء هو أساس الإيمان هو المساحة التي يختلي فيها العبد بربه وتسمح له الفرصة أن يقول كل ما يتمناه ويخطر في باله وأيضًا الدعاء بالتوفيق في الحياة، وفي جميع أمورنا من الأمور المستحبة مع الدعاء بتيقن أنّ يسمع دعائنا مهما كان الشخص مخطئ أو يرتكب أشياء محرمة لكن باب الله مفتوح دائما للعودة والتوبة باستمرار فالله يمد يد العون والمساعدة لجميع عباده في كل وقت ويسمع الدعاء في أي وقت وكل مكان وعلى أي هيئة فالله يحب جميع عباده بالتساوي.

الدعاء بالتوفيق في الحياة والنجاح والتيسير في والعمل

الدعاء بالتوفيق في الحياة

الدعاء  من افضل العبادات التي يقرب بها العبد من ربه ويتطلب من الله تحقيق ما يتمناه في حياته، كما أنّ الدعاء لأنفسنا بالحماية والحفظ والسعادة فندعو الله أن يحفظنا ويحمينا فالله هو الحماية والسعادة الدائمة وهو القادر على كل شيء.

فالدعاء يقبل أينما كنا وعلى أي هيئة وكما قلنا أنّ حب الحياة يدفعنا للدعاء للنجاح والتوفيق بمشيئة الله ويجعل نوايانا صادقة خالصة موجهه لله وحده الذي لا شريك له الحي القيوم المعطيز

ومن أفضل ما يقدمه المسلم لنفسه هو الدعاء في جميع أمور حياته وأنّ يستخير الله عز وجل في كل أمر جديد ينوي القيام به، وعليه أنّ يدعو بالنجاح ويطلب التوفيق من الله عز وجل.



 وهناك العديد من الأدعية المستحب الدعاء بها للتوفيق في الحياة ومنها ما يلي:

  • اللهمّ يا ربّي أسألك أن تحفظ لي زوجي وأن توفقّنا في حياتنا وترضى عنّا وترحمنا.
  • اللهمّ افتح لي ولزوجتي من أبواب رحمتك ووفقّنا في جميع أمورنا واهدنا سواء السبيل.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تُبعد عنّي وزوجتي الخلاف والنزاع، وأن توفقّنا لما فيه السّعادة والسّرور.
  • اللهمّ كما جمعتنا في الدنيا أنا وزوجي فاجمعني في الآخرة في جنّتك، ووفقّنا لطاعتك.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن ترزقني وزوجي، وأن تجعل حياتنا جميلةً هانئةً، وأن تُبعد عنّا الشقاء وتكتب لنا التّوفيق والنّجاح.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن توفقّني وزوجتي لما فيه مرضاتك، وأن تُرشدنا لما فيه صلاحنا وصلاح آبنائنا، وأن تغفر لنا وترحمنا وتُبارك لنا في حياتنا.
  • اللهمّ ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجِّنا من الظلمات إلى النور، وجنِّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا وذرياتنا.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
  • اللهم إني أسألك التوفيق والرحمة والعفو والصبر وأسألك الجنة، وقربي إليك قرب المحب القنوع.
  • اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إنّي مسّني الضرّ إنك أرحم الراحمين. اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني.
  •  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً. رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، أسألك يارب بكل أسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحد من خلقك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.
  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

شاهد أيضا: دعاء للأم بالشفاء العاجل مكتوب ومستجاب بأذن الله

شروط قبول الدعاء لشخص ما

الدعاء بالتوفيق في الحياة

لا يوجد شروط لقبول الدعاء فقط النية الصافية وقوة اليقين بالله عز وجل والتضرع إليه واللجوء له وحده فهو ملجأنا وملاذنا وهو مساعدنا في كل وقت وحين.

فليس لنا من نصير سواه هو القوي والقادر على كل شيء وحده فقط فإذا كان بداخلنا إيمان قوي بذلك سيستجاب دعائنا وسنستشعر ذلك بأنفسنا في وقت الدعاء دون الحاجة لتأكيد حتى قبل أن يقع في أرض الواقع.

فاليقين يعطي قوة للدعاء ويجعله يصل لله دون حجاب أو حاجز دون أي مانع ويجعلك دائما في معية الله وحفظه لا يؤذيه شيء ولا يمسه أذى.

كما يجب علينا اتبع أوامر الله وما أوصانا به رسولنا الكريم بالدعاء لأنفسنا قبل البدء في أي عمل جديد في حياتنا وأنّ نطلب النجاح والتوفيق في حياتنا.

وما أجمل أنّ يتقرب العبد من ربه في جميع أمور حياته يطلب من الله السداد والعون وأنّ يحفظه في عمله، وهناك العديد من الأدعية التي يفضل أنّ يتوجه بها المسلم إلى ربه ومنها ما يلي:

  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثّواب وخير الحياة وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني وحقّق إيماني وارفع درجاتي وتقبّل صلاتي واغفر خطيئتي.
  • اللهمّ اجعلني هادياً مهديّاً وثبّتني على دينك واجعل قلبي مليئًا بالإيمان بك، ووفقّني في دراستي واجعل علمي سببًا في قربي منك ومرضاتك عنّي.
  • اللهمّ أعنّي على نفسي واكتب لي التوفيق في دراستي واشرح صدري ونوّر عقلي واهد قلبي لما هو خيرٌ لي في الدّنيا والآخرة.
  • اللهمّ إنّي أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيّبًا وعملًا متقبّلًا، وأسألك أن توفقّني في دراستي وأن ترضى عنّي وترحمني. اللهمّ انفعني بما علّمتني وعلّمني ما ينفعني وزدني علمًا، واكتب لي التّوفيق في دراستي والنجاح في امتحاناتي.
  • اللهمّ إنّي أسألك علمًا نافعًا وأعوذ بك من علمٍ لا ينفع،وأسألك أن ترزقني الصّبر على الدراسة وقوّة الحفظ وحدّة الفهم.
  • اللهمّ إنّي أسألك زيادةً في العلم والدين، وبركةً في العمر والرزق، وتوبةً قبل الموت وراحةً عند الموت ومغفرةً ورحمةً بعد الموت.

أقرأ ايضا: دعاء تسهيل الأمور مجرب من السنة النبوية

دعاء النجاح والتوفيق في حياتك

يعد الدعاء عبادة راقية وهي من أفضل العبادات المحببة عند الله لأن الله يستقبل فيها العبد ويسمع شكواه في كل وقت وحين فالله ينظر إلى العبد في كل وقت ويعرف كل ما يحدث معه خلال يومه يراه ويسمعه

ويعرف ما يحتاجه دون أنّ يطلبه يعرف ما يجول بخاطره ونواياه دون أن يبوح بها، فالله المعطي يمنحنا دون طلب يعطينا دون حساب، لذا علينا أنّ نكون دائمًا بالقرب من الله عز وجل بالعبادة والذكر والدعاء.

يجب على كل مسلم أنّ يكون قلبه ولسانه عامرنا بذكر الله في كل وقت، وقد جءت السنة المحمدية الشريفة بكل ما يمكننا التقرب به من الله عز وجل وكيف نطلب من الله بالدعاء التوفيق في الحياة.

 ومن أفضل الدعاء للتوفيق في الحياة يقربنا إلى الله عز وجل ما يلي:

  • اللهمّ يا ربّي وفّقني في عملي وارزقني منه رزقًا حلالًا طيّبًا يكفيني ويُغنني.
  • اللهمّ وفقّني إلى خير العمل واهدني إلى سواء السبيل، وارضَ عنّي وارحمني يا رحمن يا الله.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، ووفقّني فيها لما تحبّ، وأعنّي على نفسي حتّى أستحقّ جنتك وأنعم بقربك ورضوانك.
  • اللهمّ ارزقني التّوفيق في حياتي والنّجاح في عملي والسّداد فيما عزمت عليه، وألهمني رُشدي وأصلح لي شأني كلّه.
  • اللهمّ إنّا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك السّلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ برّ،ونسألك التّوفيق في الدّنيا والفلاح في الآخرة.
  • اللهمّ إنّا نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك أن توفقّنا في حياتنا وتهدينا لخير الأعمال.

قد يمكنك الأطلاع على: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أجمل أدعية التوفيق والنجاح

لا بد وأنّ نعلم أنّ للدعاء قوة تخترق اكل الحواجز وتصعد للسموات السبع وقوة الدعاء تأتي من اليقين بالله وحبه المتأصل بداخلنا و يتأصل هذا اليقين في وقت الأزمات.

فعندما نمر بأزمة ما نلجأ إلى الله هذا ما يجب علينا أن نفعله ولا نلجأ للاكتئاب والحزن فالله لا يعطينا إلا على قدر ما نتحمل لا يحملنا فوق طاقتنا.

فلا تجزع فالله يعلم طاقتك جيدًا هو وحده فلمن نلجأ غيره قوي إيمانك ويقينك حتى عندما تحتاج أن تلجأ إلى الله لا بد وأن يكون قلبك ممتلئ باليقين  و الثقة بالله أنّه وحده القادر على تغير اقدارك وهو وحده القادر على إسعادك.

ومن أفضل الدعاء لطلب التوفيق في الحياة يمكننا اللجؤ به إلى الله عز وجل ما يلي:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيُّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، إنّي مسّني الضّرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السّرّاء والضّرّاء.
  • اللهمّ إني أسألك الطّيّبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحبّ المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تُفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.
  • اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذرّيّتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنّا من كلِّ ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفيّ الظّاهر.
  • اللهمّ فارج الهمّ، كاشف الغمّ، مجيب دعوة المضطرّين، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة.

قد يهمك معرفة: دعاء ما قبل الاختبار أدعية مستحبة للطلاب قبل أداء الامتحانات

دعاء النجاح والتوفيق في الحياة مستجاب باذن الله

الدعاء بالتوفيق في الحياة

إنّ للدعاء فضل وأهمية كبيرة في حياة المسلم، فإن أراد المسلم أنّ يوفقه الله في حياته فعليه بالدعاء في مكل وقت وفي كل أمر جديد يقلب عليه، عليه بالدعاء في السراء والضراء.

وما أجمل أنّ نطلب من الله العون والتوفيق في حياتنا وأنّ يرشدنا الله ويهدينا إلى ما في الخير لنا، ومن أفضل الدعاء لطلب التوفيق والنجاح في الحياة ما يلي:

  • اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلف فيه من الحقّ بإذنك، إنّك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهمّ ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتّقين المخلصين.
  • اللهمّ إني أسألك فهم النّبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبَنا بخشيتك، وأسرارَنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
    اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً. اللهمّ إني استودعتك أموري كلها، فوفّقني لما تحبّه وترضاه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ إنّي توكّلت عليك، وسلّمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. ربِّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • ربِّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي..
  • يا من جمع كل شىء حكمته ، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم أسمه لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.
  • اللهمّ سهّل علينا وكُن معنا ولا تجعل هذا الاختبار عائقاً بيننا وبين مستقبلنا، يارب اننا عليك توكلنا فلا ترد لنا دعاء،اللهم اجعل اختباراتنا أجمل مما تمنينا واكتب لنا الخير في جميع امورنا القادمة، اللّهم أجعل التّوفيق حليفي، اللّهم انّي استودعتك مُستقبلي ، فَأرني فيه ما يسُرّني.

الوسوم
أجمل أدعية التوفيق والنجاح الدعاء بالتوفيق في الحياة والنجاح والتيسير في والعمل دعاء النجاح والتوفيق في الحياة مستجاب باذن الله دعاء النجاح والتوفيق في حياتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق