ادعية واذكار

أدعية مستجابة في كل وقتٍ وحين وبالأدلة من القرآن والسنة

هل تعلم أن هناك أدعية مستجابة ؟ يعرف الكثير أن هناك أوقات يُستجاب فيها الدعاء، ولكن لا يعرفون أن هناك أدعية مستجابة وجميعنا بحاجة إلى الدعاء، من منا ليس له حاجة عند الله سواء حاجة دنيوية أو بالآخرة، فالبعض منا يريد زوجة صالحة تشاركه الحياة وآخر يريد المال فهو من زينة الحياة الدنيا، وآخر يريد النجاح وأخرى تتمنى الذرية الصالحة التي تقر عينها بها وكلنا نريد رؤية الله عز وجل وشفاعة النبي صلوات الله عليه والآن إليك بعض الوسائل التي تجعل دعوتك مستجابة ولكن دعنا بالبداية نوضح ما هو الدعاء.

ما هو معنى الدعاء

أتعجب كثيرا معنى الدعاء، الدعاء يعنى العبادة ولُب العبادة “أفضل العبادة الدعاء”. (الحاكم، وصححه).

فأنا أتعجب كيف أن أكون ذو حاجة وأني أريدها بشدة واطلبها من المولى عز وجل و يعطيني إياها وفوقها حسنات كثيرة لقيامي بعبادة الدعاء “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ “(60)

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء للزواج بسرعة البرق أدعية طلب الزواج

افضل أدعية مستجابة

أدعية مستجابة
أدعية مستجابة

كثير منا يكون بقلبه أشياء عدة يريدها ولا يعلم ماذا يقول أو يريد علاج و وصفة تجعل دعائه يُستجاب سريعًا وإليك أدعية مستجابة بفضل الله :



الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم وأوصى به لابنته فاطمة رضي الله عنها وهو

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها : ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طَرْفَة عين. رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح والحاكم.

بضع كلمات هي  وصفة سحرية لك فداوم عليها مرة صباحًا ومرة مساءًا فبدعائك باسم الله الحي القيوم انك تستنجد بالله أن يصلح كل ما أمورك النفسية والجسدية والمادية والدينية،

ولا تكلني إلى نفسى في أي أمر لا تتركني لها حتى  طَرْفَة عين حتى في أقل شيء فلا يتبقى لك أي كرب بإذن الله وقلها بكل الأوقات لأننا بحاجة إلى المولى عز وجل طول الوقت.

يقوم الناس بالدعاء لله في كل الأوقات ولكن يشتد دعاء الناس وقت الحاجة ولا سيما الكرب، لذلك عندما دعا ذا النون ربه وهو ببطن الحوت وهو يظن أنها النهاية،

وهو في أشد حبس وسجن قال (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) لذا هذا الدعاء من الأدعية المستجابة لأنه كان مضطرا  في حاجة إلى الله عز وجل و من يجيب المضطر إلا رب الناس.

قال الله عز وجل { أَمَّن يُجِيبُ ٱلْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوٓءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلْأَرْضِ ۗ أَءِلَٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ}والدليل على أن هذا الدعاء مستجاب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم،

(دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له). فأكثروا منها صباحًا ومساءًا.

الكبير والصغير يشتكي من الهم والحزن الشباب يريد العمل ولكنه مصاب بالكسل أو عاجز عن إيجاد فرصة مناسبة والأغلب يعانى من ضيق المال

أو ربما من الحالة النفسية وإليك الدواء وليس من طبيب بل من أفضل البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فتناولها بكل ثقة وانتظر الاستشفاء.

فإن الدعاء المذكور من أعظم أدعية مستجابة والتي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يداوم عليها كما روى البخاري وغيره، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، وهو في صحيح البخاري بلفظ:

قال أنس: فكنت أسمعه يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال.

هذا الدعاء قادر على قضاء حاجاتك بعون الله وتفريج الهم وفك الكرب وتيسير أمورك بإذن الله تعالى وليس له عدد معين لقراءته ولكن أكثر منه لأنه من أدعية السنة.

سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤًا أحد،

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.

وروى: وإليك طارد الهموم وفارج الكرب:

أخرج أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك،

أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي،

ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.

هنا تقر بعبوديتك لله عز وجل وأن أمر الله سبحانه وتعالى نافذ بك ثم تتوسل إلى الله عز وجل ببركة القرآن الكريم أن يجعل طريقك منور بفضل الله وحياتك تكون سعادة وبركة وجنة.

يا من دموعك تهزمك وقلبك يؤلمك وحزنك يشتد بك وهمك يضغط عليك وكربك لم تُحل إليك دعاء يُسميه السلف دعاء الكرب.

وكان النبي يقوله صلى الله عليه وسلم أنه وقت الكرب (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم).

ومن أجمل أدعية مستجابة أيضًا عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:

كنت جالسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض،

يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم،

قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى. رواه النسائي والإمام أحمد.

قال – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: “إن الله حيى كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرًا خائبتين”. (رواه أحمد، وغيره، وصححه الألباني).

واعلم جيدًا أنك تدعي كريم مجيب سميع الدعاء ولن يردك خائبًا.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء تيسير الامور | أدعية تيسير الأمور وقضاء الحاجة

أوقات يستجاب فيها الدعاء

هذه الأوقات ستساعدك في جعل دعائك مستجاب فاقتنصها:

أوقات يومية

  • كل يوم في الوقت بين الأذان والإقامة يكون الدعاء مستجاب بهذا الوقت.
  • في كل صلاة في السجود.

لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – : (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء)

  • وفي الصلاة أيضًا بعد التشهد وقبل السلام من الصلاة.
  • في الثلث الأخير من الليل.

قال النبي صلى الله عليه وسلم

(ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له) فهذا النزول نزوله سبحانه حقيقة على الوجه اللائق بجلاله.

أوقات أسبوعية

كل يوم جمعة به ساعة مستجاب فيها الدعاء لقول أدعية مستجابة ولكنها تظل لا يعرفها أحد مثلها في ذلك كليلة القدر، فقد ورد في مسند أحمد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

  • «إنَّ في الجمُعة سَاعةً لا يسألُ اللهَ العبد فيها شيئًا إلاَّ أتاه اللهُ إيَاه، وهِيَ سَاعَةٍ بَعدَ العَصر».

واختلف العلماء في تحديدها حيث اتجه البعض أنها من حين صعود الإمام إلى أن تقضى الصلاة.

يوم الأربعاء ما بين الظهر والعصر:

عَنْ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ،‏ أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏دَعَا فِي مَسْجِدِ الْفَتْحِ ثَلاثًا يَوْمَ ‏الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الثُّلاثَاءِ وَيَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ فَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ،

قَالَ ‏جَابِرٌ: “‏فَلَمْ يَنْزِلْ بِي أَمْرٌ مُهِمٌّ غَلِيظٌ إِلا ‏تَوَخَّيْتُ ‏‏تِلْكَ السَّاعَةَ ‏‏فَأَدْعُو فِيهَا فَأَعْرِفُ الإِجَابَةَ.. رواه البخاري في الأدب المفرد وأحمد والبزار وغيرهم وحسنه الألباني.

أما إذا كنت مظلوم وقيل عنك كلام ليس بك أو اتهمت بشيء لم تفعله فهنيئًا لك استجابة دعائك.

أوقات موسمية:

أروع أدعية مستجابة ما يلي:

شهر رمضان بأكمله وقت لاستجابة الدعاء وخاصة ليلة القدر وأيضًا برمضان خاصة وقت الصيام فالصائم عند فطره له دعوة مستجابة،

فلك في رمضان ثلاثين دعوة مستجابة إن شاء المولى وزد منها بصيامك وكذلك عند السفر، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم (ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر) صححه الألباني.

ولا ننسى يوم عرفة فهو نفخة ومنحة من الله عز وجل لقوله صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء الرزق للتخلص من الضنك وضيق الحال

ما هي آداب الدعاء

أدعية مستجابة
أدعية مستجابة
  • رفع اليدين.
  • ويستحب استقبال القبلة.
  • البَدْء بحمد الله والثناء عليه.
  • الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الإلحاح في الدعاء والتذلل إلى الله.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الدعاء

وتأكد أن دعوتك لن تضيع فهي واحدة من ثلاث:

  • استجابة.
  • صرف سوء عنك.
  • وإما ادخار.

ومن أجمل أدعية مستجابة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته،

وإما أن يدخرها في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر. رواه أحمد والحاكم.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء تحصين النفس من العين والتحصينات النبوية من العين

هناك أدعية مستجابة استعن بها في مناجاتك مع مالك الملك سيكون حلمك حقيقة بإذن الله تكلم مع الله بما يعتل به فؤادك قل ما في قلبك كما هو فالله يعلم ما بك يعلم غرضك من الدعاء حتى وإن أخطأت حتى وإن تكلمت بلغة أخرى،

ويعلم دعائك وأنت صامت ويعلم دعائك وانت تقول فقط يا رب ومع كل ذلك سيكون دعاءك مستجاب كن صادق مع الله سبحانه وابتعد عن موانع استجابة الدعاء كالمال الحرام، أو انك تدعي الله وانت لاهٍ وغافل،

ولابد أن تكون موقن بما أن الله عز وجل أعانك على الدعاء فإنه حتمًا سيستجيب فقد قال صلى الله عليه وسلم: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة. رواه الترمذي.

الوسوم

Shimaa Ibrahim

الاسم شيماء إبراهيم بدري، خريجة قسم وثائق ومكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، تعمل فريلانسر بإدارة محتوى كبرى المواقع الإلكترونية، تتقن لغة ثانية الإنجليزية بدرجة جيد جدًا، لديها هوايات خاصة بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وكل ما يخص تحليل البيانات، شغوقة بالقراءة في كافة المجالات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق