ادعية واذكار

دعاء اول يوم رمضان

دعاء اول يوم رمضان

ينتظر المسلمون شهر رمضان كل عام لما فيه من منح عظيمة، من أجملها الدعاء المستجاب، وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء اول يوم رمضان استعدادًا لباقي الشهر الكريم.

فضل الدعاء في رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة” رواه الإمام أحمد وصححه الألباني، وهذا الحديث يدل على أن الدعاء من العبادات المشروعة في كل وقت وكل حال، ولكن هناك بعض الأوقات التي علمنا رسول الله أن نتحرى الاستجابة فيها، ومن هذه الأوقات أيام وليالي شهر رمضان.



وبعض العلماء استرشدوا على أهمية الدعاء في شهر رمضان من قول الله تعالى في سورة البقرة: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ” (الآية 186)، وجاءت هذه الآية ضمن آيات أحكام الصيام، مما يعظم من قيمة الدعاء أثناء الصيام عامةً، وشهر رمضان بشكل خاص.

وروى الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم” صححه الألباني، وفي الحديث دليل صريح على أن دعاء اول يوم رمضان، والدعاء في كل أيام الشهر الكريم مستجاب.

دعاء اول يوم رمضان

من الأدعية المستحبة في أول يوم من شهر رمضان الكريم:



“اللهم يا من يملك التدبير وهو على كل شيء قدير، يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وهو اللطيف الخبير، اللهم اجعلنا ممن نوى فعمل، ولا تجعلنا ممن شقي فكسل، ولا ممن هو على غير عمل يتكل، اللهم صحح أبداننا من العلل، وأعنا على ما افترضت علينا من العمل، حتى ينقضي عنا شهرك هذا وقد أدينا فروضك فيه علينا، اللهم أعنا على صيامه، ووفقنا لقيامه، ونشطنا فيه للصلاة، ولا تحجبنا من القراءة، وسهل لنا فيه إيتاء الزكاة، اللهم لا تسلط علينا وصبًا ولا تعبًا ولا سقمًا ولا عطبًا، اللهم ارزقنا الإفطار من رزقك الحلال، اللهم سهل لنا فيه ما قسمته من رزقك، ويسر ما قدرته من أمرك، واجعله حلالا طيباً نقياً من الآثام”.

“اللهم لا تطعمنا إلا طيبًا غير خبيث ولا حرام، واجعل رزقك لنا حلالاً لا يشوبه دنس ولا أسقام يا من علمه بالسر كعلمه بالإعلان، يا متفضلاً على عباده بالإحسان، يا من هو على كل شيء قدير وبكل شيء عليم خبير ألهمنا ذكرك وجنبنا عسرك، وأنلنا يسرك، وأهدنا للرشاد، ووفقنا للسداد، واعصمنا من البلايا، وصنّا من الأوزار والخطايا، يا من لا يغفر عظيم الذنوب غيره، ولا يكشف السوء إلا هو، يا ارحم الراحمين”.

” اللهم يا أكرم الأكرمين، صلِ على محمد وأهل بيته الطيبين، واجعل صيامنا مقبولاً، وبالبر والتقوى موصولاً، وكذلك فاجعل سعينا مشكورًا وقيامنا مبرورًا، وقرآننا مرفوعًا، ودعائنا مسموعًا، واهدنا للحسنى، وجنبنا العسرى، ويسرنا لليسرى، واعل لنا الدرجات، وضاعف لنا الحسنات، واقبل منا الصوم والصلاة، واسمع منا الدعوات، واغفر لنا الخطيئات، وتجاوز عنا السيئات، واجعلنا من العاملين الفائزين، ولا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين، حتى ينقضي شهر رمضان عنا وقد قبلت فيه صيامنا وقيامنا، وزكيت فيه أعمالنا، وغفرت فيه ذنوبنا، وأجزلت فيه من كل خير نصيبنا، فإنك الإله المجيب، والرب القريب، وأنت بكل شيء محيط”.

دعاء اول يوم رمضان عند رؤية الهلال

دعاء اول يوم رمضان
دعاء اول يوم رمضان

لقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول عند رؤية هلال رمضان: “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله” رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه الألباني.

دعاء اول يوم رمضان في مختلف الأوقات

رمضان شهر الخير والبركات، لذلك علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء خاص عند كل فعل نقوم به متعلق بشهر رمضان، وهذا لا يعني أنه لا يجوز أن ندعي إلا في هذه الأوقات أو بهذا الدعاء تحديدًا لأن الدعاء كله جائز في كل وقت، ولكن عندما نتقرب إلى الله بما دعاه به رسوله وحبيبه سيدنا محمد نكون بذلك قد فزنا بعملين معًا، الدعاء واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه إذا دُعينا للإفطار ندعوَ للداعي بهذا الدعاء: “أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلَّت عليكم الملائكة” رواه أبو داود وأحمد وغيرهما وصححه الألباني.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الإفطار: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله” رواه أبو داود وحسنه الألباني، وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما يقول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفرَ لي ذنوبي”، وورد عن بعض الصحابة أنه كان يقول: “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”.

أوقات استجابة الدعاء في رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لله عند كُل فطرٍ عُتقاء” رواه أحمد، وروى ابن ماجه عن ابن أبي مُلَيْكة، عن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسولَ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم يقول: “إن للصَائم عند فطرِه دعوة ما ترد”.

قال النَّوويُّ في “المجموع”: “يُستحب للصائم أن يدعو في حال صومه بمهمات الآخرة والدنيا، له ولمن يحب وللمسلمين، وذلك لحديث أبي هريرة عن رسول الله أن ثلاثة لا ترد دعواتهم، منهم الصائم حتى يفطر، وعليه يقتضي استحباب دعاء الصائم من أول اليوم إلى آخره، لأنه يسمى صائمًا في كل ذلك”.

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: “الدعاء يكون قبل الإفطار عند الغروب، لأنه يجتمع فيه انكسار النفس، والذل، وأنه صائم، وكل هذه أسباب للإجابة، وأما بعد الفطر، فإن النفس قد استراحت وفرحت، وربما حصلت غفلة”

آداب الدعاء

دعاء اول يوم رمضان، أو أي دعاء تتوجه به إلى الله عز وجل يجب أن يتسم ببعض الآداب والشروط، ومنها:

  • إخلاص النية لله وحده وعدم إشراك شيء معه.
  • تجنب المأكل والمال الحرام.
  • حسن الظن بالله.
  • عدم تعجل الإجابة.
  • تحري أوقات الاستجابة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق