ادعية واذكار

دعاء رد الضالة مكتوب ومجرب

دعاء رد الضالة

من الأدعية التي يجب أن يحفظها كل مسلم هو دعاء رد الضالة لأنّه من الأدعية التي تتضمن معنى التوكل على الله، وعلى المؤمن أنّ يكون لديه يقين بأنّ الله عز وجل سوف يهديه إلى ضالته وحتى إذا لم يجدها، ولا بدّ أنّ يعلم أنّ ذلك هو الخير له، فيجب عليه أنّ يلجأ إليه في وقت الشدة فقط، ينبغي عليه حمد الله وشكره دائما،  فديننا لم يترك شيئا وإلا تناوله، كما أن دعاء رد الضالة ورد في كثير من كتب السيرة النبوية، وسوف نذكر لكم في هذا المقال أفضل دعاء لرد الضالة الواردة عن نبينا الكريم .

دعاء رد الضالة مكتوب ومجرب

دعاء رد الضالة
دعاء رد الضالة

يشعر المؤمن بالحسرة الشديدة والحزن على ما فقده، فقد يشعر بأن الدنيا توقفت في هذه اللحظة،  كما يعد الإكثار من الدعاء والإلحاح عليه من الأمور المفضلة لدى الله تعالى.

فالله قريب من الداعي إذا دعى، وينبغي على المؤمن عند الدعاء بأن يتوجه إلى الله، ويدعو له بقلب نقي، فالدعاء لله تعد من أفضل العبادات المحببة إلى الله.

ويجب ألا يدعو المؤمن بمعصية أو ذنب، وعليه أيضًا ألا يتعجل في الدعاء، ويتوجه إلى الله بقلب حاضر، وأن يحسن الظن بالله.

وإليكم أهم الأدعية الواردة عن النبي في السيرة النبوية وهي:



عن الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ الْمِهْرَجَانِيُّ بِهَا  حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيِّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ ، قَالَ : ” كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَضَلَّ شَيْئًا، قُلِ: اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ ” .

كما ثبت في الصحيح أن ابن عمر “رضي الله عنهما” أنه كان يتوضأ ويصلي ركعتين، ثم يتشهد، ثم يقول هذا الدعاء. ” اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي ”

و يقال أيضا “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال”

” اللهم راد الضالة، هادي الضلالة، تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزك وسلطانك، فإنها من فضلك وعطائك”

” اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وإن كان في بطن الارض فاخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان عسيرا فيسره وإن كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك ياارحم الراحمين يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تذكر حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني”

” اللهم ارزقني رزقا لاتجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين ”

” اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا ”

قد يمكنك الأطلاع على: اللهم رد لي ضالتي أدعية استرجاع الضالة

دعاء رد الضالة وسورة الضحى  

دعاء رد الضالة
دعاء رد الضالة

ذاعت في الفترة الأخيرة أباطيل لا أساس لها من الصحة أنّ من فقد شيئا عليه أن يقرأ سورة الضحى فيجد مافقده؛ وذلك استناذا لقوله تعالى(ولسوف يعطيك ربك فترضى) ذلك الرأي يُعدّ من الأراء المذذعومة التي لا أساس لها من الصحة.

كما ذكر بعض العلماء أنّ هذا الأمر لم يذكر في سنة نبينا، ولا يوجد دليل على صحته، يعد هذا الأمر من البدع طالما لايوجد دليل، ويعد دعاء رد الضالة من الأدعية المستجابة التي يرددها من فقدوا أموالهم وأمتعتهم.

فهذا الدعاء يعتبر نعمة وهبنا الله إياه لمن فقد مالا أو ممتلكات، فعليك أيها القارىء أن تردده حتى تعود لك حاجتك بفضل الله.

ومن أهم الأدعية الواردة عن النبي هي:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك. بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
  • اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.
  • (يا هَادِيَ الضَّالِّ، وَرَادَّ الضَّالَّةِ ارْدُدْ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ فَإِنَّهَا مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ).
  • اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كلّ شيءٍ قدير رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها تعطيها من تشاء وتمنع منها من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ).
  • (اللَّهُمَّ رَادَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي، بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ، فَإِنَّهَا مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ) .
  • اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقاً طيبا وعملا متقبلا، اللهم ردّ إلى ضالتي عاجلا غير آجل.

شاهد أيضا: دعاء الضالة وفقدان الأشياء – تعرف على قول النبي محمد

دعاء رد الضالة المأثور

دعاء رد الضالة
دعاء رد الضالة

يعد هذا الدعاء من الأدعية التي يجب أن يلتزم بها المؤمن حتى تعود له ضالته، ويفضل ترديد هذا الدعاء لمن فقد شيئا ثمينا، فعليه أن يتوضأ ويصلي ركعتين بنية رد الضالة، ثم بقول هذا الدعاء بعد التشهد، ويستحسن أن يكرر هذا الدعاء كثيرا،

يساعد هذا الدعاء على رد الأشياء التي ضاعت من المسلم، فيلجأ إلى الله عزوجل لكي يسهل أموره ليسترجعها؛ وذلك عن طريق الاستعانة ببعض الأدعية التي حثنا عليها الدين الإسلامي في رد الضالة.

فينبغي اللجوء إلى الله في كل الأمور ماصغر منها ومابطن، ويشترط في الدعاء التضرع لله والخشوع له، لكي يساعده الله في الحصول على الأشياء الثمينة التي فقده،

ومن الأدعية المكتوبة الواردة عن النبي في السيرة النبوية هي:

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  • ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنَّ من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضَّأْ، ولْيُحسِنِ الوضوءَ، ولْيُصلِّ ركعتَين، ثم لِيُثْنِ على اللهِ، ولْيُصَلِّ على النَّبيِّ، ثم ليقلْ: لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ لله ربِّ العالمين، أسألك موجباتِ رحمتِك، وعزائمَ مغفرتِك، والعصمةَ من كلِّ ذنبٍ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَعُ لي ذنباً إلا غفَرتَه ولا همّا إلا فرَّجتَه، ولا حاجةً هي لك رِضاً إلا قضَيتَها يا أرحمَ الراحمِين
  • اللهم أبدل حزني فرحا، وهمومي سعادة، وضيقي فرجا، وارزقني يوما أفضل من أمسي، فليس لي سواك يا رب.
  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ.

قد يهمك معرفة: دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

أفضل دعاء رد الضالة  

واللافت للنظر أنّ الضالة هي الشىء المفقود الذي لا يجده الإنسان سواء كان مفقودًا أو لسرقة أو نسيان، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه، ويجب أنّ نبحث عن الأشياء التي فقدناها مع ترديد الدعاء.

وعلينا أنّ نكثر من الأعمال الصالحة والدعاء والاستغفار لأنّ الاستغفار يُعدّ من أسباب استجابة الدعاء، فلا بدّ أنّ ندعو ونتضرع بالدعاء، وترجو منه أنّ يرد عليك ضالتك، فاللجوء إلى الله أمر محمود ومرغوب في ديننا الإسلامي.

فالدعاء هو أساس وسر قوتها، فيجب على الإنسان أنّ يسأل الله في الأمور البسيطة التي لايمكن أنّ نتصورها، ومن أفضل أدعية رد الضالة الثابت صحتها، وهي:

  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، ألطف بِي بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  • وكذلك دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهمني، أم اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته، رد إلي ما سرق مني يا أكرم الأكرمين ويا مجيب الدعوات.

دعاء رد الضالة مستجاب

نقل عن رسول الله العديد من الأدعية المستجابة التي نرددها عند فقد الأشياء، وهو دعاء رد الضالة، ويجب على المؤمن أن يتجنب ارتكاب المعاصي ويكثر من الأعمال الصالحة، فدعاء رد الضالة يعد من الأدعية الفعالة في رد الضالة لإنسان،

ويستحسن لمؤمن أن يكثر من الدعاء وخاصة في الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء وخاصة في الثلث الأخير من الليل، وبين الآذان والإقامة، وأن يكون لديه يقين بإجابة دعائه.

من الأدعية رد الضالة المستجابة و الموروثة عن النبي، ومن أهمها ما يلي:

  • اللهم رب الضالة رد إلي ضالتي، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا
  • ياحيّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته، رد إلي ما سرق مني يا أكرم الأكرمين ويا مجيب الدعوات.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة، آمين. لله يا هادي الضلال وراد الضالة رد علي ضالتي”.
  • “اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه رد علي ضالتي يا عزيز يا قدير اللهم رد علي ضالتي اللهم رد علي ضالتي يا رب الناس وجامع الناس اللهم اجمعني مع ضالتي يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق