ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة سيدي سالم

مدينة سيدي سالم، هي مدينة تتواجد داخل جمهورية مصر العربية في محافظة كفر الشيخ من الجهة الشمالية، كما يدخل في حدودها جزء كبير من بحيرة البرلس كما يقابلها من الجزء الجنوبي مركز دسوق ومركز كفر الشيخ، ويقابلها من الجزء الشرقي مركز بلطيم ومركز رياضي ومركز فوة ومطوبس من الجزء الغربي للمدينة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة سيدي سالم

تحتوي محافظة كفر الشيخ على 10 مدن ومراكز، حيث أن مدينة سيدي سالم من أحدهم، وتشتهر سيدي سالم بوجود شائع لزهرة الزعفران حيث تتميز بها، كما تم تسميتها بحوض الزعفران قديمًا نسبًة لذلك.

ADVERTISEMENT

أما السبب الرئيسي لتسميتها بسيدي سالم يرجع إلى سيدي سالم أبو جبارة المسلم الحسيني، حيث يعد من أحد أولياء الله الصالحين قديمًا، كما أنه عراقي الأصل وقد ترك العراق وجاء ليستقر بالمدينة.

كما أنه بعد وفاته قد بنوا له ضريح، كان الضريح يبعد عن الجهة الشرقية بما يقرب من ثلاث كيلو مترًا، وتحتوي المدينة على 11 مدرسة في جميع أنحاء القرى التابعة لها، وذلك يندرج تحت التطور والاهتمام بمجال التعليم.

كذلك هناك عدة تطورات أخرى كالبناء وذلك يتركز في بناءها للعديد من المباني والمنازل للسكان، كذلك أهتمت بالخدمات العامة كتوفير الكهرباء حيث قامت بتخصيص سيولة مادية للاهتمام بالكهرباء وتوليدها للمدينة بالقرى الخاصة بها.

ADVERTISEMENT

كما قامت بتطوير العديد من الخدمات والمرافق كالصرف الصحي ومياه الشرب النظيفة، وبناء العديد من المباني للشباب وذلك بدعم مادي مخصص لها.

حيث أن تلك المباني والمراكز لتطوير مهارات الشباب ودعمهم للعمل في مجالات عديدة لعدم وجود بطالة، بجانب تطوير للبنية التحتية من حيث إعادة رصف الشوارع العامة والداخلية وتعديل الطرق لجميع قرى المدينه.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة عانة

مدينة سيدي سالم
مدينة سيدي سالم

القرى بمدينة سيدي سالم

يوجد داخل كل مدينة أو مركز عدة قرى، وتنقسم القرية لعدة عزب يرجع أصولها إلى عائلات، كما أن القرى الآتية للعلم لا للحصر، ومن تلك القرى هي:

  • قرية الحدادي: حيث تحتوي على العديد من العزب وأشهرهم الحاج سيد وعزبة البلاصي وغيرها العديد من العزب.
  • قرية سد خميس: حيث أشهر العزب بها الفقهاء القبلية والبحرية، وعزبة كوم ذهب وغيرها العديد.
  • قرية الورق: بها عزبة الصالحات وعزبة كفر مشارقة، وكذلك عزبة كفر يوسف.
  • قرية حبيش: وهي تتواجد بها جزء من بحيرة البرلس، حيث تشتهر المدينة بالصيد والسمك، كما يقوم سكان المدينة بصيد الأسماك وبيعها خاصًة السمك البوري وذلك لاحتواء البحيرة على العديد من السمك البوري، وذلك بجانب بيع الفسيخ حيث يقومون بتخزينه وتمليحه.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة بودروم

مدينة سيدي سالم
مدينة سيدي سالم

أشهر الأشخاص العلامات بالمدينة

شهدت مدينة سيدي سالم على مر العصور والأزمنة عدة علامات للأشخاص الذين كانوا يساهمون في تطوير المدينة ويضيفون لها حيث من تلك العلامات:

  • عبد العاطي عبد المجيد الشباسي: حيث يعتبر عالم من كبار العلماء بالأزهر الشريف، وذلك بجانب كونه مساهمًا في تطوير التعليم داخل المدينة بفضل جهوده، بالإضافة إلى مشاركته بعدة مشاريع التي قامت بتطوير ورفع المدينة.
  • أحمد العمراوي: وهو وزير سابق للمدينة حيث كان وزيرًا للقوى العاملة، حيث عمل على الحد من البطالة بشتى الطرق.
  • محمد شهاوي: وهو النائب للرئيس بالمدينة، أي المستشار الخاص به.
  • مسعد الشباسي: يعد من أشهر الأطباء الاستشاريين بالمحافظة، حيث أنه تخصص أمراض باطنة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات مدينة غياثي

آثار مدينة سيدي سالم

يوجد اكتشافات للعديد من القطع الأثرية بالمدينة، كما ذلك يتم تحت إشراف هيئة الآثار المصرية من قِبل أشخاص متخصصون للتنقيب عن الآثار، كما تم اكتشاف مؤخرًا أواني أثرية وقطه زجاج أثري في منطقة تل القليعة الأثري بالمدينة.

بعد الفحص وجدوا أن القطع الأثرية الزجاج هي منذ زمن العصور الرومانية والإسلامية والعصور البيزنطية أيضًا، وذلك للنقوش والاستخدامات التي تدل على كونها من تلك العصور العريقة.

كما أن هناك العديد من الآثار التي لم يتم العثور عليها بعد في تلك المنطقة، حيث أن هناك تنقيبات عنها، كما تم العثور على شخص بالمدينة قام باكتشاف قطعة من الآثار التي وجدت أسفل منزله.

يرجع ذلك لكون محافظة كفر الشيخ أحد العواصم قديمًا في العصور الفرعونية والأسرات، كذلك فإن بها العديد من الآثار والمقابر بجانب التماثيل والمقتنيات الأثرية.

تقوم الحكومة وهيئة الآثار بالبحث والتنقيب والإشراف على تلك العمليات البحثية التي يقوم بها المختصون في مجال التنقيب عن الآثار وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة التي تؤكد احتمالية وجود آثار بالمكان.

هناك عدة أجهزة حديثة تعمل على معرفة احتمالية وجود آثار ولكنها ليست صحيحة في أغلب الأحيان، ولكن تسعى الدولة لاكتشاف ذلك.

في حالة اكتشاف قطع أثرية يتم وضعها في مخازن الدولة لعدم فقدانها أو سرقتها، كما أن تقوم الدولة بإجراءات قانونية في حالة التنقيب عن آثار من قِبل المواطنين دون إخبار الدولة بذلك.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة مارع السورية

بذلك نكون قد قدمنا أهم المعلومات حول مدينة سيدي سالم، حيث يجب توضيح عدة نقاط وهي أنها مدينة مصرية تقع في محافظة كفر الشيخ، كما بها العديد من القرى والعزب، كذلك فهي مدينة شهدت تطورات في مجالات عديدة.

كَالتعليم والإسكان والبنية التحتية، بجانب وجود أشخاص عملوا على المشاركة في تلك التطويرات، وأخيرًا فإنها تحتوي في باطنها على العديد من الآثار القديمة منها الذي تم اكتشافه ومنها الذي لم يتم العثور عليه بعد.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق