دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج، يواجه الإنسان الكثير من الصعوبات في حياته، وتغلق في وجهه جميع الأبواب، حينها يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والذكر، والدعاء بالرزق الحلال من أكثر الأدعية التي يرددها المسلم، فهو يريد رزق لا تتخلله أي شبهة أو حرام، حتى يبارك الله له فيه، وحتى يعود عليه بالفائدة دون الضرر، وسوف نذكر في هذا المقال دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج. 

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

أصبحت متطلبات الحياة كثيرة، لذلك فجميع الأشخاص يسعون للحصول على الرزق والمال لسد جميع هذه الاحتياجات، والرزق بيد الله سبحانه وتعالى ليس في يد أي شخص آخر لذلك يجب التقرب،

والتضرع إليه بالدعاء والذكر والاستغفار، كما يجب أيضاً أن نأخذ بالأسباب، وأن نتوب إليه عز وجل ونبتعد عن جميع الأشياء المحرمة،

ونتمثل الأوامر ونطيعه، فهذه الأشياء تساعد على الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى، والحصول على الرزق، كما هناك شيء يجب المداومة عليه وهو إخراج الصدقات لوجه الله تعالى،

ومد يد العون للمحتاجين، وسوف نوضح صيغ دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج التي يجب ترديدها فيما يلي: 

  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيئاً، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ”.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”.
  • اللهم لا إله أنتَ وحدك، لا شريك لكَ، بيدك الأمر كُلّه، وإليك تعود مَقاليد الأرض والسّماء، اللهم اقسم لي من الرّزق الحلال ما أتقوّى به على طاعتك، ولا تجعل حاجتي إلى أحد سِواك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم بيدك الأمر، ومنك تُقصد الأرزاق، اللهم إن كان رزقي في باطن الأرض فأخرجه لي بقدرتك، وإن كان في السَّماء فأنزله إلي، اللهم أصلح لي دُنياي التي فيها مَعاشي وآخرتي التي إليها مآبي وعودتي يارب.
دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج الرزق بالمال الحلال والفرج صورة رقم 2
دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

أدعية تيسير الأمور وجلب الرزق

إن أبواب الله سبحانه وتعالى مفتوحة لا تنغلق أبداً، لذلك عند وقوع المسلم في أي ضيق يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ويتقرب منه، حتى يحصل على رضاه،

وحتى يرزقه التوفيق والسداد وقضاء ما يرغب به، فالدعاء من أفضل العبادات التي تزيد الصلة بين الله عز وجل وبين العبد، وهو وسيلة التحدث إلى الخالق،

ويجب أن ندعو بإلحاح وخشوع وتذلل، والدعاء ليس له صيغة معينة بل يدعو الإنسان بما يخطر على باله، فقط يجب عليه أن يخلص نيته لخالقه،

ويثق بأنه قادر على تحقيق ما يتمناه ويرغب فيه فهو القادر على كل شيء، وهذه بعض دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج التي يمكن ترديدها: 

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك

أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي). (دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ). (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ.

وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ. وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

يارب في صباح هذا اليوم وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل الرضا والسعادة في قلبي. اللهم لا ترد لي ولهم دعاء،

ولا تخيب لي ولهم رجاء، ولا تسكن جسدي وجسدهم داءً، وأدفع عني وعنهم المحن والبلاء، ولا تشمت بي وبهم الأعداء ياواسع المغفرة والرجاء.

اقرأ أيضًا: دعاء الرزق وأفضل أدعية مستجابة لجلب الرزق

دعاء لجلب الرزق في الصباح

إن الدعاء منحة وهدية من الله سبحانه وتعالى لجميع العباد، وأفضل وقت للدعاء هو وقت الصباح فهو وقت الهدوء والسكينة،

والرزق له أشكال متعددة، فالرزق ليس مال فقط، بل هو ذرية صالحة وأولاد نافعين، وزوجة تقية تراعي الله في زوجها، كما يمكن أن يكون الرزق على هيئة فرصة عمل جيدة ينتفع بها الإنسان،

ويمكن أن يكون حب الناس هو الرزق الذي منحه الله لعباده، وهناك بعض الأدعية التي سخرها الله لجميع العباد، ومن خلالها يطلبون منه سعة الرزق، وأن يكون حلالاً نافعاً ومفيداً للإنسان،

وسوف نوضح فيما يلي بعض دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج: 

دعاء الصباح جميل أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- حنيفاً مسلماً وما أنا منَ المشرِكينَ. 

اللهم يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تفرج عني همي يا مفرج الهموم يا رب العالمين.

اللهم أبعد عني الحزن، وأبعد عني الأسى وأبعد عني الهم والكمد، ويسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي يا رب العالمين.

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين،

اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين،

إياك نعبد وإيّاك نستعين. الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته،

الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه. اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين”.

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج الرزق بالمال الحلال والفرج صورة رقم 4
دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

دعاء الفرج يوم الجمعة

إن يوم الجمعة من الأيام المباركة التي يتقبل فيها الله سبحانه وتعالى ويستجيب فيها الدعاء، كما أن الله يفرج الهموم، ويذهب الحزن والغم ويرزق العباد السعادة،

حيث أن المسلم عند وقوعه في المحن، يشعر وكأن الأرض قد ضاقت عليه، وأنه لا يستطيع التنفس، ولكن المسلم يجب عليه أن يرضى بقضاء الله خيره وشره،

وأن يسلم جميع أموره له، فهو القادر على منحه الراحة والسعادة وأن يطمئن قلبه، كما يتضرع إليه بالدعاء، حيث أن الدعاء لا يكون في أوقات الضيق فقط بل يجب أن يكون أيضاً في أوقات الرخاء، فالتقرب من الله ليس له وقت،

ومن هذه الأدعية: 

  • اللهم يا رب العالمين نسألك في يوم الجمعة أن تفرج عنا همنا وأن تذهب عنا الحزن والأسى والعذاب والمعاناة وأن تنجينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. كذلك اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.
  • اللهم يا رب العالمين لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرج عني الهم والحزن والأسى وأبعد عني كل مصيبة تصيبني يا أرحم الراحمين، ولك الحمد وأنت على كل شيء.
  • اللهم يا رب العباد أجمعين إليك فوضت أمري وإليك توجهت وعليك توكلت يا رحمن يا رحيم، اللهم اجعلني من الذين أنزلت عليهم الرحمة والمغفرة والعفو والعافية من عندك يا كريم.
  • اللهم أعوذ بك في يوم الجمعة من كيد كل حاقد وكل حسود، اللهم يسر لي الفرج من كل هم ومن كل حزن وأنت مفرج الهموم والأحزان يا أرحم الراحمين.
  • ربي أسألك أن تبعدَ عني ظُلم الطغاة وظلم الظالمين، اللهم يا حي يا قيوم يا سميع يا عليم، اللهم أبعد عني هموم الدنيا والآخرة وأنت القادر على كل شيء والقادر على إجابة الدعاء يا رب العالمين.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك. أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى.
دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج الرزق بالمال الحلال والفرج 1 صورة رقم 6

اقرأ أيضًا: دعاء الرزق الحلال وأدعية مأثورة في طلب الرزق

الدعاء وقت البلاء

إن الدعاء يشبه السحر والمعجزات في دفع البلاء وانكشاف الهم عن الإنسان، ويجب العلم بأن الدعاء لكشف البلاء له ثلاثة مقامات أولها أن يكون الدعاء أشد من البلاء فيكشفه الله عنه،

والثاني أن يكون الدعاء أضعف من البلاء ولكن الله يخفف عن العبد بعض الشيء، والثالث أن يتساوى الدعاء مع البلاء، فكلا منهما يقاوم الآخر، ويمكن استخدام هذه الأدعية: 

  • اللهم يا سميع الدعاء في يوم الجمعة أسألك ألّا تبقي في قلبي حزنًا ولا همًا ولا كمدًا ولا وجعًا وأنت الرحمن الرحيم، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين والحمد لله رب العالمين في السراء والضراء.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. 
  • لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.. سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين. يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين. إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي. ولكن عافيتك هى أوسع لى.
  • اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت. 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج التي تساعد على جلب الرزق وكذلك بعض الأدعية لجلب الرزق في الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق