الإمارات

عملة الإمارات ودورها الاقتصادي

عملة الإمارات.. ودورها الاقتصادي عبر موقع محيط، دولة الإمارات أو كما تسمى رسمياً الإمارات العربية المتحدة، تقع جَنُوب غرب قارة آسيا في شرق الجزيرة العربية وهي دولة اتحادية تطل على الشاطئ الجنوبي لخليج العربي، وكانت تسمى قبل 1971 الإمارات المتصالحة أو ساحل عمان، تأتي في المرتبة، والإمارات لديها اقتصاد قوي وهو الأكثر نمواً في غرب آسيا وتأتي في المركز السابع عامياً من حيث احتياطي النفط.

اهم المعلومات عن دولة الإمارة

وتشكل دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات، وتعد أبوظبي أكبر أمارة في الدولة، والإمارات بيئة مختلطة من السهول الساحلية والصحراء الصخرية، والجبال والأراضي الرطبة، وتضم الإمارات 200 جنسية أخرى.

الإمارات ثاني أكبر دولة في القوة الشرائية للفرد الواحد، وتحتل المركز 22 عالمياً في أسعار الصرف في السوق ، وتصنف الإمارات بانها دولة ذات دخل مرتفع،

نسبتها عالية في مؤشر التنمية البشرية للقارة الآسيوية، ولذلك فقيمة عملتها المحلية (الدَّرْهم الإماراتي) بين دول العالم كبيرة.

عملة الإمارات
عملة الإمارات

ماهي عملة الإمارات

العملة الرسمية لدولة الإمارات هي الدَّرْهم الإماراتي AED والذي بدأ استخدامه منذ عام 1971، ، ويرمز له بالرموز Dhs وDH، بديلاً عن الريال القطري وريال دبي،



وينقسم دَرْهم الإمارات إلى 100 فلس، ويتوفر الدَّرْهم الإماراتي بعدة فئات من خمس حتى ألف، مع وجود وحدة معدنية للدرهم الواحد، وفي 1978 تم ربط الدَّرْهم الإماراتي بالدولار الأمريكي بمعدل 3.6725 دَّرْهم مقابل الدولار.

تاريخ دَّرْهم دولة الإمارات

استبدل الدَّرْهم بالعملات الشائعة التي كانت تستخدم في الإمارات قبل عام 1973، وأصبح هو العملة الوحيدة المستخدمة في الدولة بعد تأسس مجلس النقد الإماراتي،

وصدرت في ذلك لوقت بفئات تتراوح من درهم واحد ومن واحد إلى 50 فلس، وضربت العملات المعدنية بالبرونزية والنيكل، وتحمل العملات المعدنية الأرقام والقيم بالأرقام العربية الشرقية،

والنصوص باللغة العربية، وبسبب قيمتها المنخفضة فإن العملات بفئة الفلس والخمس فلس والعشر فلس ليست شائعة الاستخدام بسبب قيمتها المنخفضة،

والعملات الورقية كانت تصدر بفئات من واحد حتى مئة دَّرْهم حتى 1982 حيث صدرت فئات جديدة ومنها ألف دَرْهم.

واستخدام العملات بدأ في الإمارات منذ عهد الإسكندر المقدوني، وعثر على عملات تعود للقرن السادس عشر الميلادي تعود لقبيلة القواسم إحدى القبائل الإماراتية القديمة.

 القدرة التنافسية للدَّرْهم الاماراتي

يعد الدَّرْهم الإماراتي واحد من 25 عملة مستقرة في العالم في الوقت الراهن، حسب تصنيف المعهد الدُّوَليّ لتطويل الإدارة IMD،

فعملة الإمارات تحتل مراكز متقدمة من حيث العملات الرئيسية الاقتصادية مثل فرنسا إيطاليا وألمانيا وبعض الاقتصادات الآسيوية القوية مثل سنغافورة واليابان.

الدَّرْهم الإماراتي خامس أكثر العملات تنافسية وفق تصنيف IMD وذلك حيث قوته الشرائية وقدرة العديد من القطاعات الاقتصادية على بيع وشراء السلع بعملات أخرى غير الدولار الأمريكي، وترتبط القدرة التنافسية للعملة الإمارات باستقرار الدولار وسيطرته على العملات الأخرى.

لا تفوت فرصة مشاهدة: اتحاد دولة الإمارات | الامارات العربية المتحدة

تنظيم العملة الإماراتية

أصدر بنك الإمارات المركزي عام 2017 مجموعة من اللوائح الجديدة المتعلقة باستخدام العملات الرقمية، تلك اللوائح تمنع استخدام جميع العملات الافتراضية

والمعاملات بالعملات الافتراضية في الإمارات بالكامل، وهي خطوة هامة وضرورية لتعزيز استخدام العملة الرسمية (الدَّرْهم الإمارات).

بالرغم من معدل التضخم ألا أن المستثمرون يعتبرون الدَّرْهم الإماراتي واحد من أهم العملات المستقرة في العالم.

فئات عملة الإمارات

عملة دولة الإمارات (الدَّرْهم الإماراتي) من العملات ذات القيمة الكبيرة في العالم، وهناك العديد من الفئات لعملة الإمارات سنتعرف عليها في السطور التالية:

ربع دَّرْهم: هي أقل فئات عملة الإمارات حالياً وتتكون من 25 فلس، ويحمل الربع دَرْهم  صورة غزال المها وهو من الحيوانات الشهيرة في صحراء دولة الإمارات.

نصف دَّرْهم: تحمل تلك العملة صورة لثلاث منشآت نفطية، واختيرت تلك الصورة نظراً لأن النفط جزء مهم من اقتصاد الإمارات، واكتشف النفط لأول مرة في الإمارات في الخمسينيات قبل قيام الاتحاد.

الدَّرْهم: يتكون الدَّرْهم من 100 فلس وتحتل صورته الدلة التي ترمز إلى حسن الضيافة (السنع)، وهو أكبر العملات المعدنية في الإمارات.

خمس دَّرْهم: هي عملة ورقية يحمل الوجه الأمامي لها صورة لمبني السوق المركزي في الشارقة وهو أحد أهم الحضارية والتراثية، ويحمل الوجه الآخر ثورة لمنظر طبيعي.

عشر دَّراْهم: الوجه الأمامي يحمل صورة الخنجر والذي يرمز في الثقافة الإماراتية إلى الأمن، وهو أيضاً السلاح المستخدم في الصيد، والوجه الخلفي يحمل صورة شجرة النخيل.
عشرين دَّرْهم:  الوجه الأمامي لتلك العملة يحمل صورة نادي خور دبي للجولف واليخوت، والوجه الخلفي صورة لمركب شراعي يطلق عليه صمع.

خمسون دَّرْهم: الوجه الأمامي يحمل صورة لرأس المها، أما الجهة الأخرى تحمل صورة قلعة الجاهلي الموجودة في مدينة العين، التي شيدت عام 1891، لحماية مزارع النخيل والدفاع عن المدينة.

مئة دَّرْهم:  يحمل الوجه الأول لتلك العملة صورة حصن الفهيدي وهو من أهم الحصون في إمارة دبي، والوجه الثاني صورة مبنى التجارة وهو المكان الأول للمناسبات والمعارض التجارية.

مئتى دَّرْهم: صدرت تلك الفئة من العملات عام 2008، ويحتوى وجهها الأمامي على صورة تجمع بين مدينة زايد الرياضية ومبني المحكمة الشرعية في أبو ظبي، والوجه الخلفي صورة مبني البنك المركزي الإماراتي.

خمسمائة دَّرْهم: يحتل الصقر الوجه الأول لتلك العملة لما له من أهمية في الثقافة والتراث الإماراتي، والوجه الخلفي صورة مسجد في دبي.

ألف دَّرْهم: هي أكبر عملة في دولة الإمارات، وجهها الأمامي يحمل صورة قصر الحصن أحد أبرز قصور أبوظبي، والوجه الخلفي صور كورنيش أبوظبي.

شاهد ايضا: بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً

عملة الإمارات
عملة الإمارات

عقوبة الإساءة للدَّرْهم الإماراتي

تعتبر دولة الإمارات أن قيمة عملتها الوطنية المعنوية أكبر بكثير من قيمتها المادية، ولذلك فالتعامل مع من يسيء للدرهم الإماراتي يتم بمنتهى الحسم وفق للمرسوم الاتحادي رقم 14 لسنة 2018،

الذي ينص على معاقبة من يشوه أو يتلف أو يمزق أي عملة نقدية عمداً وفي العلن بغرامة ألف درهم أو عشر أضعاف العملة المشوهة أو الممزقة أيهما أعلى.

والتشريعات في دولة الإمارات تتصدى لأي فعل من شأنه الاستهانة أو التقليل من شعار الدولة وعملتها ووفق قانون العقوبات الاتحادي يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن عشر سنوات

ولا تزيد عن خمس وعشرين عاماً بالإضافة إلى الغرامة التي لا تقل عن 500 ألف درهم، أي شخص يسخر أو يهين أو يضر بسمعة أو مكانة دولة الإمارات أو أي من رموزها الوطنية ومؤسساتها وعملتها.

قد يهمك الاطلاع على: طريقة عمل استعلام عن تأشيرة الامارات ومعرفة حالة أي طلب مقدم

اقتصاد الإمارات وارتفاع قيمة الدَّرْهم الإماراتي

اقتصاد الإمارات هو الأكثر تنوعاً في المنطقة وبين كبار منتجي النفط، فقد اصبح اقتصاد الإمارات لا يعتمد فقط على أنتاج النفط ومشتقاته،

وبلغت مساهمات القطاعات غير النفطية أكثر من ثلثي الناتج المحلي، وانتقلت بذلك الإمارات من اقتصاد النفط إلى اقتصاد التنوع في كافة المجالات.

ورسخ الاقتصاد الإماراتي مكانته بين أقوى 30 اقتصاد في العالم بناتج محلي إجمالي يقدر ب421 مليار دولار مع نهاية 2020، وهو ما انعكس بشكل واضح علي قيمة عملة الإمارات (الدَّرْهم الإماراتي) مقابل قيمة عملات الدول الاقتصادية الكبرى،

ولأن الدَّرْهم الإماراتي واحد من أهم 25 عملة مستقرة في العالم لذلك فهو لم يواجه أزمة طاحنة في ظل جائحة كورونا التي تعرض لها العالم خلال العاميين الماضيين.

الوسوم
Dhs عملة اي دولة رمز عملة الإمارات عملة الأمارات مقابل الجنية عملة الأمارات مقابل الدولار عملة الإمارات عملة الإمارات في المنام عملة دبي بالمصري عملة دبي مقابل الجنيه المصري ما هي عملة الأمارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق