كم عدد سكان إثيوبيا وأهم مدنها

عدد سكان إثيوبيا من أكثر ما تم التساؤل عنه من قبل عدد كبير من الباحثين والمهتمين بعمل دراسات حول أعداد سكان بعض الدول وغيرها حيث تعد إثيوبيا واحدة من الدول الأفريقية، وهي من الدول الغير مطلة على الساحل، حيث يطل عليها من الشرق دولتي جيبوتي والصومال، ومن جهة الشمال دولة إريتريا ومن الناحية الغربية دولة السودان، ويقع بجوارها من جهة الغرب دولة جنوب السودان، كما تقع كينيا في الناحية الجنوبية الغربية، تعرف على المزيد عبر موقع محيط.

عدد سكان إثيوبيا

هناك مجموعة من الإحصائيات لعدد كبير من علماء الاقتصاد لإثبات عدد سكان إثيوبيا، حيث بلغ عدد سكانها عام 2020 إلى ما يقرب من 114,963,5 نسمة.

حيث تم عمل إحصائيات جديدة رسمية من قبل الحكومة في إثيوبيا وتم الإعلان عن أعداد سكانها لعام 2021 حيث تم رصد 117,876,227 نسمة، وذلك وفقا لما تم  الإعلان عنه من مصادر رسمية.

وقد زاد عدد سكان إثيوبيا ما يقرب من مائة وعشرين مليون نسمة خلال عام 2022، يعد الحكم في إثيوبيا جمهوري مثل العديد من الدول، كما أن عاصمتها أديس أبابا، ورئيسها سهلوُرق زودي.

وتكون مساحة إثيوبيا الإجمالية نحو 11000000 كم مربع، ويقيم بها أكثر من مائة وتسعة مليون نسمة، كما تحتل المرتبة الثانية في عدد السكان في دولة أفريقيا، ويأتي قبلها في عدد السكان نيجيريا.

حيث وصل عدد السكان في إثيوبيا الي 119,892,935 نسمة، وتكون نسبة الزيادة خلال العام 1,47%، أيضاً يقع ترتيب إثيوبيا في المرتبة الثانية عشرة بين البلدان في عدد السكان.

عدد سكان إثيوبيا
عدد سكان إثيوبيا

مدن إثيوبيا المسلمة

تعد الديانة الأولى في إثيوبيا هي المسيحية، ويأتي من بعدها الدين الإسلامي، وقد ظهر الإسلام فيها عام 615 ميلادي، المدن مايلي:

  • مدينة “هرر” وهي إحدى المدن الإثيوبية، وتعد من المدن المقدسة وترتيبها الرابع بين المدن، حيث يوجد بها نحو اثنين وثمانين من المساجد.
  • جزر “دهلك” من الجزر الموجودة في إثيوبيا حيث تقع بالقرب من شواطئ إريتريا، وتم إنتشار الإسلام بها عن طريق حركة التجارة بين سكانها.
  • وتصل نسبة المسلمين في إثيوبيا نحو خمسة وعشرين مليون مسلم أي بنسبة تصل إلى 33,9% من عدد سكان إثيوبيا، وذلك حسب التعداد الذي تم عمله عام 2007 ميلادي، وهناك عدد كبير من المدن في أثيوبيا سكانها مسلمين.

ألوان علم إثيوبيا

علم إثيوبيا من الأعلام المميزة أيضاً حيث تم اعتماد هذا العلم في علم 1996 خاصةً في الواحد والثلاثين من شهر أكتوبر، ويتكون من مجموعة من الألوان وهي:

  • اللون الأحمر وهو يعبر عن الدم الذي فقط للدفاع عن أرض الوطن.
  • اللون الأصفر ويرمز اللون الأصفر على السلام وذلك بين عدد من المجموعات مثل العرق واللون والديانة.
  • اللون الأخضر يدل هذا اللون على الارض الخصبة.
  • اللون الأزرق وهو يدل عن المستقبل الواعد الذي ترغب به إثيوبيا.

مشاكل إثيوبيا مع الدول

في الفترة الأخيرة قامت إثيوبيا بعمل العديد من المشاكل مع الدول المجاورة لها، حيث حدث نزاع باستخدام الأسلحة بين إثيوبيا وإقليم التغري.

 وكان ذلك النزاع في العشرين من شهر نوفمبر لعام 2020، وذلك بسبب تأجيل الإنتخابات الإثيوبية، ومازالت هذه النزاعات مستمرة إلى الآن.

النزاع بين مصر وإثيوبيا بسبب سد النهضة حيث تريد إثيوبيا بقطع المياه عن مصر، وذلك بعد عمل عدد من الحواجز ومازال البحث عن حلول مستمرة بين البلدين.

يُمكنك معرفة الآتي: كم يبلغ عدد سكان قطر واهم المعلومات عنها

عدد سكان إثيوبيا
عدد سكان إثيوبيا

اللغة في إثيوبيا

هناك العديد من اللغات الموجودة في إثيوبيا وذلك حسب عدد السكان الموجودة بها حيث تكون اللغة الأم و الرسمية هي اللغة الأمهرية.

ويتحدث بها معظم الشعب في إثيوبيا ويأتي من بعدها اللغة الإنجليزية، ويتعامل بها الغرباء والوافدين من الدول الدول الأخرى.

كما تجد القليل منهم يتحدث باللغة العربية الفصحى وذلك تجدهم من المسلمين، وذلك من خلال قراءتهم للقرآن الكريم والبحث عن التعاليم الإسلامية.

تابع قراءة: كم يبلغ عدد سكان الارجنتين

التعليم في إثيوبيا

التعليم قديما في إثيوبيا كان مقتصرا داخل الكنيسة فقط ولكن بعد ذلك أصبح التعليم متوفر في القطاعات الخاصة.

يعد التعليم في إثيوبيا تعليم ديني وتتعدد مراحل التعليم حيث يكون التعليم في المرحلة الابتدائية من الصف الاول الى الرابع ومرحلة أخرى من الصف الخامس الى الثامن.

كما أن المرحلة الثانوية فيها تكون مقسمة من الصف التاسع إلى العاشر، ويكون سن الالتحاق بالمدارس بعد عمر السابعة.

أيضاً تم عمل الكثير من التعديلات في القوانين الخاصة بتعليم المرأة في إثيوبيا، حيث أصبحت المرأة لها الحق بالالتحاق بالجامعات والمشاركة في العملية التعليمية.

اطلع على: السياحة في إثيوبيا للشباب والمسافرون العرب لعام 2022

عدد سكان إثيوبيا كبير جداً ومع ذلك يعاني المسلمين من الاضطهاد داخلها، بالرغم من وجود الديانات الكثيرة بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق