علاج تسلخات الأطفال بالأعشاب والنشا والفازلين

علاج تسلخات الأطفال الذي يكون عبارة عن بقع حمراء على الجلد، تسبب تهيج وحرقان وشعور بالألم أثناء المشي أو الحركة، أو عندما يحتك الجسم بملابس ليست من القطن، فهي دليل على أن هذه المنطقة بها بكتيريا وفطريات، فالأمهات تحاول أن تجعل طفلها نظيف دائمًا، وتهتم به وبجلدة الحساس، حيث كثير من الأطفال تصاب بتسلخات الجلد وخصوصًا مكان الحفاض.

أنواع تسلخات الأطفال

علاج تسلخات الأطفال
علاج تسلخات الأطفال

يوجد أنواع كثيرة وأسباب متعددة لتسلخات الأطفال، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • يصاب كثير من الأطفال بالتسلخات بسبب التعرض لدرجات حرارة مرتفعة، بسبب حالة الجو كما في الصيف، مما يتسبب في حدوث التسلخات في مناطق الفخذين، والذراعين، وتحت الإبط.
  • هناك نوع آخر من التسلخات يحدث نتيجة ارتداء الطفل ملابس بها ألياف، ونتيجة التعرق الذي يسبب احمرار الجلد، والفطريات.
  • يوجد نوع آخر يكون بسبب لبس ملابس ثقيلة في درجات حرارة مرتفعة، أو ملابس خشنة، مما ينتج عن احتكاك الجلد بها حدوث فطريات، مسببة تسلخات نتيجة وجود لبكتيريا في الجسم.
  • قد يوجد نوع آخر بسبب عدم تنظيف جلد الطفل باستمرار، وترك الحفاض مملوء عليه لفترات طويلة، خصوصًا في فصل الصيف.

علاج تسلخات الاطفال بالاعشاب

علاج تسلخات الأطفال
علاج تسلخات الأطفال

التسلخات التي تحدث نتيجة استخدام الحفاضات لفترة طويلة، من أكثر ما يزعج الأمهات، وكانوا يعالجون التسلخات قديمًا بالأعشاب والزيوت الطبيعية، ومن هذه الأعشاب الطبيعية ما يلي:

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت التي لها تأثير فعال في علاج التسلخات عند الأطفال، فكل ما عليكِ فعله أن تنظفي المنطقة الملتهبة بماء دافئ،

وتنشيف المنطقة بمنشفة من القطن برفق، والتأكد من جفاف المنطقة المصابة بالتسلخات، ثم تدلك مكان التسلخات بزيت الزيتون برفق.

ننصحك بقراءة: العناية بالأطفال وأهم ما يجب فعله لهم

زيت جوز الهند

  • زيت جوز الهند له خصائص تساعد على ترطيب الجلد ومعالجته من البكتريا والفطريات.
  • ينصح باستخدام جوز الهند غير المعطر، على جلد الطفل بعد تنشيفه جيدًا.

زبدة الشيا

تستخدم زبدة الشيا في تركيبات كثير من كريمات الخاصة بـ التهابات الحفاضات، ويوجد بها دهون نباتية، تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتجديد خلايا الجلد، فتقضي على التسلخات سريعًا، وتستخدم مرة يوميًا، ويمكن أن تخفف بزيت جوز الهند.

قد يهمك أيضًا: دواء بيتاديرم للطفح الجلدي

أفضل كريم لعلاج تسلخات الأطفال

يوجد كثير من الكريمات التي تعالج التهابات الحفاض، والتي يصفها الأطباء، مع التأكيد على ضرورة أن يكون الجلد نظيف دائمًا، ومن أفضل كريمات معالجة التسلخات ما يلي:

سودو كريم (Sudocrem)

من أشهر كريمات معالجة التسلخات الناتجة عن التهاب الحفاضات، فهو يحتوي على نسبة معتدلة من الزنك، فدهان كمية قليلة منه،

تعمل على تكوين كطبقة عازلة لجلد الطفل، وتمنع وصول البراز أو البول على جلدة، فهو يستخدم لعلاج مشاكل البشرة عامة، وكواقي من الشمس.

لا يفوتك معرفة: تعرف على جميع فوائد النشا للاطفال

كريم علاج التهاب الحفاض من سانوسان (Sanosan)

  • هو كريم يحتوي على خليط من الزيوت الطبيعية، كزيت الزيتون، والزنك، والحليب، مما يعمل على وقاية الجلد من الاحمرار، وإزالة الالتهابات.
  • اختبار هذا الكريم على جميع أنواع الجلد، فهو لا يحتوي على أي مواد كيماوية.

راش ميكس (RASH MIX)

  • يعالج تسلخات الجلد في وقت سريع، فهو من الكريمات ذات التركيبات الخفيفة التي يمتصها الجلد بسرعة، ويرطب الجلد.
  • مكوناته طبيعية خالي من السيليكون، فيتكون من الزنك، والبناثينول، وزيت الزيتون، ويكون طبقة تعزل الماء عن جلد الطفل.

ديستين (Desitin)

  • يوجد به نسبة كبيرة من أكسيد الزنك، فيكون واقي للبشرة من الإصابات الأخرى، فيعمل على عدم احتكاك الحفاضة بالجلد، أو البلل، وحماية الجلد من إنزيم البراز، ويعالج التسلخات خلال أربع وعشرون ساعة.

شاهد أيضًا: احمرار الجلد عند الاطفال اسبابه وعلاجه

علاج تسلخات الأطفال بالنشا والفازلين

يمكن معالجة التسلخات بالنشا والفازلين لدى الأطفال، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب أولًا، ويتم العلاج بهم على النحو التالي:

النشا

  • تعمل النشا على تخفيف ألم الحكة الناتجة عن استخدام الحفاض لفترات طويلة، ولكنها لا تكون بمثابة حاجز على الجلد فمن الممكن أن تسد المسام.
  • طريقة استخدامه بسيطة ولك عن طريق غسل مكان الالتهاب بالماء البارد، وصابون خالي من الكيماويات التي تعمل على تهيج الجلد، ثم توضع النشا، ويوضع الحفاضة بوضعها العادي.

الفازلين

  • الفازلين من المكونات الدهنية التي تعمل كعازل للماء عن الجلد، ويدخل في تركيبات بعض المراهم والكريمات، فهو يمنع الاحتكاك، ويهدئ البشرة، فيتم غسل المنطقة المصابة وتنشيفها جيدًا، ثم دهنها بالفازلين قبل وضع الحفاضة.

علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الإسهال

الإسهال عند الأطفال من أكثر أسباب حدوث التسلخات، التي تنتج عن طريق وجود الفطريات، ولعلاجها يجب اتباع الآتي:

  • الحفاظ على المناطق الحساسة لدى الأطفال وخصوصًا منطقة الحفاضة، فهي أكثر المناطق إصابة بالتسلخات، فيجب عدم إهمالها.
  • يجب ألا يترك الحفاضة على الطفل لفترات طويلة من الوقت خصوصًا عند حدوث الإسهال.
  • عد استخدام المناديل المبللة بكثرة، لوجود كحوليات بها.
  • عدم استخدام الحفاضات الرديئة.
  • يجب تغير البامبرز بعد الإسهال مباشرة منعًا لتكوين الفطريات.
  • يمكن استخدام حليب الثدي أو لبن الأم لعلاج التسلخات، وقد يستغرب البعض ذلك الأمر ولكنه من أكثر الأشياء فاعلية في إزالة التسلخات، فهو به أجسام طبيعية مضادة تقضي على البكتريا، ويمكن استخدام الشفاط لإنزال بعض من حليب الثدي.
  • استخدام الخل الأبيض ذلك يتم بوضع معلقة صغيرة من الخل الأبيض إلى فنجان من الماء، ويشطف بها مكان الحفاض، وينشف بفوطة قطنية جيدًا.
  • استخدام بيكربونات الصوديوم ويقصد بها صودا الخبز، فتأثيرها فعال في معالجة التسلخات، وذلك بأن تقوم الأم بوضع لترين من الماء الفاتر في حوض الاستحمام، ووضع ملعقتان من بيكربونات الصوديوم، ويوضع الطفل في الماء لمدة عشرة دقائق، ويتم عمل ذلك من مرة لثلاثة مرات يوميًا.

تعرف على: كيفية الاعتناء بالبشرة عبر روتين يومي من خبراء التجميل في 2022

نكون هنا وصلنا لنهاية مقالتنا عن علاج تسلخات الأطفال، والتي يبحث عنها كثير من الأمهات لتفادي حدوث تلك الالتهابات، ولكيفية علاجها،

أوضحنا علاج تسلخات الأطفال، وكيف يتم علاجها بالأعشاب الطبيعية، وكيفية الوقاية منها عند حدوث الإسهال، وذكرنا أفضل أنواع الكريمات الجيدة لعلاج التسلخات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق