صحة عامة

أسباب التهاب الناسور وأعراضه وطرق علاجه بالتفصيل

التهاب الناسور يختلف حسب نوع الناسور فإذا كان ناسور من نوع القولون المثاني فإن سبب الالتهاب يختلف عن الناسور الشرجي يختلف عن الناسور المهبلي والمعوي الجلدي، ويوجد طرق عديد لعلاج الناسور منها تلزم تدخل جراحي ومنها لا.

التهاب الناسور العصعصي

التهاب الناسور
التهاب الناسور

الناسور العصبي هو مرض يصيب الإنسان نتيجة جلوسه لفترات طويلة على المقعد، وهذه الفقرة ستشرح الموضوع بصورة أوضح، وذلك عبر النقاط الآتية:



الناسور العصعصي يطلق عليه اسم كيس الشعر وهو عبارة عن فوهة ذات حجم صغيرة موجودة بجانب العصعص المتواجد في العمود الفقري من الأسفل أي أسفل الظهر.

الفوهة تسبب تجمع الجلد الميت أو بقايا الشعر بداخلها أو كلاهما معًا، وهذا يسبب التهاب هذه المنطقة وشعور الشخص بالألم فيها، والشعر يكون موجود نتيجة وجود ثقوب في هذه المنطقة وأن هنالك شعر ما زال ينمو.

يحدث الالتهاب العصعصي بسبب انحناء شعره أسفل الجلد في مرحلة نموها، وهذا يجعل المنطقة تصاب بالهيجان والالتهاب مما يؤدي إلى شعور الشخص بألم شديد لا يمكن احتماله.



الناسور العصعصي في الأغلب يكون الشباب هم الأكثر عرضه للإصابة به بسبب جلوسهم بصورة مستمرة مثل المصممين والسائقين أي باختصار الأشخاص الذين يجلسون على الكراسي.

أسباب التهاب الناسور

الناسور يحدث به التهاب بسبب عدة عوامل تختلف حسب نوع الناسور، ولكن هنا سنتحدث عن نوع واحد فقط من الناسور وهو العصعصي، وكما ذكرنا بعض من أسباب الإصابة بالمرض سنذكر أسباب أخرى:

إحدى الأسباب الخاصة بالإصابة بهذا المرض هي حدوث احتكاك في المؤخرة بصورة مستمرة وقوية، أو أن في المنطقة بين المؤخرة ربما يكون بها نقرة صغيرة الحجم بشكل طبيعي مما يؤدي إلى حدوث التهاب وتجمع الجلد الميت بها.

يمكن الإصابة بالمرض بسبب تعرض منطقة العصعص إلى الإصابة بشكل دائم مما يجعل المنطقة تكون كيس شعر يؤدي إلى حدوث التهاب في وقت لاحق.

ممكن أن تكون عدم نظافة الشعر الموجود أسفل الظهر بشكل جيد من أسباب الإصابة بالناسور العصعصي، أو تكون نتيجة عمل جراحة في أسفل الظهر، ويكثر هذا المرض عند الرجال أصحاب الشعر الكثير في جميع أنحاء جسدهم.

اقرأ أيضًا من هنا: اسباب الناسور وكيفية علاجه منزلياً بالملح

أعراض التهاب الناسور

التهاب الناسور
التهاب الناسور

الناسور العصعصي عندما يصاب به شخص ما فإن أعراضه لا تكون نفسها التي يشعر بها شخص أخر مصاب بنفس المرض حيث تختلف الأعراض من حيث الشدة واللين، والأعراض تشمل النقاط التالية:

الأعراض البدائية للمرض هي عدم الشعور بالارتياح عند أسفل الظهر في العصعص، وبعد ذلك يبدأ الجلد بالتهيج مما يجعل الجلد حساس جدًا.

رغبة المريض في الحكة في العصعص، وهذه الحكة تؤدي إلى انشقاق الجلد وتدفق الدم منه ويرافقه صديد ذو رائحة سيئة لأنه خارج من الناسور العصعصي.

تظهر في العصعص نقرة ذات حجم صغير، ويخرج عدة إفرازات ذات لون دموي أو شفاف أو كدر، وهذه الإفرازات مصدرها كيس الشعر.

عندما يحدث التهاب لكيس الشعر ربما يشعر الشخص بالغثيان ويصاب بالحمى، ويشعر بالوهن وأن جسده متعب جدًا.

قد يهمك أيضًا: اعراض الناسور العصعصي وكيفية علاجه

علاج التهاب الناسور العصعصي

الناسور العصعصي يسبب ألم شديد من الصعب تحمله، ولذلك يجب التوجه إلى الطبيب بسرعة عند ملاحظة الأعراض، وهنالك طرق متنوعة لعلاج الناسور العصعصي منها:

التدخل الجراحي

يقوم الطبيب بإجراء جراحة بسيطة في عيادته أو أي مستشفى حيث يقوم بتخدير المريض ثم البدأ في العملية حيث يقوم بتفضيه أي خراج موجود من كيس الشعر عبر عمل جرح في المنطقة المراد استخراج منها الفضلات.

يقوم الطبيب بتخييط الجروح مرة أخرى بعد الانتهاء من التصفية، وبعدها يتم وضع عدة ضمادات طبية أعلى الجرح لحمايته من أي ملوث خارجي قد يؤدي إلى التهاب الجرح وحدوث أي مضاعفات.

يعطي الطبيب للمريض العديد من الإرشادات التي يجب عليه السير عليها للتأكد من عدم فشل العملية وعدم عودة الناسور العصعصي إلى المريض مرة أخرى حيث هنالك أشخاص قد أصيبوا بكيس الشعر بنفس المكان بعد إجراء العملية.

هنا يلزم على الطبيب التخلص من كيس الشعر كله وليس مجرد تفرغه محتوياته، وهذه العملية أكثر تعقيدًا من سابقتها، وينصح الطبيب المريض بنصائح يجب عليه السير عليها مثل عدم رفع أوزان ثقيلة.

يمكن استخدام الليزر لعلاج المرض حيث يعتبر هو أسرع وأحدث وسيلة، ويتم كي الجلد باستخدام الليزر، ويشفى المريض بسرعة جدًا بعد الانتهاء من العملية.

مرهم لعلاج الناسور

هنالك أشخاص لا يفضلون الطريقة الجراحية من أجل التخلص من التهاب الناسور العصعصي، ويفضلون طرق بعيدة عنه مثل العلاج باستخدام الطرق البديلة مثل المراهم، ومن أفضل المراهم التي تعالج الناسور العصعصي:

بروبوليو وبروبوليو: كريم عشبي صنع في تركيا، ويعمل على تطهير أنسجة الجسم وتقليل الألم ويعالج الشق الشرجي، ويحتوي الكريم على زيوت طبيعية كزيت أوميجا 3، ويتم وضعه ثلاث مرات بحد أقصى كل يوم.

ايميرجنسي: كريم يعمل على إعادة بناء الخلايا التالفة، ويحل مشكلة الناسور العصعصي عبر تصنيع البروتين والكولاجين، ويساهم في شفاء الجروح بسرعة بسبب أنه يكون شعيرات دموية غير القديمة.

يرشح لك موقع محيط قراءة: اعراض الناسور ومختلف انواعه وطرق العلاج

علاج الناسور بالملح

الملح يمكن استخدامه في الشفاء من الناسور العصعصي، وعلى الرغم من الطرق العديد الحديثة المستخدمة في علاج الناسور إلا أن البعض يتساءل عن كيفية علاج الناسور بالملح، وهذا ما ستقدمه النقاط التالية:

الملح هو اختصار لاسمه العلمي وهو كبريتات الماغنسيوم حيث يعمل على تقليل الألم، ويتم استخدام الملح عبر ملئ حوض الاستحمام بالكثير من المياه الدافئة ثم وضع الملح عليه، ويتم الجلوس في الحوض ل 20 دقيقة بحد أدنى.

بعدما نسكب الملاح في المياه فإن جزيئات كبريتات الماغنسيوم تقوم بامتصاص كافة أيونات الماغنسيوم أو الكبريتات من الجلد، ويعمل الملح على تقليل الإمساك والذي يعتبر السبب الأساسي في الإصابة بالناسور العصعصي.

مضاد التهاب الناسور العصعصي

يمكن لعلاج الناسور العصعصي باستخدام المضاد الحيوي حيث يعمل على تطهير الكيس من أي نفايات به مثل الشعر الصغير أو خلايا الجلد الميتة، وهنالك أنواع متنوعة من الأدوية التي تستعمل كمضاد حيوي مثل:

لا ينصح الأطباء بوضع مضادات حيوية لعلاج الناسور العصعصي في حالة إمكانية علاجه جراحيًا، وفي حالة وجود خراج أو التهاب في الناسور يتم استعمال سفروفلوكساسين أو اموكسيسيلين.

فيوتاسول: مرهم يستخدم لمعالجة العدوى التي تكون بالجلد، ومعالجة الدماميل والخراج، ويمنع استعماله للأطفال الرضع والمرأة الحامل، ويتم تطبيق المرهم أربع مرات لحد أقصى كل يوم.

سيبروفلوكساسين: هو أحد أنواع المضادات الحيوية التي تستخدم لتخفيف ألم النسور، ويتم استعماله مرتين كل يوم بحيث يتم تناول قرص خلال كل مرة، بينما أولفين 50 يعالج التهاب الناسور ويأخذ منه بعد الطعام ثلاث مرات حلال اليوم.

يمكنك أيضاً التعرف على : اعراض ضمور المخ وطرق علاج هذا المرض المجربة

أخطر أنواع الناسور

هنالك بعض أنواع النواسير التي تحدث بصورة طبيعية مثل الناسور الشرجي الذي يكون بين أخر الأمعاء وفتحة الشرج، بالناسور المهبلي يوجد بين المهبل والأمعاء، والنقاط التالية تعرض أخطر الأنواع:

الناسور من نوع شرياني وريدي يتكون بين الوريد والشريان، ويحدث نتيجة إصابة الشخص برصاصة أو سكين، أو عند عملية غسل الكلى حيث يتطلب من الطبيب صنع ناسور من هذا النوع لزيادة حجم الوريد ليسهل أمر إدخال الإبرة.

النوع السابق يتم علاجه إذا كان صغيرًا باستخدام الليزر ولكن لا يتم استخدام الليزر إذا كان الناسور قريب من العين أو المخ، ويمكن استخدام التدخل الجراحي وإجراء عملية تدعى تصوير الوعاء الدموي.

الناسور المهبلي من أصعب أنواع النواسير ويتكون نتيجة تعرض الشخص لجراحة أو علاج إشعاعي أو عدوى، ومعظم حالات الناسور المهبلي يتم علاجها باستخدام الجراحة.

الناسور الشرجي يسبب في حدوث نزيف وخروج إفرازات غريبة مع البراز، ومن أعراضه التهاب الناسور واحمرار منطقة الشرج وتورمها، ولعلاجه يتم استخدام التدخل الجراحي، ويختلف نوع الجراحة حسب مكان تواجد الناسور.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: علاج الناسور بالقران الكريم

وهكذا في نهاية المقال قد تناولنا أسباب التهاب الناسور وأعراضها وطرق علاج الناسور، بالناسور العصعصي من أحد أنواع الناسور الكثيرة والذي في علاجه لا يختلف كثيرًا عن باقي الأنواع، ويستطيع مريض الناسور استشارة الطبيب لمعرفة أفضل طريقة للتعايش مع الناسور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق