الدول العربية

لماذا سميت الكويت بهذا الاسم واهم المعلومات عنها

يتسائل البعض لماذا سميت الكويت بهذا الاسم حيث أن الكويت دولة قديمة النشأة موجودة في شبه الجزيرة العربية، ولذلك يريد الجميع معرفة معنى اسمها نظرًا لأهميتها، فهي تعد أحد قلاع الدول العربية الشامخة، فمنذ أن تمت نشأتها تعد الملاذ لجميع العرب، وهي تقع على ساحل الخليج العربي الذي يقع بجانب المملكة العربية السعودية والعراق، تعرف على أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط.

لماذا سميت الكويت بهذا الاسم

لقد تمت تسمية الكويت بهذا الاسم نظراً إلى حصنها الصغير الذي قام محمد لصقة بن عريعر زعيم بني خالد ببنائه، وقام أحد خدامه باستخدامه كمستودع لحفظ الأسلحة.



وقد أطلق العرب على مستودع الأسلحة الكوت، وعند استقرار آل الصباح في الأراضي الكويتية تم تقديم الحصن كهدية لهم وذلك من ابن العريعر.

وبعد ذلك اعتبر آل الصباح أن الكويت مقرهم ومَلجأهم، وهي المكان المناسب لتأسيس الدولة الخاصة بهم، فهم أول من قاموا ببناء البيوت المصنوعة من الحجر في أراضي دولة الكويت.

معنى اسم الكويت

أصل كلمة كويت أكوات، وهي جمع كوت، والكوت من الكلمات الشائعة التي كان يتم استخدامها في العديد من البلدان العربية لكي تصف بعض المعاني المتنوعة، ومنها:



  • كانت تدل على المدن التي يتم بناؤها بالقرب من المياه، أو التي تقع على ضفة الخليج العربية وتكون مرسى للسفن والبواخر.
  • تصف تلك الكلمة النهر إذا كان صغيرًا.
  • تدل على البناء القوي الذي يكون على شكل قلعة يحيط بها سور وخندق.
  • سيتم استخدامها للدلالة على تخزين الأسلحة، ومكان إقامة الجنود.
لماذا سميت الكويت بهذا الاسم
لماذا سميت الكويت بهذا الاسم

اقرأ أيضاُ المزيد عن: ما هي محافظات الكويت | واهم المعلومات عنها

تسميات الكويت القديمة

يتم إطلاق بعض الكلمات لوصف الكويت في العصور القديمة ومن تلك الكلمات التي تم تسميتها بها ما يلي:

كاظمة

في العصر الجاهلي تم استخدام كلمة كأزمة من أجل وصف الكويت وذلك الاسم ظل يطلق عليها حتى نهاية القرن السابع عشر.

وحسب تأكيدات المصادر العربية والدراسات فإن هذا الاسم كان يطلق على المناطق الموجودة في الكويت في وقتنا الحالي فهي كانت عاصمة للإقليم كامل، كما قد ظهرت كاظمة بوضوح في العديد من الخرائط ومنها:

  • خريطة نيكولاس سانسون.
  • خريطة إسحاق تيريون الهولندية.
  • خريطة الأخوين ايتونز.
  • خرائط الكارتوغرافي الفرنسي بون.

القرين

يعد اسم القرين من أوائل الأسماء التي تم ربطها بنشأة دولة الكويت حديثَا، حيث أنه شاع مع بداية الحكم لآل صباح، وذلك كان في منتصف القرن السابع عشر.

وظل هذا الاسم يتردد حتى القرن التاسع عشر، وقد اعتبرت خريطة كلين التي تم إنشائها عام 1753 من أول الخرائط التي ظهر اسم القرين فيها ودل على دولة الكويت.

الكويت

ظهر اسم الكويت بداية من نهاية القرن التاسع عشر في خريطة كارستن نيبور وهو العالم الذي يبدأ أول رحلة له في شبه الجزيرة العربية، وقد أوضح أن أهل دولة القرين يسمونها بالكويت.

لماذا سميت الكويت بهذا الاسم
لماذا سميت الكويت بهذا الاسم

الكويت في التاريخ القديم

حسب الحفريات التي تم الكشف عنها فقد وجدت آثار لدولة الكويت ترجع إلى العصر الحجري القديم، والعصر البرونزي، وكذلك العديد، ويدل ذلك على عادات أهل الكويت وتقاليدهم.

وجزيرة فيلكا كانت هي الظهور الأول لدولة الكويت، ويرجع تاريخها للقرن السادس قبل الميلاد عند قيام قوات الإسكندر الأكبر بالاستيلاء على الجزيرة.

وذلك في القرن الثالث قبل الميلاد حيث تم تغيير اسم الجزيرة إلى إيكاروس، و قد أصبحت مسكن لبعض التجار اليونانيين.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: ما عدد محافظات الكويت واسمائها

الكويت في التاريخ الإسلامي

كان لدولة الكويت دور كبير في توسع الدولة الاسلامية، وذلك خلال القرن الثاني عشر من الهجرة حيث وقعت معركة ذات السلاسل في الكويت وقت أن كانت تسمى كاظمة، وانتصر فيها المسلمون على الفرس.

وقد كان قائدهم في تلك المعركة هو خالد بن الوليد، وهي تعد أول التوسع الاسلامي الخاص ببلاد العراق وفارس، وهذه الدولة ظلت بقيادة الفرس ما يزيد عن قرنين، وبعدها انتقلت لحكم البرتغاليون.

لماذا سميت الكويت بهذا الاسم
لماذا سميت الكويت بهذا الاسم

الكويت في التاريخ الحديث

كانت نشأة مدينة الكويت في التاريخ الحديث في القرن السابع عشر وذلك في عام 1613 حيث كانت مدينة تجارية تقع على الساحل الخليج العربي.

وقد كان يسكنها في ذلك الوقت قبائل العتوب وهي تلك القبائل التي كانت من نجد، وقد استقرت بعد الكثير من الترحال في الكويت.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: حكام دولة الكويت في الأعوام الماضيه

أول الصراعات الكويتية

كانت أول الصراعات الكويتية هي الحرب التي قامت الكويت بخوضها في عام 1783م وهي معركة الرقة البحرية التي تم فيها الخصام بين الكويت وقبيلة بني كعب، حيث أنتصر الكويتيين في نهاية المعركة.

وذلك بعد بناء أول سور يحمي الكويت من الهجمات الخارجية، وقد وصل طوله، إلى 750 متر، وقد تم بناء ثاني سور بعد ذلك في عام 1815 في عهد عبد الله صباح بن جابر، وقد بلغ طوله 2300 متر.

لماذا سميت الكويت بهذا الاسم
لماذا سميت الكويت بهذا الاسم

دولة الكويت اليوم

بالرغم من صغر حجم دولة الكويت إلا أنها تعد من الدول الغنية حيث تمتلئ أراضيها بت 10% من النفط العالمي، وهو الذي يشكل ما يقرب من 80% من الدخل الخاص بالدولة.

ويعد باقي الدخل خاصًا بثرواتها البحرية، استخراج اللؤلؤ والاستثمارات الصناعية، وسكانها يصلون إلى 86 ألف نسمة منهم 85% مسلمين، والباقي ديانات أخرى.

تابع قراءة المزيد حول: اين تذهب في الكويت وأهم معالمها الأثرية

جغرافية الكويت

يعد موقع الكويت الفلكي على خط طول 6 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 29.166667 درجة شمال خط الإستواء.

أما بالنسبة لموقعها الجغرافي فهي تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدها المملكة العربية السعودية والعراق.

مناخ الكويت صحراوي حيث أن الأمطار منتظمة في السقوط على أقاليمها، وتنخفض درجة حرارتها في الشتاء، وترتفع في الصيف.

تحتوي الكويت على عدد متنوع من التضاريس فهي مليئة بالأدوية الصحراوية، والسهول والسلاسل التلال، والمنخفضات و الرؤوس الساحلية، والخلجان الصغيرة، والأخوار.

وفي الختام يمكننا القول أننا عندما نتسائل لماذا سميت الكويت بهذا الاسم نجد أن هذا الاسم يرمز لجاذبيتها وموقعها المتميز وتاريخها العريق الذي بدأ منذ قديم الزمان، وما زال يتردد إلى الآن وبجانبه مزيد من النجاحات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق