الكويت

ما هي محافظات الكويت | واهم المعلومات عنها

ما هي محافظات الكويت

ما هي محافظات الكويت عبر موقع محيط، فتعد دولة الكويت أحد الدول التي تتميز بموقعها الجغرافي الفريد من نوعه، حيث ساعد موقعها في الربط بين الأرض والبحر منذ قدم الزمان، كما أنها حلقة وصل تجارية بين الدول التي تقع بالمحيط الهندي وبلاد الشام خلال الفترة القديمة، أسست دولة الكويت خلال عام ألف وستمائة وثلاثة عشر ميلادياً.

ما هي محافظات الكويت

محافظة الكويت



تعد محافظة الكويت هي العاصمة الأساسية والرسمية للكويت، تقع بالساحل المطل على الخليج العربي، تعد تلك المحافظة هي المركز السياسي والثقافي والاقتصادي لدولة الكويت.

هذا بجانب كونها أحد المدن العالمية، حيث تتميز بالفن المعماري الفريد الذي يجمع بين الفن المعماري الغربي المعاصر والفن المعماري الإسلامي.

وهذا يظهر بشكل جلي في المباني الشاهقة المخصصة للمكاتب والفنادق والمراكز التجارية الكبيرة، التي تقف جنباً بجنب المعالم التاريخية التي توجد بالمدينة والتي تتمثل في أسواقها.



تضم العاصمة معظم الوزارات الحكومية والمحكمة العليا والسفارات والبعثات الدبلوماسية ومقر الكثير من الشركات الوطنية ومن أمثلتها الخطوط الجوية الكويتية ومؤسسة البترول الكويتية.

محافظة الفروانية

تقع الفروانية في جنوب دولة الكويت، تضم المدينة مطار الكويت الدولي بالإضافة للكثير من المطارات الأخرى، ومن أمثلة تلك المطارات مطار علي السالم ومطار أحمد الجابر ومطار عديري.

أهم ما يميز الفروانية وجود العديد من المزارع والمنازل الريفية الرائعة، كما تحتوي المدينة على العددي من الفنادق وبيوت الضيافة والفيلات وغيرها.

محافظة حولي

بعد بحثك عن ما هي محافظات الكويت ستتعرف على أن مدينة الحولي هي أكثر المدن الكويتية التي تكتظ بالسكان الغير الكويتيين التي ترجع أصولهم للأصول العربية.

حيث استقبلت بلدية مدينة حولي أعداد هائلة من الوافدين، وكان هذا منذ عام ألف وتسعمائة وأربعة وخمسون ميلادياً، قد أدى التنوع بالجنسيات لتحققي تنوع ثقافي مميز.

وهذا التنوع يظهر من خلال الممارسات اليومية في المطاعم التي تقدم العديد من الأطباق التقليدية المختلفة والتي تتمثل في الكنافة والشباتي والشاورما والفلافل وغيرها من أطباق مختلفة وتقليدية.

محافظة مبارك الكبير

المهتمين بـ ما هي محافظات الكويت يعرفون أن محافظة مبارك الكبير تحتوي على العديد من المدن التي يصل عددها لحوالي ثلاثة عشرة مدينة.

وهما غرب أبو فطير الحرفية وصبحان الصناعية وصباح السالم ومبارك الكبير وضاحية الفنيطيس وضاحية أبو فطيرة والقرين والقصور والمسيلة والمسايل والمنطقة الوسطى والعدان وأبو الحصانية. من أكبر المدن بمبارك الكبير هي صباح سالم من حيث التعداد السكاني.

حيث بلغ عدد سكانها بنهاية عام ألفين وثمانية عشر ميلادياً لما يقرب من ثمانية وثمانون ألف وستمائة وواحد وأربعون نسمة، وهذا ما ورد في آخر إحصائيات سكانية بالكويت.

أما أكبر مدينة بمبارك الكبير من حيث المساحة فهي المنطقة الوسطى، حيث تبلغ مساحتها ما يقرب من خمسون كيلو متر مربع تقريباً.

محافظة الأحمدي

أسست محافظة الأحمدي خلال عام ألف وتسعمائة واثنان وستون، وتصل مساحة المحافظة لما يقرب من ستة آلاف كيلو متر مربع تقريباً.

أهم ما يميز تلك المحافظة هو وجود العديد من الحقول النفطية بها، التي أطلق عليها اسم حقول أحمد ال جابر الصباح، بلغ عدد سكان المحافظة حوالي ستمائة وثمانية وأربعون ألف وثلاثمائة وثلاثة عشر نسمة.

محافظة الجهراء

إن كنت من المهتمين بالبحث عن ما هي محافظات الكويت ستعرف أن الجهراء أسست خلال عام ألف وتسعمائة وتسعة وسبعون ميلادياً.

وهي من أكبر المحافظات التي توجد بدولة الكويت مساحة، حيث تبلغ مساحة الجهراء حوالي خمسة وثمانون كيلو متر مربع، بينما يصل عدد سكانها مائتين وعشرة ألف وأربعمائة وخمسة وسبعون نسمة.

أقرأ أيضا: ما عدد محافظات الكويت واسمائها

تقسيم دولة الكويت

ما هي محافظات الكويت
ما هي محافظات الكويت

بعد عرض ما هي محافظات الكويت، عليك التعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بتقسيم دولة الكويت لمحافظات، حيث قسمت دولة الكويت خلال عام ألف وتسعمائة واثنان وستون لثلاث محافظات.

ويرجع ذلك لما هو معروف عن دولة الكويت من صغر مساحتها وعدد سكانها، ثم عدل التقسيم في شهر نوفمبر لعام ألف وتسعمائة وتسعة وسبعون، حيث قسمت لأربع محافظات.

كما أعيد تقسيمها مرة أخرى خلال شهر أكتوبر من عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانون ميلادياً، حيث عدل في مواد التسيم من أجل إضافة عاصمة جديدة للكويت، وبالتالي أصبح عدد المحافظات حين ذاك خمس محافظات.

استمر هذا التقسيم حتى صدر مرسوم أميري خلال شهر نوفمبر من عام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعون بإضافة محافظة جديدة للخمس محافظات الأساسية، وبالتالي أصبحت محافظات دولة الكويت ست محافظات حتى يومنا هذا.

شاهد أيضا: حكام دولة الكويت في الأعوام الماضيه

موقع دولة الكويت

في ضوء حديثنا عن ما هي محافظات الكويت، عليك أن تتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بموقع دولة الكويت، تعتبر دولة الكويت أحد الدول التي تقع بجنوب غرب قارة آسيا.

بالتحديد بمنطقة الخليج العربي، بشكل أكثر تحديداً فهي تقع بين خطي عرض ⁰28.45 و⁰30.05 وبين خطي طول ⁰46.30 و⁰48.30.

أما بالنسبة لجغرافيا الكويت فقد تتنوع تضاريسها بين الجزر والوديان والتلال والسهول الرملية المستوية، تمثل المساحة الكلية لليابسة بها ما يقرب من تسعون بالمئة من مساحتها الكلية بينما المياه فهي لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من إجمالي مساحتها.

قد يهمك معرفة: شروط السفر إلى الكويت بالتفصيل

مناخ دولة الكويت

إن كنت ممن يهتم بالبحث عن ما هي محافظات الكويت، عليك أن تتعرف أيضاً على المعلومات التي تتعلق بمناخ الكويت، حيث تنتمي دولة الكويت للإقليم الصحراوي الجاف.

الذي يتسم بأنه حار وجاف وطويل طوال أيام فصل الصيف، بينما عند حلول فصل الشتاء يصبح الجو بارد بشكل قارس وقصير مع ندرة في تساقط الأمطار.

أما فصل الربيع يتميز باعتدال المناخ عكس فصل الخريف الذي يتسم بانخفاض في معدل درجات الحرارة بشكل تدريجي، هذا بجانب انتشار الغبار والأتربة بالجو.

ننصحك بقراءة:  افضل الاماكن السياحية بالكويت لعام 2021

أهم المعالم السياحية بدولة الكويت

ما هي محافظات الكويت
ما هي محافظات الكويت

لم نغفل عن عرض أهم المعالم السياحية التي يحرص السياح والزائرين على زيارتها أثناء مناقشتنا لـ ما هي محافظات الكويت، لذا فإليك أبرز المعالم السياحية والمزارات فيما يلي:

أبراج الكويت

أقيمت أبراج الكويت على لسان يمتد داخل الخليج، وتتكون أبراج الخليج من ثلاث أبراج، يبلغ ارتفاع أحد أبراجها حوالي مائة وسبعة وثمانون متر، وهو أطول برج في الأبراج الثلاثة.

تضم أبراج الخليج مطعم دوار، مما يسمح للزوار من مشاهدة كل المناطق بالكويت اثناء تناول الوجبات بالمطعم.

كما يوجد العديد من المحلات التي تبيع الهدايا التذكارية بمدخل الأبراج، هذا بخلاف الحديقة التي توجد حول الأبراج، مما يتيح للأطفال فرصة اللعب في مساحات خضراء رائعة.

برج التحرير

يعد برج التحرير هو رمز لتحرير الكويت من الغزو العراقي عليها خلال عام ألف وتسعمائة وتسعون ميلادياً، أفتتح البرج بشكل رسمي خلال عام ألف وتسعمائة وستة وتسعون ميلادياً يبلغ ارتفاعه حوالي ثلاثمائة واثنان وسبعون متر تقريباً.

المسجد الكبير

بني المسجد الكبير على مساحة تصل لخمسة وأربعون ألف متر مربع تقريباً، قد شغلت المباني حوالي نصف تلك المساحة، يتسع لعشرة آلاف من المصليين، هذا بجانب بناء قسم خاصة كمصلى للنساء، يتسع لحوالي تسعة آلاف مصلي.

يضم المسجد مكتبة كبيرة تحتوي على العديد من المؤلفات التي تتعلق بعلوم الشريعة والفقه والحديث والتفسير، هذا بجانب قاعة من أجل استقبال كبار الزوار، وأهم ما يميز المسجد قبته التي تغطي معظم الساحة المخصصة للصلاة.

حديقة الشهيد

تقع الحديقة بأطراف مدينة الكويت، وأهم ما تتميز به تلك الحديقة هو النصب التذكاري الخاص بالشهيد الذي يتميز بتنفيذه الفني الرائع، حيث صمم كمجسم زجاجي يصل ارتفاعه لحوالي 7 متر، شيدت تلك الحديقة من أجل تحقيق التواصل بين الأجيال على أيدي شباب الكويت، تضم الحديقة الكثير من المنحوتات المتنوعة والبحيرات الصناعية، بالإضافة للمتحف التذكاري الذي يضم المقتنيات الثقافية والتاريخية للعديد من المبدعين بالكويت.

لا يفوتك معرفة: اين تذهب في الكويت وأهم معالمها الأثرية

هنا نكون وصلنا لختام ما هي محافظات الكويت، الذي حرصنا خلاله على عرض كل المحافظات التابعة لدولة الكويت بشكل تفصيلي، مع ذكر الموقع الجغرافي للكويت.

كما وضحنا أهم المعلومات التي تتعلق بمناخها، ولم نغفل عن عرض نبذة تاريخية عن تقسيم الكويت لمحافظات بمراحلها، بما أن دولة الكويت تضم العديد من المعالم السياحية التي تعد مصدر للجذب السياحي، فقدمنا عرض لأهم المعالم السياحية التي توجد بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق