صحة عامة

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء والأسباب المؤدية لذلك

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وظيفة أساسية ورئيسية، فهي تعمل كسلاح لمكافحة العدوى من أجل الدفاع عن الجسم من الأمراض المختلفة، يقوم الجسم بإنتاج حوالي 100 بليون من الكريات البيضاء، وهذا في المعدل الطبيعي المطلوب توفيره من الكريات البيضاء يوميًا، ويتم الحصول على كريات الدم البيضاء باستمرار من خلال نخاع العظام، حيث يتم تخزينها في الجهاز الليمفاوي لحين استخدامها والقيام بوظائفها في الوقت المناسب.

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

تلعب كريات الدم البيضاء دورًا مهمًا في الجهاز المناعي، حيث إنها تجعل الجهاز المناعي قادرًا على مكافحة العدوى، ولكن عند حدوث أي خلل لهذه الكريات البيضاء.



مثل: النقصان أو الزيادة في الإنتاج أو إتلافها، فسوف يصبح هناك العديد من العواقب السيئة ذات التأثير السلبي، وقد تؤثر كريات الدم البيضاء على بعض الوظائف المهمة في الجسم.

وسنعرض لكم أهم الوظائف التي تقوم بها فيما يلي:

  • تؤثر في معدل ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  • تؤثر في نبض القلب.
  • لها دوراً في ارتفاع أو انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ارتفاع كريات الدم الحمراء في البول عند الأطفال والحامل



دور الجهاز المناعي للجسم

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

 يحيط بنا العديد من الجراثيم والفيروسات المختلفة التي قد تسبب في موتنا يومًا ما، ولكن بفضل وجود الجهاز المناعي في أجسامنا نصبح أكثر قدرة على مكافحة هذه الجراثيم والفيروسات والحماية منها.

يتكون الجهاز المناعي من العديد من الأعضاء ومن أهم هذه الأعضاء “الجلد” الذي يفصل بين أجسامنا والعالم الخارجي، فالجلد مكافح قوي وفعال في حمايتنا.

حيث أن الجلد يحتوي على كريات الدم البيضاء القادرة على معرفة العناصر العدوانية التي تنقض على الجسم، وتقوم بالقضاء عليها والتخلص منها.

تتحرك ويلاحظ ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء عند دخول جسم غريب إلى أجسامنا، وتقوم حينها بالهجوم عليه من خلال العدد الكبير الذي يتم إنتاجه بشكل يومي، وما تقوم به هذه الكريات من مكافحة هذا الجسم الغريب تسمى بالعملية الالتهابية.

لخلايا الدم البيضاء أنواع متفرعة مثل: العدلات (Neutrophils)، اللمفاويات (Lymphocytes) والمزيد من الأنواع الأخرى، ولكل نوع منها وظيفة محددة مثل: التعرف على الأجسام الغريبة والقضاء عليها.

يتم استغلال هذه الحقيقة لمعرفة الزيادة في عدد كريات خلايا الدم البيضاء خاصة خلال المرض، ومن أجل معرفة نوع كريات الدم البيضاء التي تتواجد في هذه الفترة.

أسباب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

في بعض الأحيان يزيد عدد إنتاج كريات الدم البيضاء وقد يرجع ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء عدة أسباب وأهمها ما يلي:

الاضطرابات الصحية

تؤدي الاضطرابات والأسباب الصحية إلى الزيادة في كريات الدم البيضاء أو الزيادة في تعداد هذه الكريات عن المعدل الطبيعي لها خلال اليوم الواحد أو فيما تعرف بالكريات البيض (Leukoctosis) ومنها:

الإصابة بالعدوى

  • عند حدوث الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا الضارة، ويؤدي ذلك إلى تنشيط وتحفيز نخاع العظام، وإعطاء الإشارة له لإنتاج كريات الدم البيضاء.
  • عند حدوث مضاعفات أو زيادة الالتهاب ينتج عن ذلك تحفيز النخاع لإنتاج المزيد من هذه الكريات البيضاء.

التمارين الشاقة

هناك بعض التمارين الرياضية الشاقة التي يمارسها الفرد ينتج عنها ارتفاع نسب كريات الدم البيضاء في الدم بشكل واضح.

من خلال ذلك يتم تحفيز وتعزيز الجهاز المناعي للقيام بدوره ووظيفته، ألا وهي الكشف عن الأجسام الغريبة والجراثيم.

حيث أن في هذه الحالة يتم اكتشاف هذه الأجسام الغريبة أسرع من اكتشافها في الظروف العادية، والعكس صحيح، فعند التوقف عن الممارسة فتصبح كريات الدم البيضاء تنتج بالمعدل الطبيعي لها.

ومن هنا تم إثبات أن عدد كريات الدم البيضاء تتناسب بشكل واضح مع مدة التمارين الرياضية وشدتها.

وتم الاستفادة من هذه المعادلة، أنه عند الرغبة في إجراء بعض التحاليل اللازمة للجسم فلابد من التزام الانتظار لمدة يوم كامل قبل إجراء هذه التحاليل أثناء ممارسة التمارين الشاقة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اسباب نقص كريات الدم البيضاء وطرق علاجها

داء الانسداد الرئوي المزمن والتدخين

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

وهكذا يكون اختصاره (COPD)، هو مرض يعاني منه بعض الأشخاص، وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي تتسبب في الإصابة بهذا المرض فهو مرض يعيق التدفق الطبيعي للهواء من خلال الرئتين يحدث عادة بسبب حدوث المشاكل الصحية المزمنة وهو يشمل:

التهاب القصبات المزمن Chronic) Bronchitis Emphysema)

  • يحدث هذا الالتهاب في الرئتين والمسالك الهوائية، وينتج عن ذلك الزيادة في إنتاج كريات الدم البيضاء وذلك من أجل مكافحة ومحاربة هذا الالتهاب.

الحمل والولادة

يرتفع معدل كريات الدم البيضاء نتيجة زيادة ضغط الدم الزائد للمرأة الحامل، حيث إن معدل كريات الدم البيضاء عند المرأة الحامل.

والفترة التالية لها تصل هذه الكريات إلى 6-17 ألف كرية دم بيضاء لكل ميكروليتر من الدم، بينما أثناء الولادة تصل هذه الكريات البيضاء الى 9- 25 ألف كرية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم.

وذلك ارتفاع كبير في معدل الكريات البيضاء عن المعدل الطبيعي، ولكن ترجع هذه الكريات البيضاء إلى عددها الطبيعي بعد مرور أربع أسابيع.

الأدوية

قد تكون الأدوية سبب من الأسباب الأساسية التي تعمل على التحفيز لإنتاج كريات الدم البيضاء وهذه الأدوية مثل:

  • الكورتيكوستيرويد (Corticosteroids).
  • الأسبرين (Aspirin).
  • تريامتيرين (Triamterene).
  • الهيبارين (Heparin).
  • الكينين (Quinine).
  • الكلوروفورم (Chloroform).
  • الألوبيورينول (Allopurinol).

الضغط الجسدي والنفسي والتوتر

ينتج عن التوتر والضغط النفسي والجسدي الزيادة بشكل مؤقت في إنتاج كريات الدم البيضاء في الدم، حيث أنه من الجيد العودة إلى العدد الطبيعي للكريات بعد التخلص من عوامل التوتر والضغط.

الاضطرابات التنفسية

  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية والاضطرابات يؤدي إلى الزيادة في معدل كريات الدم البيضاء في الدم، ومن هذه الأمراض “السعال الديكي” (Whooping Cough Tuberculosis).

وهناك بعض الأسباب والمشاكل الأخرى الصحية التي تصيب نخاع العظام الناتج إلى كريات الدم البيضاء مما تؤدي إصابته إلى زيادة إنتاج هذه الكريات البيضاء.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: فقر الدم عند الرضع واسبابه وطرق علاجه

ارتفاع عدد كريات الدم حسب نوعها

لكريات الدم البيضاء أنواع مختلفة حيث أنه عند حدوث ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء تحدث الزيادة شاملة لجميع أنواع هذه الكريات البيضاء، ولكن هناك بعض المشاكل الصحية التي تؤدي إلى ارتفاع معدل نوع معين من هذه الخلايا.

أنواع كريات الدم البيضاء

الخلايا المتعادلة (Neutrophils)

هو أكثر نوع من الخلايا البيضاء وفرة، حيث أن هذه الخلايا تقوم بمهاجمة الخلايا المتعادلة للفطريات والبكتيريا وتقضي عليهم، ولذلك فإن هذه الخلايا هي الخط الدفاعي الأول عند الإصابة بالعدوى.

الخلايا الوحيدة (Monocytes)

  • تتميز هذه الخلايا بالقدرة على مهاجمة البكتيريا والقضاء عليها بالإضافة إلى أنها أطول حياة من خلايا الدم البيضاء الأخرى.

الخلايا الحامضية (Eosinophil)

  • تقضي الخلايا الحمضية على الطفيليات والخلايا السرطانية، كما أن هذه الخلايا التحسسية تستجيب للجهاز المناعي.

الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes)

  • تقوم الخلايا الليمفاوية بدور مهم في القضاء والتخلص من الجراثيم المؤذية للجسم مثل الفيروسات والبكتيريا وذلك لأن الخلايا الليمفاوية بإنتاج الأجسام المضادة (Antibodies)، فهي تقوم بمهاجمة هذه الجراثيم والقضاء عليها.

الخلايا القاعدية (Basophils)

لهذه الخلايا دور ملحوظ ومهم فهي تقوم بتنقية الجسم عند الإصابة بالجراثيم مثل البكتيريا أو الفطريات.

تعمل الخلايا القاعدية على تنظيم الاستجابة المناعية، وذلك عن طريق إنتاج بعض من العناصر الكيميائية الخاصة مثل: مركب الهستامين (Histamine)، مركب الهستامين من إحدى العلامات الأساسية التي تشير إلى إصابة الجسم بالحساسية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: علاج فقر الدم وأسبابه وأعراضه

لذا ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء لا يحدث بالشكل العشوائي، فمن خلال ما سبق لقد أوضحنا أسباب زيادة كريات الدم البيضاء في الجسم.

ولقد تعرفنا على دور الجهاز المناعي الذي يحث الجلد على إنتاج الكريات البيضاء وبالتالي تكون حصن حصين للجسم من الأخطار الخارجية.

كما أوضحنا أنواع كريات الدم البيضاء، ونأمل أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية للاستفادة منها في المحافظة على جسم صحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق