ADVERTISEMENT

ما هي أهم فوائد البخور

فوائد البخور عبر موقع محيط، فالبخور لا يقتصر على كونه يعطي رائحة ذكية فقط للمكان، ولكنه له العديد من الفوائد، فهناك من يؤمن بأن البخور في البيت له فوائد روحانية، وقيل بأنه يمنع الحسد ويطرد الشياطين، وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على كل ذلك بالتفصيل.

ما هي أهم فوائد البخور صورة رقم 2
فوائد البخور

ما هي أهم فوائد البخور

للبخور فوائد عديدة، سواء منها ما هو متعلق بالصحة أو غيرها من الامور، وفي السطور القادمة سنتناول كل منها بالتفصيل:

ADVERTISEMENT

فوائد البخور الصحية

البخور يعمل على:

تقوية عضلة القلب: يعمل البخور على تحفيز خلايا الجسم لاستنشاقه مما يؤدي إلى تقوية العضلات الموجودة بالقلب.

تنقية الهواء: يعمل البخور على التخلص من الروائح الكريهة الموجودة في الهواء، فيقوم بتنقية الهواء من الجراثيم والتخلص من الشوائب الضارة الموجودة فيه،

ADVERTISEMENT

لذلك يفضل إشعال البخور بعد شرب الشيشة أو السجائر، ويمكن البخور أن يقوم بدور المعقم للملابس لما له من قدرة على قتل الجراثيم.

يعزز النشاط الذهني: من أهم فوائد البخور أنه يعمل على زيادة التركيز، ويعزز النشاط الذهني، وهذا بسبب رائحته الذكية التي تمنع السموم وتنقي الجو،

وهذا يتسبب في زيادة مستويات هرمونات السعادة في الجسم ينتج عنها حالة من السلام النفسي.

تخفيف آلام الصداع: تتسبب الروائح العطرية للبخور في تحفيز خلايا الدماغ، مما ينتج عنها تخفيف آلام الصداع التي يشعر بها الإنسان.

فوائد البخور في علاج السحر

يتسأل الكثيرون هل البخور يطرد الشياطين؟ يعتقد البعض أن البخور يطرد الشياطين لأنه يستخدم في جلبهم من الأصل، فمن المعروف أن الدجالين والسحرة يقوموا باستخدام أنواع معينة من البخور وبحرقها يحضر الجن.

وهناك أنواع من البخور بعينها تستخدم لطرد الجن مثل: بخور القنفذ المحنط، ومن فوائد البخور الروحانية أنه يساعد مرضى الصرع على الشفاء

ويقول البعض بأن عود الصليبة الهندي هو اهم نوع يشفي مريض الصرع، بالإضافة إلى الزعفران وعرق المحبة.

فوائد البخور للحسد

يعتقد البعض بأن البخور يحمي من الحسد، ولكن هذا درب من دروب الدجل، فالحماية من الحسد تكون من خلال التحصن بآيات الله سبحانه وتعالى، وبالرقية الشرعية والأذكار، وهذا ما أكده كافة علماء المسلمين بالأدلة الشرعية من القرآن والسنة النبوية.

قد يهمك أيضا التعرف على: ما هي طرق التخلص من الناموس بالبخور

ما هي أهم فوائد البخور صورة رقم 4
فوائد البخور

البخور في الإسلام

فوائد البخور في الإسلام، جملة يتشدق بها بعض الدجالين حتى نقع في فخاخهم، حيث يزعموا بوجود فوائد عديدة للبخور في الإسلام وإنهم من خلال البخور مع بعض آيات القرآن الكريم، يتمكنوا من حل المشاكل وجلب الحبيب ورد المطلقة، وما إلى ذلك من أكاذيب.

فبالفعل البخور معروف في الإسلام وقد استخدمه النبي صلى الله عليه وسلم ولكن في أمور بعينها، وهذه استخدامات البخور في الإسلام:

التطيب والطهارة: فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يتطيب بالخور خاصة في أيام الجمع قبل الذهاب للمسجد.

تعطير المساجد: يحبذ استخدام البخور في تعطير المساجد، لما له من رائحة ذكية تساعد على الاسترخاء مما يعطي شعور بالراحة النفسية يفيد المصلي.

والجدير بالذكر أن رسولنا الكريم قد حذر النساء من الخروج من المنزل بعد التطيب بالبخور.

البخور العود

أشجار البخور تنمو في المناطق الاستوائية، لذلك ليس من الغريب أن نجد أول من عرف البخور واستخدمه هم الهنود والصينيون، وقد آمنوا بوجود فوائد عديدة للبخور.

فلم يقتصر استخدامهم للبخور على التعطر فقط ولكن امتد استخدام البخور في الطقوس الدينية الخاصة بهم، وقد تحدث الهنود عن فوائد البخور العود.

وقالوا بأنه يسهم في تعزيز الصحة النفسية، وأنه له جانب روحاني كبير فقاموا بخلط نسب معينة من بخور العود مع بعض الأنواع الأخرى من البخور للحصول على جسم قوي وعقل متقد.

لا تفوت فرصة مشاهدة: صنع البخور في المنزل

فوائد البخور
فوائد البخور

البخور والرحم

هل تعرف أن هناك بخور يدخل في تصنيع بعض الأدوية؟ نعم, فبخور المر يدخل في بعض الصناعات الدوائية وذلك لما له تأثير على علاج بعض آلام المفاصل والصداع، وعدد من مشاكل الرحم.

فإن بخور المر به مركبات تمنع إنتاج المواد الكيميائية التي تتسبب في حدوث الالتهابات بالرحم، كما أن هذه المركبات له القدرة على التفاعل مع المواد الأفيونية مما يقلل الشعور بالصداع.

وقد أثبتت الدراسات أن النساء اللائي يتناولن عقاقير تحتوي على بخور المر يتم تقليل الألم الذي يصيب الرحم مقدار ثلثين عن الألم الطبيعي، ويساهم البخور في حل مشكلة ضيق الرحم.

بخور المر والمهبل

هناك بعض من الطفيليات قد تصيب المهبل في بعض حالات الاتصال الجنسي، وذلك نتيجة لحدوث نوع من العدوى، كما يمكن أن يتسبب الماء والطعام الملوثان في حدوث طفيليات المهبل.

وقد أثبتت نتائج الدراسات أن عند تناول النساء عقار يحتوي على بخور المر فإن نسب الشفاء من العدوى ترتفع بما يقدر ب85%، وذلك في عدوى داء المشعرات وعدوى الجيارديا.

البخور للنفاس

استخدام المرأة للبخور في فترة النفاس له فوائد عديدة تتمثل فيما يلي:

  • المساهمة في شد الجسم، والتخلص من كميات الماء الزائدة بالجسم بعد الولادة.
  • يساعد المرأة النفساء على الاسترخاء وهدوء الأعصاب.
  • يحفز الجسم على التخلص من السموم وبقايا الدم الفاسد.

البخور للدورة الشهرية

تصاب المرأة خلال فترات الدورة الشهرية ببعض من الآلام التي تتمثل الشعور بالصداع والخمول، ولذلك فإن استخدام البخور في هذه الفترة يعمل على:

  • الحد من ألام الصداع والرأس.
  • يحفز الذهن، ويساعد الجسم على الاسترخاء والتخلص من السموم، وتحفيز الدورة الدموية بشكل إيجابي.
  • يعمل على تقوية العضلات والعظام، ويعزز من مقاومة الجسم للضعف الذي يصيبه في فترات الدورة الشهرية.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن البخور وفوائده العديدة، وقد تناولنا فوائد البخور للرحم والمهبل والنفاس، وعرفنا أهمية البخور في المنزل، وكل هذا في إطار الاستخدام المنطقي بعيدًا عن الخرافات والدجالين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق