ADVERTISEMENT

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج فالدعاء بعد صلاة العشاء من الأمور المستحبة التي يرجو المسلم بها أن يستجيب الله لدعائه ويقضي به حاجته حيث إن الدعاء هو العبادة التي يحبها الله ويحقق لهم به ما يرجونه لذلك فالدعاء بعد صلاة العشاء هو أخذ بأسباب تحقيق الأمنيات لعلها تكون ساعة إجابة.

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

يستحب الدعاء بعد صلاة العشاء واغتنام الفرصة لعل الله يستجيب الدعاء في هذه الساعة ويقضي حوائجنا ومن هذه الأدعية:

ADVERTISEMENT
  • اللهم اغفر لي ذنوبي ويسر لي أموري واقضي بفضلك وجودك حاجتي إنك يا سيدي ومولاي على ذلك مقتدر.
  • يا لطيف ألطف بي وأجرني من ذنوبي التي أقعدتني وشغلتني عن طاعتك ولا تتركني إلى نفسي الأمارة بالسوء وصفي نفسي من الخطايا والمعاصي.
  • اللهم إن الذنوب أثقلتني وأتعبتني وأصبحت لا أقوى على شيء، فأجرني فإنه لا يقدر على ذلك إلا أنت يا رب.
  • ربي يا من يظهر المذنب من ذنبه، و يغيث من استغاث به، طهرني من ذنوبي و أغثني فلا يقدر على ذلك إلا أنت يا ربنا.
دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج
دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

شاهد أيضًا: دعاء صلاة الفجر مستجاب

دعاء صلاة العشاء والوتر

إليكم أفضل الأدعية المستجابة التي يُمكنك قولها وقت صلاة العشاء وبعد الصلاة حتى طلوع الفجر ومن أفضل هذه الأدعية التالي:-

  • اللهم يا معطي بل حساب، و يا من نزل لنا الكتاب و يا مسخر ومجري السحاب نسألك يا مولانا أن تنزل علينا الخير بلا حساب وتصبه علينا صبًا فأنت المعطي بجودك وكرمك يا إلهي.
  • إلهي الواحد الصمد الذي لم يكن له يومًا زوجًا ولا ولدا، يا من تنزه بذاته وصفاته، أسالك أن تخرجنا من كربنا وضيق صدورنا إلى رحابة فضلك وسعته وتفرج عنا مانحن فيه من ضيق وكرب.
  • عالي الصفات منزه عن كل النقائص قادر على ما يستحيل علينا تخيله تقدر فلا يقدر على ما تشاء وتريد إلا أنت، اللهم بقدرتك علينا غير حالنا الى افضل حال.
  • يا رب نسم علينا بنسائم مغفرتك، وظلل علينا بظلال رحمتك، وداوي جراحنا بجميل عفوك ورضاك.

دعاء بعد صلاة العشاء مفاتيح الجنان

أشهر الأدعية المفضلة للعديد من المسلمين، فهي تزيد من الرزق وتفرج الكرب، وتجعلك أقرب إلى الله ومن هذه الأدعية التالي:-

ADVERTISEMENT
  • ما قال الله كن يكون، وما لم يرضى عنه الله فلن يرضى أبدا، يا الله أسألك الرضا عني وأن تجعلني راضيًا مرضيًا.
  • يا رب سكن الليل ونامت العيون وسكتت الأصوات، وأنا أرفع يدي أتوسل إليك وأرجوك أن تغفر ذنبي وتعطيني طلبي وهو رضاك وعفوك عني.
  • يا الله يا من غلب حلمه وعفوه شدته وعقابه، يا أكرم من سامح وعفا عن الظالمين إذا تابوا وأنابوا أنت الحليم العظيم فمن ذا الذي يقدر على ما تقدر عليه.
دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج
دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

شاهد أيضًا: دعاء صلاة قضاء الحاجة مجرب

دعاء يقال بعد صلاة العشاء

الدعاء به تنحل جميع المشاكل، وهو السبيل نحو تفريج الهم والغم وإزالة العقبات، فإذا كنت بحاجة إلى شيء أو تريد التقرب من الله فما عليك سوى الدعاء، ومن أفضل هذه الأدعية التالي:

  • يا قاضي الحوائج، يا سيدنا ومولانا يا رب، ليس لنا غيرك إله ندعوه ونرجوه أن يفرج همومنا وييسر أمورنا ويفك كربنا، ويرزقنا رزقًا لا نحتاج بعده أبدًا.
  • جئناك يا رب طائعين خاضعين متذللين نادمين على ما اقترفت أيدينا من معاصي وذنوب، نسألك توبةً نصوحةً وذنوبًا مغفورة، وراحة للقلب من ألم المعاصي، وأن تبدل يا رب حياتنا إلى أحسن حال.

أدعية مأثورة بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” بفضلها يارب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد، يا سيدي خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد“.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود، يا ودود، يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي، وهي (اسم حاجتك). لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من طلب من الله شيئًا بعدها أجيب له بإذن الله تعالى، كما أن الله تعالى قال (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)).
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.
  • ترديد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ) [صحيح مسلم]
  • عن أبو هريرة رضي الله تعالى عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وإسْرافي، وما أنتَ أَعلَمُ به مِنِّي، أنت المُقدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ) [صحيح – مسند أحمد]
دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج
دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

شاهد أيضًا: دعاء بعد الصلاة لقضاء الحوائج مستجاب

أدعية بعد صلاة العشاء مستجابة

  • اللهم سخر لي رزقي، اللهم اعصمني من التعب في طلبه، وارزقني الحرص على طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب.
  • يا مجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، يا مفرج الكربات، اللهم اقضِ لي حاجتي، ويسر لي في أمري، اللهم هون عليَّ الدنيا ومصاعبها، واجعلني اللهم متمتعًا فيها بسمعي وبصري وكامل قوتي يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد يا ربنا ما سالت دوحة الأرض بالأنهار، وما نزلت الأمطار وفاحت الأزهار، ومع كل نفس آناء الليل وأطراف النهار، اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر، والفرج بعد الكرب، والرخاء بعد الشدة.
  • سبحان من لا تختلف عليه اللغات، ولا تشتبه عليه الأصوات، ولا شبيه له في الذات ولا في الصفات، اللهم إن الظنون فيك جميلة، اللهم إني حفدت إليك وسعيت رافعًا يدي في ذلٍ وتواضع أن تقضِ حاجتي يا الله.
  • سبحانك اللهم أنت من خلقني وسواني، ورزقني ورباني، وأطعمني وسقاني، وقربني وأدناني، اللهم استر عوراتي، وآمن اللهم روعاتي، اللهم إني أسألك يا من أمره بين الكاف والنون أن تقضي حاجتي.
  • سبحان من لا تختلف عليه اللغات، ولا تشتبه عليه الأصوات، ولا شبيه له في الذات ولا في الصفات، اللهم إن الظنون فيك جميلة، اللهم إني حفدت إليك وسعيت رافعًا يدي في ذلٍ وتواضع أن تقضِ حاجتي يا الله.
  • اللهم إن الأعناق لعزك خاضعة، والأعين إلى رؤيتك مشتاقة، يا من أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالإجابة، يا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، يا فاتح خزائن الكرامات، يا مالك حوائج جميع المخلوقات، اللهم اقضِ لي حاجتي، واصرف عني ما أنا فيه من بأس.
  • سبحانك يا بارئ الملك والملكوت سبحانك يا ذا العزة والجبروت، سبحانك أن الحي الذي لا يموت، سبحانك اللهم يا من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اللهم إني أسألك يا من لا ينسى من ذكره أن ترزقني الصبر على بلائي، وقضاء حاجتي.

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج يستجاب به الله جميع أمورهم، وبالدعاء يغير الله الحال للأفضل، وتيسر الأمور، كما أن بالدعاء يزداد الرزق.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق