كمبيوتر

أشهر أنواع الذاكرة في الحاسوب

أنواع الذاكرة في الحاسوب يمكن تصنيفها حسب عدة أشياء حيث يتم تقسيمها حسب مدة تخزين البيانات، أو مواصفاتها، أو واجهة الذاكرة، أو كيفية الوصول للبيانات، وسيذكر المقال أشهر أنواع البيانات وخصائصها.

أنواع الذاكرة في الحاسوب

أنواع الذاكرة في الحاسوب
أنواع الذاكرة في الحاسوب

تنقسم أنواع الذاكرة الخاصة بالكمبيوتر إلى نوعين RAM, ROM، ولكل نوع خصائص تميزه عن النوع الأخر، وبداخل كل نوع أنواع أخرى متفرعة منه:



ذاكرة الوصول العشوائي RAM

  • RAM وهو اختصار لـ Random Access Memory، وهى ذاكرة تتميز بقدرتها العالية على حفظ كميات ضخمة من المعلومات ولكن بشكل مؤقت، حيث تكون هذه المعلومات هي التي يعمل عليها الحاسوب في الوقت الحالي.
  • يطلق عليها ذاكرة الكتابة والقراءة، وهذا لأنها تتميز بقدرتها على تخزين المعلومات وفي ذات الوقت القراءة من خلالها أثناء تشغيل الحاسوب، ويطلق عليها أيضًا اسم الذاكرة الرئيسية Main Memory.
  • تنقسم إلى نوعين أساسيين النوع الأول هو SRAM، ويتم تخزين كافة المعلومات المؤقتة الخاصة بالحاسوب ولكن يشترط وجود طاقة يتغذى الجهاز عليها، وفي حال انقطاع الطاقة فإن كافة المعلومات التي تم تخزينها تُفقد.
  • النوع الثاني هو DRAM، يجب فيه تحديث البيانات بصورة دائمة، وفي حالة استعادة المعلومات التي تم حفظها على الذاكرة فإن الأمر يستهلك بعض الوقت، وسعة التخزين الخاصة بالذاكرة ليست كبيرة.

لا يفوتك معرفة: شرح اللوحة الرئيسية في الحاسوب 2021

ذاكرة القراءة فقط ROM

ROM اختصار ل Read Only Memory، وهى من أنواع الذاكرة في الحاسوب التي تتميز بقدرتها على حفظ البيانات بصورة دائمة حتى في حالة انقطاع الطاقة عن الحاسوب، ويطلق عليها اسم ذاكرة القراءة بسبب عدم قدرتها على الكتابة عليها.

يتم استخدام الذاكرة في حالة البدء في تفعيل الحاسوب، وذلك لأن الذاكرة تم تخزين بها البيانات الخاصة بعملية البدء في تفعيل الحاسوب.



وكذلك بها البيانات الخاصة بقدرة الحاسوب على الاتصال بباقي الأجهزة الأخرى المتصلة بالجهاز مثل الفأرة، وكرت الشاشة، ولوحة المفاتيح، والقرص الصلب.

تتجزأ هذه الذاكرة إلى أنواع مختلفة، أول نوع هو MROM، وهذه الذاكرة كافة المعلومات المحفوظة عليها تم تخزينها أثناء صنعها أي لا يمكن الكتابة عليها أو برمجتها مرة أخرى، وهي نوع قديم لا يستعمل في الوقت الحالي.

PROM، هو ثاني نوع حيث لا تحتوي على أي بيانات بعد تصنيعها، ويكون قابل لإعادة البرمجة، ولكن لا يتم برمجته غير مرة فقط من قبل المستخدم.

EPROM، هو النوع الثالث، ومصممة مثل ذاكرة PROM ولكن ما يميزه عنه أنه يمكن إعادة برمجته أكثر من مرة، وذلك عبر مسح كافة البيانات الموجودة عليه باستخدام Ultraviolet rays.

EEPROM، وهو ثالث نوع حيث يتميز هذا النوع بأنه يمكن إعادة برمجته مئات المرات أو 10000 مرة، وما يميزه عن ذاكرة EPROM أنه لمسح البيانات الموجودة عليه لا يتطلب الأمر استعمال Ultraviolet rays بل يتم فصل الكهرباء عنه فقط.

FROM، هي آخر نوع من أنواع الذاكرة في الحاسوب الدائمة، وهى اختصار لFlash ROM، وتتميز بقدرة المستخدم على حذف أو كتابة حوالي bit 512 من البيانات خلال كل مرة، حيث أن كل bit يتم تخزينها بشكل منفرد كل مرة.

وحدة الذاكرة في الحاسوب

أنواع الذاكرة في الحاسوب
أنواع الذاكرة في الحاسوب

هي جزء أساسي من أجزاء الحاسوب الداخلية، ويتم بها تخزين كافة المعلومات والبيانات الخاصة بنواتج عمليات المعالجة المتنوعة، وهذه البيانات يمكن حفظها بصورة مؤقتة أو دائمة.

وحدة الذاكرة هي عدد كبير من الخلايا تعمل على حفظ كافة البيانات بعد ملاحظة حدوث أي تغيير في البيانات الأصلية، وتظل البيانات كما هي حتى يقوم المستخدم بتغييرها وإجراء تعديل عليها.

أسرع ذاكرة في الحاسوب

يحتوي الحاسوب على أنواع كثيرة من الذاكرة لكل منها مميزات خاصة بها ووظائف معينة يجب عليها تنفيذها، ولكن من بين هذه الذاكرات الكثيرة أيها يعتبر الأسرع؟:

  • أسرع أنواع الذاكرة في الحاسوب هي ذاكرة السجلات ” Registers memory “، ويتم استخدام هذا النوع في معالجة كافة البيانات التي يدخلها المستخدم إلى الحاسوب، وتقع هذه الذاكرة في وحدة المعالجة الرئيسية.
  • تتميز الذاكرة بحجمها الصغير الذي يتراوح بين 32 بت – 64 بت، ويتم حفظ البيانات الخاصة ب Centrality processing unit بصورة غير دائمة، وتتوقف سرعة تنفيذ Centrality processing unit لعملها على حجم وعدد ال bits الخاصة بذاكرة السجلات.
  • لحفظ البيانات الخاصة ب Centrality processing unit والوصول إليها باستخدام ذاكرة السجلات يجب أولًا أن تقوم السجلات بإحضار البيانات من مكان تواجدها في الذاكرة الرئيسية.
  • ثانيًا يتم فك تشفير البيانات بالاستعانة ب Centrality processing unit، وهذه الخطوة مهمة لأنه من خلالها يتم التأكد من أن Centrality processing unit لديه قدرة على فهم البيانات وتفسيرها.
  • ثالثًا تقوم Centrality processing unit بتنفيذ البيانات التي تم فك تشفيرها أو تم معالجتها، والبيانات الناتجة يتم حفظها في ذاكرة السجلات ليتم استعادتها مرة أخرى في وقت لاحق.
  • تشمل الذاكرة عدة أنواع بداخلها منها سجل البيانات الذي يخزن البيانات التي تم نقلها إلى Centrality processing unit من الذاكرة الأساسية أو العكس، وذاكرة العناوين التي تشمل كافة العناوين الخاصة بالذاكرة الأساسية.

قد يهمك أيضًا: أسباب فقدان الذاكرة المؤقت

خصائص الذاكرة في الحاسوب

يمكن معرفة جزء من خصائص الذاكرة داخل الحاسوب عبر الاطلاع على أنواع الذاكرة في الحاسوب حيث تم تناول عدة خصائص لكل نوع في هذه الفقرة، ولكن هنا سيتم توضح خصائص إضافية:

  • تتميز جميع أنواع RAM بأنها تمكن المستخدم من إضافتها إلى الجهاز لتوفر مساحة إضافية للجهاز، وتجعله يعمل بصورة أفضل، وكلما زادت مساحة الرام كلما زادت تكلفته عند الشراء.
  • ذاكرة Cache, Buffer، هي ذاكرة مؤقتة توجد على سبيل المثال داخل الأقراص الصلبة وتتميز بأنها تخزن قدر هائل من المعلومات ولكن عند انقطاع الكهرباء يتم فقدها، وهذا على عكس non-volatile memories.
  • ذاكرة ASMART تتميز بأن سرعتها تصل إلى 33 megahertz، بينما ذاكرة PBSRAM تتميز بقدرتها على تنفيذ عدة عمليات في ذات اللحظة، وسرعتها عالية جدًا حيث تتخطى 400 megahertz.

أهمية الذاكرة في الحاسوب

تتلخص أهمية الذاكرة في أنها تمكن الحاسوب من العثور على البيانات بشكل سريع، وفي حالة عدم وجود الـ SD فإن Centrality processing unit عليه انتظار SMU مثل القرص الصلب للحصول على البيانات، وهذا يستهلك الكثير من الوقت.

ننصحك بقراءة: بحث حول الحاسوب وأهم مكوناته

كيفية إدخال بطاقة الذاكرة في الحاسوب

عملية إدخال SD داخل الحاسوب ثابتة لكل أنواع الذاكرة في الحاسوب، وهي تشبه توصيل عملية توصيل الفلاش بالجهاز، ولكن المشكلة هنا أنه لا يوجد موصل يصل بين الجهاز وال SD، وتم حل المشكلة بصنع فتحات بالجهاز خاصة بالـ SD.

أجهزة الكمبيوتر الثابتة التي لا تحتوي على فتحات يتم شراء قارئ بطاقة يحتوي على فتحات خاصة ب SD, micro SD، ويتم توصيل هذا القارئ بفتحة USB عادية موجودة بالحاسوب، ولإتمام عملية التوصيل بنجاح ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  • إدراج ال SD داخل الفتحة المخصصة لها سواء كانت في الموصل الخاص بالكمبيوتر المحمول أو قارئ البطاقة، وفي حالة أن المستخدم لديه كمبيوتر محمول عليه الانتقال إلى ثالث خطوة.
  • يتم توصيل قارة البطاقة بالمكان المخصص له على الحاسوب.
  • يجب الانتباه إلى نقطة أن الجهاز عليه التعرف على SD الموجودة في الفتحة المخصصة لها، ولذلك عند اتصال الـ SD بالحاسوب كأول مرة فإن الجهاز يستغرق بعض الوقت للتعرف عليها.
  • عند تعرف الجهاز على ال SD تظهر نافذة بها عدة خيارات منها open folder to show files وذلك للاطلاع على ما تحتويه بطاقة الذاكرة، ولكن عند فشل تعرف الجهاز على البطاقة يتم إزالة البطاقة وتوصيلها مرة أخرى بفتحة مختلفة.

شاهد أيضًا: كيفية تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت في ويندوز 10

بهذا يكون المقال وضح أنواع الذاكرة في الحاسوب وكل ما يميز كل نوع، وقد علمنا أن أنواع الذاكرة تنقسم إلى نوعين أساسيين وكل نوع يتفرع منه عدة أنواع، وكذلك علمنا أسرع نوع من أنواع الذاكرة، وفي النهاية تحدث المقال عن طريقة الربط بين الـ SD والجهاز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق