الاقتصاد المنزلي

طرق ترتيب المنزل بشكل جميل

ترتيب المنزل ، كثير من السيدات تعانين من مشكلات عدم ترتيب المنزل، المنزل يبدو فوضويًا كلما همت ربة المنزل لترتيبه، ولا تعلم السبب الذي يكون وراء استمرار عدم ترتيب المنزل بالرغم من حرصها الدائم على جعله أكثر تناسقًا وأقل عشوائيةً، وهنا في هذا الموضوع يمكنك أن تجدي عدد مختلف من الطرق التي تساعدك في أن ترتبي منزلك بالطريقة التي تحبينها في محيط

طرق ترتيب المنزل

ترتيب المنزل



الحفاظ على المنزل مرتبًا فترة طويلة منذ الزمن، خاصةً وإن كنتي لا تعيشين بمفردك أو لديكِ طفل أو عدد من الأطفال الذين عادة ما يجعلون المنزل غير متناسق و يتسم بالعشوائية الدائمة مما يسبب لكي القلق والتوتر وربما العصبية الشديدة، لذلك يعتبر الترتيب الجيد للمنزل من أهم التحديات التي تواجه العديد من العائلات ولكن الأمر ليس صعبا كما يظن الكثيرون ولكن هناك بعض الخطوات أو الإجراءات التي إذا تم اتخاذها ستحصلين على طريقة ترتيب المنزل بصورة أكثر مثاليةً وراحةً لكي ولجميع أفراد الأسرة.

 ترتيب الأسرّة

الكثير من الأشخاص عادةً ما يقبلون على ترتيب أسرّتهم مكرهين مجبرين على ذلك، ولكن هذا الأمر لا مفر من حدوثه لأن ترتيب السرير الخاص بك فور استيقاظك من النوم يشعرك بالراحة والهدوء وسيعطيك الانطباع بأن الغرفة منظمة طوال اليوم حتى وإن كان السرير فقط هو المنظم، ويفضل أن يكون ضمن أول عادات ترتيب المنزل لديك أي أن تقوم بترتيب سريرك في الصباح منذ الاستيقاظ، كما يمكن فتح نافذة الغرفة أو الشرفة من أجل الحصول على تهوية جيدة لغرفتك.

تنظيف الأرضيات باستمرار

إذا خصصتِ وقتًا يوميًا من أجل تنظيف أرضيات المنزل خاصةً المطبخ والحمام، ستجدين أن الأرضية أصبحت لامعة وسهل تنظيفها في أي وقت، لأنها ستصبح قابلة للتنظيف بأقل الإمكانيات، بدلًا من أن تتركي الغبار والأتربة والنفايات المتعلقة بالأطفال ملقاة على الأرضية مما يتسبب في سرعة اتساخها وتراكم القذارة فوقها، وإذا كانت الشقة مفروشة بالموكيت أو ما شابه فيكفي أن يتم كنسه يوميا بالمكنسة الكهربائية لضمان عدم تواجد أية أوساخ فوقها، ويفضل أن تقومي بذلك في منتصف اليوم أو بعد الغداء.



تنظيف الحمام يوميًا

من أهم أساسيات ترتيب المنزل التي ننصحك بها في هذا المقال، هو الحرص على تنظيف الحمام الخاص بالشقة بصورة يومية، وأهمية تنظيف مكان الاستحمام أيضًا، وقد ترى بعض السيدات أن هذا الأمر مبالغ به أن يتم تنظيف الحمام كل يوم، لذلك يجب أن يتم تنظيف الحمام كأحد أسس ترتيب المنزل كل يوم بعد إتمام عملية الاستحمام، وتنظف الحوض والمغسلة من حين لآخر وهذا الأمر سيجعل حمامك يبدو نظيفًا وصحيًا أيضًا.

الحفاظ على ملابسك مطوية ومنظمة دائمًا

أكثر ما يجعل منزلك مرتبًا ونظيفًا وهادئًا ولا يتسبب في إحساسك بالتوتر أو الضيق من شكل المنزل العشوائي، هو ترتيب الملابس ووضعها في الأماكن المخصصة لها، لذلك يجب أن تتجنب تماما أن تلقي بالملابس الخاصة بك في أماكن بعيدة عن أماكنها الصحيحة، وإذا كنت في الخارج فيجب أن تضع ملابسك فور عودتك في مكانها أو علقها في مكانها، وضع الملابس المتسخة في المغسلة. وكذلك عند تغيير ملابسك للخروج أن تضعها في المكان السليم والصحيح لها.

اقرأ أيضا: كيفية صناعة الورق في المنزل

تخصيص وقت للتنظيف الجماعي يوميًا

إذا كنا نتحدث عن ترتيب المنزل وأسس ذلك السلوك، يجب أن يتم تخصيص وقتًا يوميًا للعمل الجماعي في المنزل لتنظيفه، وتخصيص مهمة لكل فرد من أفراد الأسرة يقوم بأدائها على أكمل وجه، فشخص مخصص لغسل الصحون وآخر لكنس الأرضية والثالث لغسل الملابس وكيها ووضعها في الدولاب بشكل لائق.

وفي حالة ما إن كنت تعيش وحدك فيمكن أن تقوم بهذه المهام وحدك ولكن تقسم وقتك وحتى لو اتخذ الأمر منك وقتًا طويلًا فهذا لا يجب أن يكون سببًا في أن تتوقف عن هذه العادة التي تعد أهم عادات ترتيب منزلك.

تخصيص مكان أدوات الخبز والمعجنات

إذا كنتي من السيدات اللاتي يحرصن طوال الوقت على عمل الخبز في المنزل أو المعجنات من كيك وحلوى شرقية وغربية وغير ذلك، فيكنك أن تخصصي مكانًا مستقلًا في المطبخ يجمع كافة أدوات الخبز، حتى تسهلي الأمر على نفسك كلما أردتي خبز المعجنات.

وضع الأدوية في حاويات مخصصة لها

الأدوية ومستحضرات التجميل وأي مستحضر طبي أيًا ما كان إذا تواجد في المنزل فيجب أن يتم التعامل معه بشكل أكثر حرصًا بصورة حرفية، فلا يتم وضع الأدوية في أدراج أو حاويات بلاستيكية لأن هذا الأمر يمكنه أن يتسبب في إفساد صلاحية الدواء وإبطال مفعوله، لهذا يجب أيضا ألا يتم وضعها في أماكن زجاجية ويتم تخصيص حاويات محكمة الإغلاق ووضعها بها، والحرص أكثر ضع الأدوية ذات الاستخدام المشابه معا وحدد لاصق مكتوب عليه دواعي استخدام كل فئة منها.

تخصيص حجرة الأشياء غير المرغوب بها

هذا السلوك يغيب عادةً عن الكثير من ربات أو أصحاب البيوت، وهو أن يتم وضع كافة الأشياء التي لا حاجة لها في المنزل وتتسبب في عدم تناسقه وظهوره في شكل عشوائي دائمًا في مكان واحد ويفضل أن يتم وضعه في داخل غرفة مخصصة لذلك ويتم إغلاق هذه الغرفة، هذا يعد سلوك جيد في ترتيب المنزل بصورة متحضرة.

غسل الأطباق فور الانتهاء من الطعام

غسل الصحون وأدوات المطبخ من أكثر الأشياء التي ترهق السيدات في المطبخ، وكلن تكدس الصحون بعد تناول كل وجبة يمكنه أن يصيب المرأة بالتوتر وعدم الراحة الدائمين، لذلك يجب غسل الأطباق مباشرةً بعد انتهاء كل وجبة طعام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق