كمبيوتر

شرح اللوحة الرئيسية في الحاسوب 2021

تعرف على أهم أجزاء اللوحة الأم في الكمبيوتر

قبل شرح اللوحة الرئيسية في الحاسوب. دعونا نناقش بعض المصطلحات الأساسية حتى نتمكن من التعرف على المحتوى. أولاً ما هو الحاسوب؟

الحاسوب أو الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني يقبل البيانات الخام مثل 1 و 0 ويعالجها ويخرجها على هيئة نصوص وصور وصوت وفيديو. جميع الأجهزة التي نراها في داخل الكمبيوتر متصلة بشكل مباشر أو غير مباشر باللوحة الرئيسية، والتي يُطلق عليها اللوحة الرئيسية.



ما هي اللوحة الرئيسية في الحاسوب؟

اللوحة الرئيسية في الحاسوب

اللوحة الرئيسية في الحاسوب عبارة عن لوحة من الدوائر الإلكترونية المطبوعة، وهي تربط بين جميع المكونات المختلفة داخل جهاز الكمبيوتر مع بعضها البعض. لذلك يمكننا القول إن اللوحة الرئيسية في الحاسوب تعمل كمحور رئيسي.

موقع اللوحة الرئيسية

اللوحة الرئيسية موجودة في كل جهاز إلكتروني من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، وتختلف أحجامها حسب الأجهزة.



في كمبيوتر سطح المكتب:

  • بالعلبة الكمبيوتر الكبيرة المستطيلة الشكل. بمجرد فتح العلبة ستجد لوحة دوائر الكترونية مطبوعة كبيرة مربعة باللون الأخضر / الأزرق / البني / الأحمر. هذه هي اللوحة الرئيسية في الحاسوب.

في الكمبيوتر المحمول:

  • إذا فتحت الغطاء السفلي لجهاز الكمبيوتر المحمول، ستجد اللوحة الرئيسية أسفل الغطاء.

في الهاتف الذكي:

  • عند فتح الغطاء الخلفي للهاتف الذكي، وفك بعض المسامير ستجد اللوحة الرئيسية.

يحتوي حاسوب سطح المكتب على أنواع مختلفة من المقابس والأجهزة التي قد تختلف عن لوحة الهاتف الذكي. المكونات العامة مثل وحدة المعالجة المركزية، والذاكرة، والتخزين، والمكثف، والترانزستور، والفتحات، والموصّلات.

إذا كنت تعرف كل هذه المكونات على حاسوب سطح المكتب، فيمكنك بسهولة الحصول على فكرة حول المكونات الموجودة في الأجهزة الإلكترونية الأخرى. لذلك في هذه المقالة نركز على مكونات اللوحة الرئيسية في الحاسوب المكتبي.

مكونات اللوحة الرئيسية في الحاسوب

مكونات اللوحة الرئيسية في الحاسوب كما يلي، والآن دعونا نفهم كل مكون منهم بشكل موجز.

فتحة وشريحة ذاكرة الوصول العشوائي

فتحة وشريحة ذاكرة الوصول العشوائي

RAM تعني ذاكرة الوصول العشوائي. وتسمى أيضًا الذاكرة الرئيسية، وهي عبارة عن جهاز تخزين بيانات مؤقت في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى. سيتم مسح البيانات المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي بمجرد إيقاف تشغيل الطاقة.

تحتوي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على سعة نقل بيانات ثنائية الاتجاه من وحدة المعالجة المركزية إلى الذاكرة أثناء عملية الكتابة ومن ذاكرة الوصول العشوائي إلى وحدة المعالجة المركزية أثناء عملية القراءة.

تتوفر أنواع مختلفة من ذاكرة الوصول العشوائي في السوق، ومنها DRAM وSDRAM وDDR وSRAM وCMOS RAM وVRAM وما إلى ذلك. وتتراوح ذاكرة الوصول العشوائي المتوفرة بشكل عام في سوق أجهزة الكمبيوتر من 2 غيغابايت إلى 16 غيغابايت.

اقرأ أيضًا: تعلم أسرار الكمبيوتر كالمحترفين 2021

رقاقة وحدة المعالجة المركزية والمقبس

رقاقة وحدة المعالجة المركزية والمقبس

وحدة المعالجة المركزية هي المعالج. يعتبر المعالج هو عقل الكمبيوتر لأن جميع مهام اتخاذ القرار في الكمبيوتر يتم تنفيذها بواسطة وحدة المعالجة المركزية.

إنها لوحة من الدوائر مطبوعة كبيرة حيث يتم توصيل جميع المكونات والأجهزة الطرفية بشكل مباشر أو غير مباشر.

تتمثل الوظيفة الرئيسية لوحدة المعالجة المركزية في تنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية وعمليات الإدخال / الإخراج الأساسية مثل لوحة المفاتيح والفأرة والسماعات.

شريحة وفتحات PCI

شريحة وفتحات PCI

المكون الطرفي المترابط (PCI) هو أحد مكونات الأجهزة المرفقة باللوحة الرئيسية في الحاسوب لتوصيل مختلف مكونات الأجهزة مثل أجهزة المودم وبطاقة الصوت وبطاقات الرسومات وبطاقات SSD الإضافية ومنفذ USB الإضافي.

لذلك تساعد فتحات PCI في زيادة إمكانيات اللوحة الرئيسية في الحاسوب دون إضافة أو استبدال اللوحة.

إذا كان لديك منافذ USB محدودة في الكمبيوتر وتريد المزيد، يمكنك استخدام بطاقة USB والحصول على المزيد من منافذ USB في نظامك.

شريحة الجسر الشمالي

شريحة الجسر الشمالي

يُطلق على الجسر الشمالي أيضًا اسم جسر المضيف أو محور وحدة التحكم في الذاكرة.

إنها بمثابة وحدة التحكم الأساسية في اللوحة الرئيسية في الحاسوب التي توجه عمليات النقل من وإلى وحدة المعالجة المركزية، لذلك يعتمد أداء الكمبيوتر أيضًا على شريحة الجسر الشمالي.

بشكل عام تقوم شريحة الجسر الشمالي بالكثير من العمل مع وحدة المعالجة المركزية، لذلك فهو يقع بالقرب من وحدة المعالجة المركزية بشكل عام مع غرفة التبريد.

إنها مكون أساسي ومتصل مباشرة بوحدة المعالجة المركزية. في بعض معالجات Intel، يتم تنفيذ كل وظائف الجسر الشمالي بواسطة وحدة المعالجة المركزية.

اقرأ أيضًا: كيفية تشغيل الواي فاي على الكمبيوتر 2021

شريحة الجسر الجنوبي

شريحة الجسر الجنوبي

شريحة الجسر الجنوبي هي التي تتعامل وتتحكم بشكل عام في عمليات الإدخال / الإخراج في اللوحة الرئيسية في الحاسوب.

على عكس الجسر الشمالي، فإنها لا تحتوي على وحدة المعالجة المركزية مباشرة. تتعامل بشكل عام مع الأجهزة منخفضة السرعة لأن سرعة اتصالها أقل.

البطارية CMOS

البطارية CMOS

يرمز CMOS إلى “أشباه الموصلات المعدنية بأكسيد المعادن التكميلية” ويوجد في كل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية كشكل عملة معدنية صغيرة.

يقوم CMOS بتخزين مجموعة واسعة من معلومات النظام مثل ساعة النظام الحالية والتاريخ والوقت والنبضات وإعدادات الأجهزة المستخدمة في الغالب وتكوين إعدادات البيوس، ونوع إقلاع الجهاز، ووحدة معالجة الرسومات، وإدارة الطاقة، وما إلى ذلك.

يمكنها حفظ المعلومات لفترة طويلة حوالي 2 إلى 10 سنوات. يعمل CMOS بشكل مستمر حتى إذا قمت بإغلاق نظامك.

قابس التيار الكهربائي

يتمثل العمل الرئيسي لمنفذ مزود الطاقة في اللوحة الرئيسية في الحاسوب لتوفير الطاقة الكهربائية للوحة الأم ومكوناتها وملحقاتها المرفقة.

في أجهزة الكمبيوتر الحديثة يتم توفير مصدر طاقة ATX وهو 24 دبوس (20 + 4) موصل إمداد الطاقة الرئيسي (أجهزة الكمبيوتر القديمة بها 20 سنًا فقط).

اقرأ أيضًا: كيفية تسريع الكمبيوتر بدون برامج 2021.

منفذ وموصل SATA وPATA

منفذ وموصل SATA وPATA

موصل PATA هو كبل شريط طويل وعريض 40 دبوس يستخدم لتوصيل أجهزة التخزين كبيرة السعة مثل الأقراص الصلبة (HDD أو SSD) ومحركات الأقراص الضوئية بالكمبيوتر.

يحتوي كل كابل من كبل PATA على اثنين أو ثلاثة موصلات، أحدهما متصل بوصلة المحول ويتم توصيل الباقي بأجهزة التخزين الثانوية.

في أجهزة الكمبيوتر الحديثة، لا يتم استخدامه. إنها تقنية قديمة وتم استبدالها بتقنية SATA.

SATA عبارة عن كبل ذو 7 أسنان وهو أقصر وأقوى من موصل PATA ووظيفته هي نفس موصل PATA. تم إطلاق الإصدار الأول من SATA في عام 2000.

منفذ الصوت

منفذ الصوت

تأتي معظم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب في الوقت الحاضر مع 3 إلى 6 منافذ للصوت.

أيضًا تأتي بطاقات الصوت مُدمجة في اللوحة الرئيسية، وهناك بطاقات صوت خارجية يُمكن شراءها وتركيبها على اللوحة الرئيسية في الحاسوب، من خلال فتحات PCI التي سبق وتحدثنا عنها.

بالطبع هناك أنواع من بطاقات الصوت، هناك بطاقات عالية الجودة تقوم بتقديم أفضل صوت وتُمكنك من إضافة المؤثرات الصوتية، سواءًا للصوت أو للميكرفون حينما تتحدث.

  • منفذ اللون الأخضر هو مخرج Line Out مخصص لسماعات الرأس ومكبرات الصوت الاستريو.
  • منفذ وردي فاتح لإدخال الميكروفونات.
  • منفذ أزرق فاتح عبارة عن خط مخصص لمشغلات mp3 ومشغل DVD ومشغل أقراص مضغوطة وجهاز استقبال ستريو وقرص دوار وجيتار كهربائي ومخرجات صوت
  • منفذ Dolby Audio اسود للسماعة الخلفية.
  • المنفذ البرتقالي / الأصفر هو مخصص لمكبرات الصوت.

اقرأ أيضًا: كيفية تسريع المتصفح على الكمبيوتر 2021.

المفاتيح والقفزات

المفاتيح والقفزات

تُستخدم المفاتيح والقفزات Switches and Jumper لإعادة تكوين الدائرة على لوحة دائرة كهربائية موجودة بطريقة قابلة للعكس.

بهذا نكون قد قُمنا بالتعرف على الأجزاء الهامة في اللوحة الرئيسية للحاسوب.

الوسوم

أحمد صالح

كاتب لدى بعض مواقع الويب، ومدون محترف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق