صحة الاطفال

تمارين الصباح للأطفال لطفل قوي البنيان

تمارين الصباح للأطفال تساعد على تقوية أجسامهم وزيادة قدراتهم العقلية، وتساعد على تنشيط المخ لاستقبال البيانات والمعلومات الدراسية، فالعقل السليم في الجسم السليم، والتمارين الرياضية في وقت الصباح المبكر تساعد على تنشيط الذهن وتعطي لياقة للجسم، ومن أهم هذه التمارين الرياضية للأطفال التي تشجعهم على بداية يوم جديد مليء بالحيوية والنشاط الجري والقفز.

أهمية تمارين الصباح للأطفال

يبدأ اليوم الدراسي في جميع المدارس على مستوى المحافظات بمجموعة من تمارين الصباح للأطفال وذلك لكي تمدهم بالنشاط والحيوية، لما فيها من فوائد، ومنها:



تحسين صحة الجسم

تساعد بشكل إيجابي على تحسين صحة الجسم، وتزيد من قدرة الأطفال على التركيز والتميز والاستيعاب في الحلقات الدراسية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تمارين رياضية لانقاص الوزن

تفريغ الطاقة الزائدة

تمارين الصباح للأطفال
تمارين الصباح للأطفال

تساعد التمارين الرياضية على إزالة الطاقة السلبية الزائدة، لأنها تساعد على حيوية جسم الطفل وتساعد على زيادة الانتباه والتركيز وقيام الطفل بأداء الواجبات المطلوبة منه بكفاءة.



تحسين الأداء العقلي

تساعد على تدفق الدم في الجسم بطريقة بسيطة، وتساعد على مرور الدم في الجسم وصولًا إلى المخ، وهذا يساعد على زيادة معدل نسبة الجلوكوز والأكسجين في المخ، مما يزيد من نشاط العقل ويساعد على زيادة نسبة استيعاب الطفل وزيادة تركيزه.

تعزيز مستوى الطاقة

تزيد الرياضة من الطاقة البدنية للطفل، لأن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تنشيط وتقوية حركة الدورة الدموية في الجسم، مما يشعر الطفل بالنشاط والزيادة في مستوى الطاقة.

تحسين الحالة النفسية والمزاجية

من المعروف أن النشاط البدني مرتبط بمستوى إفراز هرمون معين في المخ وهو السيروتونين، والذي يسمى هرمون السعادة، حيث يساهم في تحسين قدرات الطفل النفسية أو المزاجية.

تقليل مشكلات التوتر

تساعد التمارين الرياضية الطفل على تقليل التوتر، وخصوصًأ أثناء ذهابه إلى مكان خارج المنزل، وقتها يمكن للتمارين الرياضية أن تساهم بشكل إيجابي في التخلص من التوتر والخوف والقلق.

تحسين وتنشيط الذاكرة

تساعد تمارين الصباح الأطفال على التخلص من الآثار السلبية للنسيان، وتعطي المخ حيوية ونشاط جديد، مما يزيد من قدرة المخ على تخزين واستقبال المعلومات.

وأكدت كل الأبحاث العلمية على أن من يمارس التمارين الرياضية يحمل صفة الذكاء والذاكرة القوية، وأن الجزء الموجود في المخ والمسؤول عن التركيز وتخزين المعلومات، يكون أكثر قوة بعد ممارسة الرياضة، لأنها تساعد على زيادة الأداء الذهني عند الأطفال.

ولكن الأطفال الذين لا يقومون بممارسة التمارين الرياضية فلا يحملون كل هذه الصفات الإيجابية.

تقوية عضلة القلب والأوعية الدموية

القيام بممارسة التمارين الرياضية يساعد على تحسين صحة القلب وتوسيع فتحات الرئتين، مما يزيد من معدل توزيع الأكسجين في الجسم، ويساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: النوبات القلبية وغيرها.

تقوية العظام

تساعد التمارين الرياضية على زيادة قوة العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام أو الإصابة بالكسور العظمية، وممارسة التمارين تساعد الطفل على الحركة بشكل أفضل وبطريقة مرنة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تمارين لـ تخسيس الارداف والفخذين والمؤخرة

أهم التمارين الرياضية للأطفال

يوجد تمارين بسيطة تساعد الأطفال على استعادة حيوية أجسامهم وزيادة قوتهم البدنية وزيادة قدراتهم العقلية والذهنية، وممارسة هذه التمارين الرياضية تساعد في تنشيط وتحسين الدورة الدموية ومن هذه التمارين:

الركض في المكان

  • هذا التمرين أبسط وأسهل التمارين التي يمكن ممارستها في أي مكان، مثل: البيت والمدرسة والنادي.
  • يقف الطفل بصورة مستوية في مكانه، ثم يركض أو يجري في نفس المكان، ويبدأ تدريجيًّا بالبطء ثم السرعة أو العكس، حيث يبدأ بالسرعة ثم البطء بالتدريج حتى انتهاء الوقت.

القفز في نقس المكان

ممارسة الطفل لهذا التمرين بكل سهولة وهو أن يقفز الطفل في نفس المكان أو على مكان محدد دون التحرك إلى مكان آخر، ويستغرق هذا التمرين 10 دقائق.

القفز مع فتح الساقين والذراعين

  • هذا التمرين من التمارين التي تساعد الجسم على التوازن في الحركة بين الذراع والساق وقت القفز، حيث  يُمارس الطفل القفز لأعلى وفي الوقت نفسه، يقوم بفتح الذراعين والساقين معًا.
  • من الأفضل استخدام الأرقام أو الحروف في العدد، حيث يساعد ذلك على تنشيط الذاكرة وتنشيط الحواس الأخرى.

لمس القدمين

هذا التمرين يُمارس بطريقة سهلة وبسيطة، من خلال وقوف الطفل في وضع استقامة، ثم يحني جسمه لكي يلمس قدمه، مع مراعاة إبقاء ظهره مستقيمًا، ثم يقوم برفع ذراعيه مرة أخرى لأعلى، ويكرر هذا التمرين لمدة ربع ساعة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تمارين رياضية في المنزل وطرق القيام بها

أهم الأنشطة الرياضية للأطفال

تمارين الصباح للأطفال
تمارين الصباح للأطفال

بعض الأطفال ليست من هواياتهم ممارسة التمارين الرياضية، حيث يشعرون أنها مجهدة ومتعبة، ولكن يمكننا تشجيعهم عليها بصورة أخرى، ولكن بشكل مبسط وسهل ومرح، ومن هذه الأنشطة الآتي:

الوقوف على الرأس

هذا التمرين من أفضل الأنشطة التي يفضل الأطفال ممارستها بشكل مستمر، لما فيه من بساطة في الحركة، وهذا واحد من تمارين اليوجا، ويعتمد على رفع الساقين على الحائط أو شيء ثابت ثم الوقوف على اليدين، بحيث يكون الرأس بالأسفل، ويشكل هذا التمرين إيجابية على المخ، لزيادة ضخ الدم فيه.

القفز بالحبل

يُمارس هذا التمرين الأطفال في السباق بين بعضهم البعض، دون الإحساس بأنه من الأنشطة الرياضية، وهو عبارة عن القفز بالحبل عدد معين من الأرقام.

تمارين الرقبة

  • يساعد هذا التمرين على انبساط عضلات الرقبة، حيث يقف الطفل بشكل مستقيم، ويقوم بإمداد الرقبة لأعلى ولأسفل، ثم توجيه الرقبة للأمام ثم ناحية الخلف بهدوء وبطريقة بسيطة، وتحريك الرقبة ناحية اليسار ثم ناحية اليمين، هذا التمرين يوجد فيه ثلاث تمارين للرقبة.
  • ويمكن ممارسة هذا التمرين عدة مرات وبشكل يومي، مما يساعد على راحة عضلات الرقبة وعدم الإحساس بالألم عند الاستيقاظ من النوم.
  • وتساعد تمارين الصباح للأطفال على تحسين صحتهم بشكل عام، ولا بد من معرفتنا بأهمية هذه التمارين والأنشطة التي تجعلنا أكثر نشاط وحيوية، فلذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية للأطفال بشكل يومي ولو مدة قصير في اليوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق