الرياضة والرشاقة

تمارين رياضية لانقاص الوزن

تمارين رياضية لانقاص الوزن

خسارة الوزن مهمة تحتاج إتباع حمية غذائية، كما أنه يجب عمل بعض تمارين رياضية لانقاص الوزن بأمان، حيث أن الرياضة تكون عامل أساسي لحرق الدهون، وتساعدك للتخلص من الوزن الزائد.

يقدم موقع محيط تمارين رياضية لانقاص الوزن في وقتًا قليل، حيث من الممكن أن تحصلين على نتائج حقيقية في أسابيع فقط، وبذلك تكون الرياضة أكثر سرعة عن إتباع نظام غذائي فقط، وقد تكون الأنظمة الغذائية غير فعالة ومن الممكن أن تسبب للشخص الكثير من المشاكل الصحية، وتجعل الجسم ضعيف جدًا.



عند أخذ القرار بتقليل الوزن يجب التعرف على أنواع معينة من تمارين رياضية لانقاص الوزن بسرعة وأمان، كما يجب أيضًا عمل نظام غذائي صحي بواسطة طبيب متخصص للحصول على نتائج مُرضية دون الدخول في مشاكل صحية.

 ما هو الوقت اللازم لممارسة الرياضة

تمارين رياضية لانقاص الوزن
تمارين رياضية لانقاص الوزن

عند ممارسة تمارين رياضية لانقاص الوزن يجب أن تكون قائمة على دراسة وتكون تحت إشراف المختصين، كما يجب ممارسة بعض التمارين التي تتصف بالقوة حيث أنها تساعد على بناء الجسم وتنتج كتلة عضلية قوية، تلك التمارين تساعد على خسارة الوزن سريعًا.

عندما تقوم بممارسة تمارين رياضية لانقاص الوزن يجب أن تلك الخطوة ضمن برنامج خسارة الوزن، كما أن تلك التمارين تساعد على تثبيت الوزن حتى لا يزيد بعد التخلص منه، وأكد خبراء التغذية أن للحصول على خسارة نصف الكيلو يحتاج الشخص حرق حوالي 3500 سعر حراري.



كما أكدت الدراسات العلمية أن السير لمدة 6 ساعات بشكل متواصل يؤدي إلى خسارة 300 سعر حراري، كما أن يجب ممارسة تمارين رياضية لانقاص الوزن لمدة 200 دقيقة ما يوازي 3 ساعات وربع تقريبًا في 7 أيام.

عند ممارسة الرياضات الغير عنيفة  لوقت لا يقل عن 200 دقيقة في 7 أيام أي بما يوازي نصف ساعة يومية تعمل على تقليل الوزن بشكل سريع، كما أن ممارسة تمارين رياضية لانقاص الوزن بشكل فعال يجب المواظبة على قضاء ثلث الساعة بشكل يومي أي ما يحقق 150 دقيقة خلال الأسبوع الواحد.

أكدت الدراسات التي أُجريت مؤخرًا على أن الرياضة التي تحتاج مجهود في بذلها تساعد بشكل أسرع في حرق الدهون وخسارة الكثير من السعرات الحرارية، وتختلف كمية السعرات المفقودة على حسب العُمر والوزن، كما ان الجنس والعامل الوراثي من العوامل المؤثرة على مُعدل الحرق.

إقرأ أيضًا: ما هي فوائد الرياضة للجسم والعقل

ما هي أنواع التمارين التي تساعد في خسارة الوزن

رياضة الركض

وهي تُعد من التمارين التي تحتاج بذل مجهود كبير وهي تساعد في إنقاص الوزن بشكل فعال وسريع، وهي من الرياضات التي تحرق الكثير من السعرات الحرارية، وهي تعمل على تكوين عضلات قوية للجسم.

رياضة قفز الحبل

وهي تُعد من الرياضات التي تحقق حرق بمعدلات كبيرة جدًا، حيث أنها تعمل على زيادة حركة عضلات الجسم، حيث أن 10 دقائق فقط من قفز الحبل توازي معدل الحرق الناتج عن الجري و الهرولة لمدة ثلث الساعة.

رياضات القوة

وهذا النوع من التمرين ينتمي للرياضات اللاهوائية، حيث أنها تساهم بشكل كبير على زيادة قوة العضلات، وترفع من معدلات الأيض، وبهذا يتم حرق الكثير من السعرات الحرارية، ومن أنواعها رياضة رفع الأثقال، وأيضًا تمارين الضغط بأنواعها، من الأفضل ممارسة التمرين مرتين أسبوعياً.

الرياضات الهوائية قليلة الشدة

وهي أحد تمارين رياضية لانقاص الوزن حيث أنها تساعد بشكل فعال في حرق السعرات الحرارية، وهي تكون خطوة تمهيدية للقيام بالرياضات العنيفة، ويتم تنفيذها بدون الشعور بالتعب والإرهاق، كما أنها تساهم في رفع مُعدل الأيض في الجسم.

ممارسة رياضة السباحة

وتلك الرياضة تساهم بشكل كبير في رفع معدلات الحرق للسعرات الحرارية، كما أنها تعمل على رفع جودة بناء عضلات الجسم بشكل كبير، ويكون مُعدل الحرق مرتبط بسرعة السباحة.

قيادة الدراجات

وهي من الرياضات التي جعلها الدول الأجنبية من نظام حياتها، حيث يتنقل بها الفرد من مكان لآخر وتكون هي وسيلته للإنتقال، يمكن الاستعاضة عن ركوب الدراجة باستعمال الدراجات الثابتة في المنزل.

رياضة اليوجا

وهي من الرياضات التي لا تحتاج للحركة الكثيرة لكنها تعمل على تصفية الذهن وتجعل الشخص يُفكر بطريقة سليمة، كما أنها تساهم في رفع مستوى التركيز وتجعله يتنفس بالشكل الصحيح، واليوجا تعمل على النوم بشكل عميق وهذا يساهم في إنقاص الوزن بأمان.

أشارت الأبحاث إلى أن خلط جميع التمارين السابق ذكرها هي تمارين رياضية لانقاص الوزن بشكل فعال وسريع وآمن، ويساعد نظام التغذية الصحيح في الحصول على أفضل النتائج.

نصائح هامة لممارسة الرياضة

تمارين رياضية لانقاص الوزن
تمارين رياضية لانقاص الوزن
  • يجب أخذ القسط الكافي من الراحة.
  • يجب الحفاظ على عدد ساعات النوم.
  • يفضل الحفاظ على أداء حركات التمرين بشكل منتظم.
  • من الواجب الحفاظ على متابعة النظام الغذائي، وينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيب.
  • من الأفضل ممارسة الرياضة مع جماعة أو مع شخص آخر حتى يتم تشجيع الطرفين بعضهم البعض.
  • يجب أن يحدد الشخص موعد ثابت ومُحدد لممارسة الرياضة، حتى يتم الاستمرار عليها.
  • يجب عدم ممارسة التمارين التي تفوق احتمال وقدرة الشخص، حتى يتمكن من المواظبة عليها.
  • يُفضل تسجيل وقت ممارسة التمرين حتى يتم تحقيق الهدف المراد من إنقاص الوزن.

أكد خبراء التغذية وأطباء التخسيس بأن المُعدلات الطبيعية لخسارة الوزن بأمان يجب أن لا تزيد عن نصف الكيلو جرام في الأسبوع الواحد، ومن الممكن أن يزيد الوزن المفقود عن ذلك قليلًا، ولكن يتم ذلك مع الحفاظ على ممارسة تمارين رياضية لانقاص الوزن بصفة مستمرة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق