التعليم

اساليب التعليم الحديثة | اهم طرق التدريس الحديثة

اساليب التعلم الحديثة مع تقدم العلم والتعلم التي تطرأ على العالم تتغير السيكولوجية النفسية لدى الأفراد مما يتطلب مزيد من التطورات على العملية التعليمية حتي تصل المعلومة بالشكل السهل والسلس الذى من خلالة تستطيع ان تقوم بمواجهة التقدمات المستمرة فى العالم ومن هنا سوف نتعرف على بعض هذه الأساليب من محيط.

اساليب التعليم الحديثة

مما لا شك فيه ايضا ان تطور الأمم يأتي من تطور العملية التعليمية وهذا هو سر تقدم البلاد الكبرى وهو توفير الآليات والإمكانيات التي تساعد على التطور من القدرات الشخصية والعلمية والنفسية للإنسان .

نماذج أساليب التعلم

اساليب التعليم الحديثة
اساليب التعليم الحديثة

نماذج أساليب التعلم متعددة وتخضع للأنماط المختلفة لمقدم المعلومه ولكن سوف نوضح لك الخطوط العريضة لأساليب التعليم في السطور القادمة:

المحاضرة

  • هي من الأساليب القديمة المتبعة والأكثر شيوعاً بين الأساليب الأخرى وهي تخضع للعديد من الطرق بداخلها فالبعض يستخدمها بالشكل التقليدي جداً والبعض يضيف من التجديد والتنويع والمناقشة بها .

المناقشة



  • هي من الأساليب المتطورة حيث تقوم على قدرة استيعاب الطالب لتحصيل المعلومة فيقوم المعلم بمناقشة موضوع الدراسة بشكل جماعي ومن خلال قراءاتهم عن الموضوع فقط يكون دور المعلم الإشراف وإعطاء المصادر الموثوق منها لتجميع المعلومات .

المشروع

  • هذا الأسلوب يعتمد اعتماد كلي على مهارات وابداع الطالب حيث أن كل طالب لابد من القيام بعمليات البحث والنظر فى الدراسات والأبحاث الخاصة بموضوع الدرس وتقديمها بالشكل الذي تم فهمه على هيئة مشروع .

حل المشكلات

  • هنا يقوم المعلم بتقديم موضوع الدرس على هيئة مشكلة ويجب على الطلاب القيام بحلها بالشكل المناسب وفق المعطيات والعوامل الذى يعطيها المعلم حتى يوجه الطلاب للحل الصحيح .

الرحلات الميدانية

  • أسلوب حديث ومتطور ظهر حتى يضع الطالب أمام الحدث بنفسه فالرحلات الميدانية تقوم بتنشيط الحواس البصرية لدى الطلاب وتجعل المعلومات تدخل بذاكرتهم بشكل سريع وفعال حيث انه مفيد جدا فى المواد التاريخية من الآثار القديمة .

الأناشيد والقصص

  • تكون مناسبة أكثر فى المراحل العمرية الأولي حتي يتم تثبيت المعلومة بالشكل المرح ويوجد به الترفية والتنوع والتجديد ومن الممكن أن تتبعها الأم في المنزل قبل ذهاب أبنائها للمدرسة أو الروضة .

نظام التعليم الشخصي

  • التعليم الشخصي هو اعتماد الشخص بشكل كامل على نفسة فى الحصول على المعلومات والدراسات المختلفة الذي يحتاجها وتناسب جميع الاعمار ولكن الكبيرة نسبيا حتي يستطيع البحث والتدقيق بالشكل السليم والصحيح والموثوق منه .

الأسئلة الصفية

  • هي الأسلوب الذي من خلالة يستطيع المعلم تقديم بعض الاسئلة مع الطلاب وعلى الطالب الاجابة عليها بشكل جماعي وفعال يوجد تقارب بين هذا الأسلوب واسلوب المناقشة ولكن هنا يكون على شكل سؤال وجواب .

اقرأ ايضا: افضل تعليم في العالم | واهم الدول من حيث جودة التعليم

التعلم التعاوني

اساليب التعليم الحديثة
اساليب التعليم الحديثة
  • يعتمد هذا الأسلوب على المشاركة ولكن وفق شروط معينة مثل ان يقوم المعلم بتقسيم الصف الى مجموعات متماثلة، ويقوم الطلاب بمناقشة المعلومات مع بعضهم البعض كفريق ومع باقي الطلاب كصف كامل تحت إشراف من المعلم نفسه .

تعريف طرق التدريس الحديثة

يوجد خلط بين مفهوم طريقة التعليم وأسلوب التعليم ولكن لا ننكر انهم مكملان لبعضهما البعض وهنا نوضح لكم المفهومين كل واحد على حدة.

طريقة التدريس

هي التكنيك الخاص بالعملية التعليمة ككل وهذا ما يتبعه كافة المعلمين جميعآ بالأسلوب الخاص لكل مدرس ولكن بنفس القواعد التي توضع لطرق التدريس المتعددة والتي سوف نذكرها لكم ايضآ في هذا المقال .

أسلوب التعليم

هو السلوك الخاص بكل معلم والذي يميزه عن المعلمين الآخرين بمعنى أن يقوم كل معلم بتنفيذ طرق التدريس ولكن بالأسلوب الخاص به.

فالبعض يستطيع توصيل المعلومة بالترفيه والبعض بالسؤال والجواب والبعض الآخر بالحزم وهنا تظهر مهارات المعلم الحقيقة .

أنواع طرق التدريس الحديثة

اساليب التعليم الحديثة
اساليب التعليم الحديثة

ذكرنا مسبقا الفرق بين الأساليب المختلفة للتعليم والطرق الحديثة المتطورة ونذكر لكم هنا بعض الطرق الحديثة للتعلم الحديث على مدار السنين المتطور منها والتقليدي أيضآ كالتالي.

اقرأ أيضاً : اهمية التعليم في المجتمع

التعلم عن طريق العصف الذهني

هذه الطريقة من من أهم الطرق المتبعة الحديثة حيث انه يعتمد على أن الطالب يقوم بالاعتماد على تفكيره وإبداعه من توليد الأفكار من سلبيات وإيجابيات فقط يقوم المعلم بطرح الفكرة .

التعلم باستخدام التدريبات العملية

هو استخدام النشاط الميداني لكي يقوم باكتشاف المعلومه ومقارنتها بالنظريات العلمية الموضوعة مسبقا وهذا بالشكل الخاص بالعلم الخاضع للتدريب،

حيث ان النزول للعمل الميداني وان يعيش الطالب الأحداث بنفسه ويقوم بتنفيذها بنفسه يجعل المعلومات تثبت بشكل كبير.

التعلم باستخدام الوسائل الإلكترونية

مع التقدم التكنولوجي ووجود الإنترنت والاجهزة المتطورة مثل الحاسب الآلي والتابلت تطور معه طرق التدريس حيث مجال البحث المستمر عن المصادر المختلفة للمعلومه للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات للمادة العلمية التي تدرس .

التعلم عن طريق التعاون بين الطلاب

هذه الطريقة مشابه لأسلوب المناقشة حيث أنه يعتمد على التناقش مع الطلاب بعضهم البعض وهذا ما يبث روح التنافس والتعاون والمسؤولية في آن واحد بين الطلاب ويجعل حصيلة المعلومات الفكرية كبيرة جدا مما يفيد الطلاب جميعآ .

لا يفوتك قراة: أساليب التعليم في رياض الأطفال

0 0 votes
تقييم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق