الحمل والولادة

علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن

الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن

مرحلة الحمل من أجمل مراحل الحياة التي تمر على كل امرأة ولكن لا تمر هذه المرحلة بسهولة، غالبًا ستمتلئ بالصعوبات مثل الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن والذي يجعلها قلقة بشدة.

عندما تشعر المرأة بأي تغيرات أو أعراض لأي ألم أثناء الحمل وخصوصًا أن كان ألم الأسنان المزعج تكون حريصة على جنينها وحذرة في استعمال أي علاج وتبحث دائمًا عن الأفضل.



الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن

يعتبر الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن من الأشياء المزعجة لدي أي سيدة ودائمًا يشغل بالها البحث عن علاجات أو حلول لتلك المشكلة دون أن يؤثر ذلك على صحتها أو صحة جنينها خلال تلك الفترة الصعبة، وسيقدم لكي موقع محيط المزيد من المعلومات حول كيفية علاج ألم الأسنان للحامل، وأسباب ظهور ذلك الألم أثناء الحمل وغيرها من النصائح الهامة التي سوف تفيدك بتلك الفترة، وكل ما عليكي فقط هو متابعة السطورالتالية.

أسباب الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن

  • تحدث الكثير من التغيرات الفسيولوجية أثناء الحمل منها التغير في هرمون الأستروجين والبرجيسترون مما يؤثر على الأسنان بشكل سلبي ويسبب ألم الأسنان خلال فترات الحمل.
  • تتغير شهية الحامل أثناء فترة الحمل وفي بعض الأوقات تشعر برغبة زائدة في تناول السكريات والمواد المحلاة والنشويات مما يضر بصحة الأسنان في تلك الفترة ويسبب الألم والتسوس.
  • تصاب معظم النساء أثناء فترة الحمل بضعف اللثة والتهابها مما يؤدي إلى تورم اللثة ويسبب نزيف وألم للمرأة.
  • في فترة الحمل يحدث ارتجاع لأحماض المعدة مما يسبب الحموضة التي تنقل أحماض المعدة إلى الفم ومن المعروف أن زيادة الأحماض داخل الفم يمكن أن تؤثر على مينا الأسنان وتسبب تآكلها والإحساس بألم الأسنان لدى الحامل.
  • من المعروف أيضًا أن الجنين يستهلك كمية كبيرة من الكالسيوم الموجود بجسم الأم لينمو عظام الجنين بشكل سليم ومع عدم تعويض الحامل للكالسيوم الذي فقد من جسمها تصبح أسنانها ضعيفة نظرًا لفقدها للكالسيوم والمعادن اللازمة لحماية الأسنان مما يسبب الألم.

علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن

غالبًا تلجأ السيدات لعلاج أسنانها في فترة الحمل إذا كانت حالتها متفاقمة وتشعر بالألم الشديد المزعج ولكن عند اتخاذك لقرار معالجة أسنانك في تلك الفترة يجب أن تخبري طبيبك أنك في فترة الحمل حتي يتخذ ما يلزم من إجراءات هامة لحمايتك مثل:

  • استخدام الأشعة السينية التي يضطر الطبيب إليها في الحالات الصعبة وللضرورة القصوى لما لها من تأثير على صحة وسلامة الجنين وعند اتخاذه لهذا القرار سيطلب منكي أن ترتدي واقي من الرصاص لحماية جنينك من أضرار الأشعة السينية.
  • إذا كنتِ تعاني من عدوى أو بكتيريا بالفم تسببت لكي في بعض الآلام سيلجأ الطبيب إلى وصف بعض المضادات الحيوية الآمنة للتخلص من البكتيريا والقضاء على ألم الأسنان في تلك الفترة.
  • قد تحتاجي في بعض الأحوال إلى التنظيف الطبي لأسنانك بشكل مستمر للتخلص من التكلسات وطبقة البلاك التي توجد على الأسنان من الخارج حتى لا تتسبب في ضرر للأسنان أو تلف طبقة المينا الخارجية التي تحمي الأسنان من الخارج.

بنج الأسنان وتأثيره على الحامل بالشهر الثامن

إن الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن يتسبب لها الشعور بالقلق على جنينها وخصوصًا من مسألة ذهابها لطبيب الأسنان واتخاذ إجراءات العلاج التي يلجأ الطبيب فيها لاستعمال البنج الموضعي الذي من الممكن أن يكون خطرًا على صحة الجنين في فترة الحمل.



في الحقيقة لا داعي لمثل هذا القلق فقد يكون هناك نوع من أنواع البنج الموضعي يؤثر في انقباض الأوعية الدموية لدى الحامل ويعمل على انقباض الرحم ويتسبب في سقوط الجنين أو الولادة المبكرة أن كنتي بشهرك الثامن من الحمل، لكن إخبارك لطبيب الأسنان أنك حامل يجعله يغير خطة العلاج ويلجأ لنوع من البنج لا يوجد به المادة التي تسبب انقباضات الرحم.

لذلك عليكِ إخبار طبيبك إن كنتِ حامل ولا تقلقي مطلقًا بشأن اتخاذ القرار المناسب لمعالجة أسنانك، حيث أن إهمالك في علاجك لأسنانك في فترة الحمل هو ما يمكن أن يتسبب بالفعل في ضرر للجنين.

ويحدث هذا بسبب وجود غدد معينة بجسم المرأة  تفرز بعض المواد التي تعمل على انقباض الرحم عند الشعور بالألم الذي ينتج من الأسنان في تلك الفترة لذلك عند شعورك بألم الأسنان الشديد أن تذهبي للطبيب فورًا وتخبريه بأنك حامل حتى يتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتك.

علاج منزلي للأسنان أثناء فترة الحمل

في بعض الحالات التي يكون فيها ألم الأسنان بسيط ولا يحتاج إلى التدخل الطبي أثناء فترة الحمل عليكي اتباع بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تقلل من ألم الأسنان وتقضي على بكتريا الفم الضارة ومن تلك العلاجات ما يلي:

  • يمكن استخدامك للقليل من الثوم المهروس ووضعها على منطقة السن المتضرر فهو يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في التخلص من البكتيريا الضارة بالفم.
  • يمكنك استعمال مس الأسنان الذي يباع بالصيدليات عن طريق وضعه على فرشاة وتفريش أسنانك جيدًا مع تجنب بلعه.
  • استعمالك لغسول الأسنان الطبي يمكن أن يقلل من ألم الأسنان ويقضي على تكون البكتيريا.
  • يمكنك وضع القليل من مسحوق الزنجبيل على المنطقة المتضررة من الفم فهي تعمل على تسكين الألم بسهولة.
  • يمكنك تهدئة الألم عن طريق استعمال كمادات المياه الفاترة بوضع القليل من الماء بكيس مغلق ووضعها على الفم من الخارج لتسكين الألم.

نصائح لتجنب ألم الأسنان للحامل

لكي تحافظي على أسنانك وتتجنبي ظهور الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن عليكي اتباع بعض النصائح الهامة للوقاية من مشاكل الأسنان خلال فترة حملك وهى كالآتي:

  • تجنبي حدوث تسوس الأسنان عن طريق عدم تناول الأطعمة المحلاة كالأيس كريم والسكريات والكربوهيدرات التي تضر بالأسنان.
  • عليكي الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضروات التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لحماية أسنانك وجسمك بوجه عام في هذه الفترة الصعبة.

إقرأ أيضًا: علاج الكحة الناشفة ببعض المكونات المتواجدة في المنزل

أطعمة مفيدة لحماية الأسنان أثناء الحمل

لكي تحمي أسنانك من حدوث الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن عليكي الاهتمام بتناول الكثير من الأطعمة الصحية المفيدة لصحتك وصحة جنينك حتى تنتهي فترة حملك دون حدوث أي مشكلات مزعجة كـ ألم الأسنان ومن الأطعمة الصحية المفيدة لصحة الأسنان أثناء الحمل ما يلي:

  • عليكي الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بكميات عالية من الكالسيوم كـ الجبن الأبيض واللبن والزبادي وغيرها من منتجات الألبان.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والتي تكون مفيدة في امتصاص الكالسيوم ومنها الأسماك بأنواعها كـ السلمون وغيرها والبيض والمكسرات.
  • تناول السبانخ الغنية بالحديد والملفوف الذي يحتوي على فيتامين k يعزز صحة الأسنان ويحافظ على الغشاء المخاطي ويمنع أي تأثير سلبي على الأسنان.
  • تعتبر الكبدة من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على الأسنان بالإضافة إلى ذلك فهى تحتوي على كميات عالية من حمض الفوليك اللازم لصحة الفم.

العناية بالأسنان في فترة الحمل

  • عليكي الاهتمام بغسل أسنانك جيدًا مرتين يوميًا للتخلص من بقايا الطعام التي يمكن أن تتسبب بتكون البكتيريا وزيادة فرص حدوث التهاب في الفم واللثة.
  • عليكي اختيار فرشة أسنان ناعمة حتى لا تجرح اللثة أو تسبب تلف بطبقة المينا عند استعمالها المتكرر.
  • يجب عليكي الانتباه لمضمضة فمك جيدًا بعد حدوث أي قيء أو غثيان حتى تقومي بالتخلص من أحماض المعدة التي يمكن أن تؤثر على الأسنان وتؤدي إلى تآكل طبقة المينا الخارجية التي تحمي الأسنان.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق