ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول علم كرواتيا

علم كرواتيا هو عبارة عن الشعار الرمزي لدولة كرواتيا، وقد يجد الكثيرين بعض التشابه في شكل العلم الكرواتي مع العلم الهولندي وعلم لوكسمبورغ وأيضًا باراجواي، واللذين يعتبروا جميعًا قد حصلوا على شكلهم النهائي من العلم اليوغوسلافي المميز بالألوان الأبيض والأحمر والأزرق، وأيضًا نجد على العلم شعارًا مزين بالدروع الكرواتية الأعلى في الدولة والتي تعد الشعار لأهم خمس مدن بالدولة، تعرف على المزيد عبر موقع محيط.

معلومات عن علم كرواتيا

يتميز العلم بألوانه الثلاثة (الأحمر والأبيض والأزرق)، ويجب الإشارة إلى أنه تم وضع هذه الألوان كدلالات إلى عدد من الصفات،

ADVERTISEMENT

فنجد أن اللون الأحمر دلالة على الشجاعة والبسالة، واللون الأبيض دلالة على انتشار السلام في المنطقة، واللون الأزرق يدل على البحر الأبيض المتوسط الذي يحاوط كرواتيا.

هناك أيضًا الرمز الذي يتوسط العلم والذي هو عبارة عن شعارًا للنبالة في الدولة، وقد كان الشعار في البداية عبارة عن نجمة حمراء اللون محددة من الأطراف باللون الذهبي،

ولكن تم العمل بالشعار الحالي منذ العام 1990 ميلاديًا، وكان ذلك بعد انفصال الدولة عن الإتحاد السوفيتي.

ADVERTISEMENT

يأتي الشعار على العلم في شكل دروع أقاليم الدولة الخمسة وهم كالتالي على علم كرواتيا موزعين (دالماتيا، كرواتيا القديمة، سلافونيا، استريا، دوبروفنيك).

ويأتي أسفل الدروع جزء من المربعات يشبه الشطرنج عبارة عن عدد ثلاثة عشر مربعًا باللون الأحمر وإثني عشر مربعًا باللون الأبيض، وترمز هذه الجزئية إلى الأسلحة في الدولة.

علم كرواتيا
علم كرواتيا

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع أنظمة الحكم

موقع كرواتيا الجغرافي

تعد دولة كرواتيا في الجزء في المنطقة الوسطى من الجنوب الشرقي لقارة أوروبا، ويقع على الجزء الشمالي الشرقي لها دولة المجر، وعلى الجزء الشرقي لها دولة صربيا.

كما أنه في الجزء الجنوب الشرقي لها نجد دولة البوسنة والهرسك، وفي جنوبها الشرقي نجد الجبل الأسود، وفي الجزء الشمالي الغربي لها نجد دولة سلوفينيا.

تتكون المساحة الكلية لدولة بحوالي ستة وخمسين ألفًا وخمسمائة وأربع وتسعون كيلو مترًا مربعًا، ونجد بمتابعة علم كرواتيا أن الأراضي بالدولة تشمل من المساحة الكلية حوالي ستة وخمسين ألفًا وأربعمائة وأربعة عشر كيلو مترًا مربعًا

بينما الأجزاء التي بها مياه تشمل حوالي مائة وثماني وعشرين كيلو مترًا مربعًا من المساحة الكلية للدولة.

علم كرواتيا
علم كرواتيا

اطلع على: أصغر دولة في العالم

مناخ دولة كرواتيا

تتميز الدولة بالمناخ الجيد على مختلف أنحائها، فنجد أن مناخها قاري دافئ معتدل الحرارة وممطر، ويمكن ملاحظة عدد من الأقاليم بالدولة التي تنخفض درجات الحرارة بها بشكل كبير،

مثالًا على هذا منطقة Lika& Gorski Kotare وهي من المناطق الجبلية العالية المميزة بدرجات الحرارة المنخفضة جدًا بها.

وأيضًا تعتبر منطقة Adriatic Coast من أكثر المناطق المميزة في درجات الحرارة وهي من المناطق الساحلية بالدولة.

المواطنين في دولة كرواتيا

تم تقدير التعداد السكاني في الدولة صاحبة علم كرواتيا في العام 2016 بحوالي 4.19 مليون نسمة في مختلف أنحائها،

وبمقارنتها بالأعداد السابقة تم تحديد معدلات الإنجاب لتكون 1.43 طفلًا لكل فرد، وبهذه النسبة تكون الدولة من أكثر الدول انخفاضًا في معدلات الإنجاب.

تتميز الدولة باستقبالها للعديد من اللاجئين السياسيين من حول العالم، وتتمركز هذه الفئات في مدينة زغرب وكوتنا على الأكثر، كما يمكن العثور عليهم في الأماكن الساحلية في الدولة.

يوجد أكثر من أربعة وعشرين لغة في دولة كرواتيا، ولكن يمكن اعتبار اللغة الكرواتية هي اللغة الرسمية بها، ولكن هناك عدد من اللهجات الموجودة بالدولة اللغة الكرواتية.

وهو ما قد يتسبب ببعض الحيرة للأفراد الذين يحاولون التواصل مع أفراد الدولة، ويوجد عدد من اللغات ببعض الأقاليم، ومن هذه اللغات (التشيكية، الهنغارية، الإيطالية، الروثينية، الصربية، السلوفاكية).

قد يهمك قراءة: مميزات دولة اليعاربة وأشهر إنجازات دولة اليعاربة

الديانات في دولة كرواتيا

من الشعارات على علم كرواتيا يمكن التعرف بعض الشيء على الديانات في الدولة، ونجد أن هناك حرية دينية كبيرة في الدولة، خاصًة بعد إعلانها عن انضمامها لمنظمة حقوق الإنسان، وعليه فإنه يتم احترام كافة المعتقدات الدينية في الدولة.

نجد أن الجزء الأكبر من سكان الدولة من الفئة المسيحية الكاثوليكية، ويليه في التواجد باقي الطوائف المسيحية، ويمكن اعتبار الفئة الأقل هي فئة المسلمين في دولة كرواتيا، وهناك أيضًا فئة من المواطنين اللادينين المتواجدين بها.

ولكن بسبب كون الغالبية الأكبر من المسيحيين الكاثوليك بها فإن الاحتفالات الدينية المنتشرة بها تكون خاصة بهذه الفئة من السكان،

ولكن يوجد حرية كبيرة والباقي من الديانات في الدولة حتى يتمكن المواطنين من ممارسة شعائرهم بالشكل المناسب لهم.

العادات في دولة كرواتيا

كغيرها من الدول يوجد عدد كبير من العادات الخاصة بأصحاب علم كرواتيا من الشعب، فيجب أن نلاحظ أن لكل إقليم من أقاليم الدولة عدد من العادات الخاصة به،

مع ملاحظة أن هناك بعض العادات التي تجمع بين مختلف الأقاليم، وهذه العادات مثل عادات شرب القهوة ومتابعة الأحداث الكروية لكرة القدم.

كما أن من عادات الشعب الكرواتي نسب الأحداث الجارية في يومهم إلى الحالة المناخية الحالية من حولهم، فمثلًا عند هبوب الرياح فإن الشعب الكرواتي يبدأ في توقع التعب والحزن وحدوث العديد من المشاكل للأفراد.

كما أن من عادات الشعب الكرواتي تناول المشروبات الكحولية بشكل كبير في مختلف مناسباتهم وعلاجاتهم الصحية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق