ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة تل منين

توجد مدينة تل منين في الناحية الشمالية من سوريا بالتحديد في الريف، حيث تكون تابعة من الناحية الإدارية لمحافظة دمشق الريفية وتوجد بين مجموعة من الجبال تُسمى القلمون، والتي تمتد بين مجموعة من المدن أهمهم حمص والأخرى دمشق، وتعتبر أيضًا الرابط بين بلاد دمشق وبالتحديد الريف والقرى، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة تل منين

تتميز تل منين بالمناظر الطبيعية الجذابة والرائعة ويوجد أيضًا الكثير من الحدائق والبساتين في تل منين، وتتميز بوجود الجبال التي تتسم بهوائها العليل، وتحتوي تل منين على عين للماء ويكون مصدرها الأساسي تحت الجبل وتُسمى أيضًا عين منين.

ADVERTISEMENT

وتوجد مدينة تل منين على ارتفاع 99 مترًا من البحر، ويبلغ التعداد السكاني لمدينة تل منين نحو ما يقرب من 85929 نسمة وذلك طبقًا لإحصائيات التعداد السكاني لسنة 2013.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة تيزنيت

لماذا سُميت تل منين بهذا الاسم؟

سُميت مدينة تل منين بهذا الاسم نسبة إلى موقعها من الناحية الجغرافية حيث أن كثير من المنازل مرتفعة وتوجد أعلى تل مرتفع، ويوجد هذا التل فوق قمم الجبال.

ADVERTISEMENT
مدينة تل منين
مدينة تل منين

أين يقع تل منين

يوجد في مدينة دمشق من الناحية الشمالية حيث يوجد على بعد ما يقرب من 15 كيلومترًا عن مدينة دمشق، ويوجد دولة تُدعى تلفيتا على حدودها من الناحية الشمالية.

وتوجد مدينة تُسمى الدرج وأخرى حليون على حدود تل منين من الناحية الغربية، وأيضًا مدينة عرة صيدنايا وأخرى صيدنايا تحد تل منين من الناحية الشرقية.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة سيدي بنور

المناخ الخاص بمدينة تل منين

يتميز مناخ تل منين بأنه معتدل إلى حد ما حيث يتميز المناخ بالاعتدال في فصل الصيف وبالبرودة في فصل الشتاء، وتتساقط الأمطار باعتدال شتاءًا، كما تتساقط الثلوج ولكن بغزارة في نفس الفصل.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة الفجيرة

مدينة تل منين
مدينة تل منين

الحالة الاقتصادية لمدينة تل منين

تتميز تل منين بالأراضي الزراعية والاهتمام بالزراعة فيحرص العديد من السكان على الاهتمام بزراعة الكثير من المحاصيل المتعددة، وتطورت الزراعة فيها على مدار الزمان،

وذلك لوجود البساتين الزراعية المختلفة ناحية الوادي، فهذا من شأنه أثر على أراضيها الزراعية وتربتها فجعلها خصبة وبها ماء غزير.

وتتميز تل منين بوجود أشجار كثيرة منها التين والرمان والخوخ والزيتون وغيرها من الأشجار الجميلة والمختلفة، ويوجد معصرة للزيتون في تل منين ولدى العديد من السكان مزارع عديدة للدواجن،

ويعمل العديد من السكان في مجال الصناعة وأيضا العديد من المهن المعروفة.

ونتيجة للتطور الذي شهدته تل منين أصبح هناك دورق مرموق لمجال الصناعة في الارتقاء بالحالة الاقتصادية للمدينة، وأيضًا هناك دور عظيم لمجال السياحة في الارتقاء بالحالة الاقتصادية بها.

تاريخ مدينة تل منين

ظلت تل منين قائمة على وجود البطيحة وغيرها من قرى قواصر، وتعتبر تل منين حاليًا عبارة عن مجموعة من السكان المتجمعة حديثًا،

وكانت هناك عصور تُدعى العصور البيزنطية وأخرى الرومانية والإسلامية، ويوجد العديد من الأدلة التاريخية للعصور المختلفة التي شهدتها مدينة تل منين.

وانتشرت النهضة العمرانية بسرعة وازدهرت جوانب الحياة المتعددة وظهر العديد من المباني الصناعية وذلك سنة 1970، وكان يوجد مبنى صغير وآخر حجمه متوسط وبُنيت مدرسة في مدينة تل منين.

ولكن تحولت هذه المدرسة إلى معهد متخصص في السياسة، وأيضًا قام أهل المدينة بإنشاء مستشفى وذلك سنة 1977، وجاء إليها الكثير من السكان الذين كانوا يقيمون في القرى القريبة.

وفي الختام لابد من العلم أن تل منين تمتاز بالعديد من المواقع الأثرية والتاريخية منها القناة الأثرية التي حفرت في الصخور، وأيضا العديد من الأعمدة التي ترجع إلى العصر الحجري ومزار يُدعى قسيم وكان شيخًا مشهورًا،

وقام شيخًا آخر يُدعى النابلسي بذكره عندما قام بزيارة مدينة تل منين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق