ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة تازة

تعتبر مدينة تازة من المدن التي توجد في دولة المغرب القديمة من الناحية الشمالية الشرقية، وتعتبر هذه المدينة مركزًا ضروريًا، وذلك بسبب المكان المتميز للمدينة من الناحية الجغرافية، حيث تقع بين كل من جبال تُدعى الأطلس، والأخرى تُدعى الريف، وكانت مدينة تازة عاصمة، وتغير فيها الحكم وتحولت الدولة بأكملها، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

تاريخ مدينة تازة

تُعد مدينة تازة من المدن المستقرة من الناحية السكانية سابقًا، والدليل على ذلك، وجود العديد من مخلفات الناس والأواني الفخارية، وعدد كبير من الأدوات الحديدية والأحجار وغيرها، وكانت هناك مرحلة تُدعى المرحلة الأولية.

ADVERTISEMENT

تم بناء فيها مكناسة تازة من خلال قبيلة تُدعى الزناتية، وبنى بها قبيلة تُدعى المرابطون قلعة، وفي عصر يُسمى العًصر الموحدَي بنى عبد المؤمن بن علي سور هذه المدينة، وقام ببناء مسجد سنة 1148، وصارت المدينة رباطًا.

وعُرفت برباط تازة، وذهب المرينيون إلى رباط مدينة تازة سنة 1218، وأصبحت عاصمة لهم وذلك بسبب مكانها المتميز، وكانت تتميز بالعديد من المعالم الأثرية، وفي عصر يُسمى الوطاسي رباط تازة كان يعتبر مدينة بها العديد من المدارس والأسواق.

وبعد الحروب التي نشبت في مدينة تازة في نهاية عصر يُدعى المريني استعادت المدينة مركزها من الناحية العسكرية، فأصبحت تازة لها العديد من التحصينات، وكان هناك برج يُدعى البستيون بُني في زمن الذهبي.

ADVERTISEMENT

كان هذا البرج من ناحية جنوب شرق في تازة، وكان السلطان رشيد في عصر يُدعى العلوي جاء إلى مدينة تازة سنة ،1666 وهو من الأشخاص التي اهتمت بها،

وذلك بسبب قوة الدلائية عقب سيطرتها على التجارة، وصارت أساس منطقة تُدعى فاس، وقام رشيد بالعديد من التطورات في مدينة تازة.

قام رشيد بتغيير مكان المشور بعد أن كان بمحاذاة الجامع أصبح بجانب البستيون من الناحية الشرقية الجنوبية في تازة، وقام بتطوير الجامع،

وفي القرن التاسع عشر انقسمت مدينة تازة إلى حي الفوقيي، ويوجد في الناحية الجنوبية، والحي الآخر يُدعى موالين الجامع، ويوجد بجوار الجامع الكبير.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة حيس اليمنية

مدينة تازة
مدينة تازة

جغرافيا تازة

توجد تازة بين كل من الشرق والغرب لدولة المغرب، وتوجد بين كل من نهر ملوية الذي يوجد من الناحية الشرقية وحوض يُدعى ايناون الذي يوجد من الناحية الغربية، وتُعد مدينة تازة النقطة التي تصل بين بين كل من الأطلس والريف.

بسبب هذا المكان المتميز الذي يبتعد عن البحر بما يقرب من 586 متر، وكان السبب وراء بناء تازة عسكرياً من الدرجة الأولى، وتتسم تازة بأنها مدينة جبلية، ويتسم مناخها بشدة البرودة في فصل الشتاء، وشدة الحرارة في فصل الصيف.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة الجنينة

أحياء تازة

تتميز تازة بوجود العديد من الأحياء القديمة منها حي باب الشريعة، حي القطانين، حي المشور، حي الأحراش، حي الجامع الكبير وحي الزاوية،

وغيرها من الأحياء القديمة، والعديد من الأحياء الجديدة منها حي الكوشة، حي القدس، حي المسيرة، حي دوار عياد، حي الملحة، حي المستقبل وحي السعادة.

مدينة تازة
مدينة تازة

معطيات تازة

يوجد حي مشهور في تازة يُدعى الكوشة، ويكون على هيئة تجمع من السكان، ويتسم بشدة النظافة، وحي الجامع وغيرها من الأحياء، ويوجد بها العديد من المشايخ منهم عيسى، وهناك حي يُدعى العلويين.

وكان ذلك الحي جميل جدًا ومتميز، ويتسم بالنظام والأمان ويوجد أيضًا في هذه المدينة العديد من المظاهر الجذابة، وتتسم مدينة تازة بالهواء الجميل النقي والتضاريس الجذابة، وتوجد قرية تُدعى رأس ماء بديعة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة اللاذقي

وفي الختام لابد من العلم أن تازة يوجد بها العديد من الثقافات، والأشياء الجميلة منها مهرجان كوميدي يُدعى تازة على اسم المدينة،

وملتقى عالمي والذي قام في سنة ،2008 وكان مخصص للطفل، وقام ذلك المهرجان في تازة من ناحية الغرب، ويوجد العديد من النوادي منها الجمعية الرياضية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق