ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة تنومة

مدينة تنومة تعرف عليها عبر موقع مُحيط، حيث تعتبر من محافظات منطقة عسير والموجودة داخل المملكة العربية السُعودية، وبالتحديد تقع في جنوب المملكة، وأشهر ما تتميز به مدينة تنومة أنها تقع في منطقة بها قمم جبلية ومن أهمها الجبلية التي وجدت عليها المدينة قمم جبال السروات، كما تحاط من جميع الاتجاهات بمدن رائعة، من أهمها مدينة تَرج ومَنصبة ويحيطون بها من الناحية الشرقية، كما تحيط بها محافظة النماص من الناحية الشمالية، ومحافظة بللسمر من الناحية الجنوبية، وتهامة من الناحية الغربية.

السياحة في مدينة تنومة

ترتفع مدينة تنومة عن سطح البحر الأحمر 2200 متر، لذلك فهي مزار عدد كبير من السياح، كما يوجد بها الكثير من الأماكن الرائعة والمتنزهات والشلالات الجميلة والمتاحف.

ADVERTISEMENT

منتزه الشرف

هو عبارة عن مساحة واسعة من الأراضي الموجودة داخل مدينة تنومة، تمت إقامة هذا المتنزه لإتاحة الفرصة لعدد كبير من الزائرين،

للاستمتاع والتنزه والاسترخاء والشعور بجمال المدينة، ويذهب السياح إليها من كل مكان للاسترخاء والشعور بجو المدينة الجميل.

ADVERTISEMENT

متحف تنومة

هو منزل قديم ولكن مبنى بشكل معماري فريد ونادر من شكله فأطلق عليه المتحف، وهو عبارة عن ثلاثة أدوار ويوجد به تحف أثرية نادرة وقيمة، يصور المتحف الحياة البسيطة التي كان يعيش فيها أجدادنا القدماء.

شلال الدهناء

تعتبر من أبرز الأماكن السياحية التي يذهب إليها السياح من جميع أنحاء العالم، حيث يقع جنوب المدينة، يقع شلال الدهناء في قرية الدهناء وتمت تسميته على اسمها.

لا تنقطع المياه التي تجري عبر هذا الشلال بال موجودة طول العام، بالإضافة إلى أنه من الشلالات قليلة الوجود، بسبب أنه يصب على بحيرة موجودة تحته، ثم بعد ذلك يجري الماء داخل واد تنومة.

ولكن للأسف الشديد تم إيقاف التشغيل بسبب عدم سقوط الأمطار، كما قامت الدولة بإنشاء سد يقع خلفه لتوفير المياه، أما عندما تتوفر المياه وتسقط الأمطار تزداد كمية المياه وتتجه إلى الشلال حتى يعمل من جديد.

جبال منعاء

تتميز هذه الجبال أنها موجودة على مكان كبير يشمل مساحة واسعة كما أنها تتميز بالارتفاع الشاهق، منقوش عليها منذ وقت طويل رموز ولكن لم يستطع أي شخص معرفة هذه الرموز فهي غامضة ولم يتم معرفة معناها حتى الآن.

مميزات مدينة تنومة

مدينة تنومة بها مساحات خضراء واسعة، تتميز بالأشجار والنخيل وأهم المزروعات التي تتم زراعتها في مدينة تنومة هي أشجار العرعر.

كما تتميز بوجود عدد كبير من المساجد التي تتميز وتنفرد بمآذنها التي تم إنشاؤها من الأحجار، مبنية على ارتفاع جبلي كبير يحيط بها الأماكن الخضراء من كل مكان، منطقة جذب سياحي من الدرجة الأولى لأن بها ممشى جبلي رائع.

يمارس فيها بعض الرياضات مثل رياضة التسلق الصخري، وتتميز بوجود محمية تحتوي على مجموعة من الطيور النادرة والفريدة من نوعها.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة اللاذقية

مدينة تنومة
مدينة تنومة

مناخ مدينة تنومة

تتميز مدينة تنومة بالمناخ الرائع والمعتدل وذلك بسبب وجود الأراضي التي تنخفض عن هذه المنطقة، ويرجع ذلك بسبب وجودها على جبل ويحاط بها من جميع الجهات السلاسل الجبلية.

تتميز باعتدال الطقس أثناء فصل الشتاء ولا يشعر أهل المنطقة بأي برودة في الجو، في أغلب الأوقات تواجه مدينة تنومة رياح شديدة تؤدي إلى سقوط الأمطار بسبب اصطدامها ببخار الماء الموجود في الطبقات العليا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة حيدرة

مدينة تنومة
مدينة تنومة

الزراعة في مدينة تنومة

في الأساس مدينة تنومة هي زراعية تحتوي على مساحات خضراء كبيرة، حتى الجبال لم تخلوا من الزراعات، حيث تم تمهيد الجبال من خلال سكان المدينة وزراعة الأشجار والنخيل والأعشاب، حتى المنحدرات والضفاف والأودية مليئة بالبساتين والحقول الخضراء الرائعة.

تشتهر مدينة تنومة بزراعة جميع أنواع الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى الحبوب، وتشتهر بالفواكه اللذيذة مثل التين والخوخ والمشمش والرمان والعنب الأسود والحَبحاب.

كما تشتهر بزراعة البطاطس والبامية والخس والملفوف والرجلة والسبانخ والخيار والقثاء والبقدونس والطماطم وجميع الخضروات الطازجة التي تتميز بالمذاق الشهي.

حتى النباتات العطرية تمت زراعتها داخل أراضي مدينة تنومة، كما تتميز بأشجار الزيتون وزراعة الشيح والورود الجميلة، وكل هذه المزروعات تعتمد بشكل أساسي على مياه الأمطار والعيون والآبار في الري.

تم إنشاء عدد كبير من المناحل التي تعتمد على المزروعات والمساحات الخضراء الكبيرة، فبها أفضل وأجود أنواع العسل الأبيض الطبيعي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ما هي مدينة النور

مدينة تنومة
مدينة تنومة

جبال مدينة تنومة

تتميز مدينة تنومة بوجود سلاسل جبلية رائعة وعظيمة ومن أهمها جبال منعاء وتعتبر أعلى قمة جبلية فيها، وتتميز هذه السلسلة الجبلية بقوتها فهي محصنة وتعتبر سدَا منيعَا يشق هذه السلسلة الجبلية طريق ممهد حتى يتم توصيل جميع القرى ببعضها البعض.

جبل عقران: من أهم السلاسل الجبلية التي تقع بمحاذاة سلسلة جبال منعاء وهذا الجبل من الجبال المميزة، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الآثار ويصل ارتفاعه إلى 2480 متراَ.

جبل الجلالة: يعتبر من الجبال الضئيلة في الحجم، يقع بالتحديد في الجهة الغربية منها يحيط بهذا الجبل متنزه يطلق عليه المحفار.

تابع قراءة المزيد حول: ما هي مدينة السلام

تعد تنومة من المدن التي تحتوي على مزارات سياحية كثيرة ورائعة وعدد كبير من المتنزهات، يعمل أغلب شعبها في مجال الزراعة والتجارة،

حيث يبلغ عدد سكان مدينة تنومة 200 ألف نسمة، من المدن الجميلة الموجودة في أحد مناطق السعودية يمكنك زيارتها للاستمتاع بجوها الرائع.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق