ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة مزار

تعد مدينة مزار من المدن الأفغانية التي يوجد بها عدد كبير من السكان حيث وصل عدد السكان بها نحو ما يقرب من 193000 نسمة طبقًا للإحصائيات التي صدرت سنة 2001، وتعد مزار عاصمة ولاية تُسمى بلخ وتتصل مزار بمدينة تُدعى كابل عن طريق مجموعة من الطرق في الجنوب الشرقي، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة مزار

توجد مدينة هرات غرب مزار وتوجد مدينة أوزبكستان شمال نفس المدينة، ويتبين ذلك من الاسم الفارسي وأيضًا البشتوني ومعناه المزار بمدينة العراق، وقيل إن هذا المزار يُنسب إلى علي البلخي.

ADVERTISEMENT

ويعتقد بعض الأفغان أن مكان القبر المسجد التاريخي، يتكلم معظم السكان في مزار لغتين هما العربية والدرزية، حيث يوجد في مزار الكثير من السياح وذلك لأنه يوجد بها الكثير من الآثار التاريخية اليونانية والإسلامية.

مدينة مزار
مدينة مزار

حرب أفغانستان

في التاسع من شهر سبتمبر لعام 2021 قامت حركة تُدعى السعي وذلك لاحتلال مدينة مزار وتعتبر هذه المدينة من المدن العظيمة والتي تقع شمال دولة تُدعى أفغانستان،

وبدأت واشنطن مفاوضات وذلك لتجعل الحركة تنهي الهجوم العسكري، وأشارت حركة طالبان أنها شنت الهجوم على مدينة مزار.

ADVERTISEMENT

توجد مدينة مزار شمال دولة أفغانستان وتعد أيضًا مزار عاصمة ولاية تُدعى بلخ، وقام الدفاع الأفغاني بمواجهة هجوم كان في مزار،

وقامت أيضًا بمواجهة هجوم إقليم يُدعى باكتيا، وخسرت كثيرًا وتكلم جيش الأفغان عن عدد من غارات في الجو تجاه من قتل حركة طالبان في بلخ.

وقالت الشرطة إن هناك موقعًا حدث به العديد من المعارك ويقع على بعد ما يقرب من 29 كيلومترًا وقالت إن طالبان تستفيد من الدعاية في تخويف العديد من السكان،

وقال جيش الأفغان إنه سيقوم بالهجوم بغارات عن طريق الجو ضد حركة طالبان داخل قندهار حيث مات خلالها 46 وأصيب 24.

وقتل 11 من حركة طالبان في غارات تمت في ولاية تُدعى كابيسا وقُتل حوالي 84 ممن تم تسليحهم في حركة طالبان أثناء مواجهة هجوم ضد عاصمة لولاية تُدعى بكتيكا،

وقتل خلال ذلك 2 وأُصيب 4 أثناء مجموعة من الغارات لمجموعة من الأفغان ضد شاكادارا في منطقة تُدعى كابل.

قال المتحدث باسم حركة طالبان إنه تم قتل 29 من الأفغان بولاية تُدعى بلخ وأكد على أن حركة طالبان ذهبوا تجاه دي داري في هذه الولاية، وأشارت الحركة إلى أنه تم الوصول إلى مركز فرآه وهي ولاية تقع على حدود إيران وتم الاستيلاء عليها.

وقامت مصادر من الأمن الأفغاني بنفي ما قيل عن مقتل 70 جنديًا من حركة طالبان وذلك أثناء الحرب التي نشبت في مدينة تُدعى فرآه والتي تقع غرب مزار.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة سيدي بنور

مدينة مزار
مدينة مزار

معالم مدينة مزار

يوجد العديد من المعالم في مزار منها الفنادق مثل فندق يُدعى سرينا، ويوجد أيضًا العديد من الجامعات مثل جامعة سميت على اسم ولاية بلخ.

والكثير من المطارات مثل مطار يُدعى مزار نسبة إلى مدينة مزار والعديد من المقامات والمساجد مثل مقام حضرت علي، كما يوجد في مدينة مزار بنوك عديدة على سبيل المثال بنك ويسترن يونيون، أيضًا يوجد بنك يُدعى كابول في مزار.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة غدامس

السكان في مدينة مزار

توجد فئة تُسمى الطاجيك في مزار وتكون بما يعادل 39% من إجمالي عدد السكان، وهناك فئة تُسمى البشتون وتُشكل بما يقرب من 24% من إجمالي عدد السكان، والأوزبك بما يعادل 19%، ويعد بما يقرب من 98% من سكان مزار مسلمين.

مدينة مزار
مدينة مزار

وفي الختام لابد من العلم أن مزار من المدن العظيمة التي يوجد بها عدد قليل من الشيعة ونسبتهم بما يقرب من 6% من إجمالي السكان وذلك طبقًا لتقارير الأمم المتحدة، ويوجد مسجد من المساجد التاريخية في مزار يُدعى المسجد الأزرق ويوجد في أفغانستان.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة جربة

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق