ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة الحمامات

تعتبر مدينة الحمامات واحدة من المدن التونسية التي توجد في الشمال الشرقي على البحر الأبيض المتوسط، ويوجد بها العديد من السكان فيبلغ عددهم حوالي 97579 نسمة، وهذا كان على حسب الإحصائيات التي تم إجرائها في عام 2014 كما يبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 36 كيلو متر مربع، كما واحدة من مدن الاستجمام الهامة يذهب إليها العديد من الأشخاص للراحة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة الحمامات

يضاف إلى أن مدينة الحمامات واحدة من المدن التي يذهب لها العديد من الناس من أجل الراحة إلا أنها واحدة من البلاد التي لها عادات وتقاليد معينة.

ADVERTISEMENT

تختلف عن غيرها من البلاد وتعتبر معظم هذه العادات عبارة عن عادات متوارثة في مختلف الميادين سواء الميادين الصناعية أو الفلاحية، وتعد مختلف هذه الصناعات التقليدية تعمل على عكس ما جلب عليه أهالي المدينة من دقة وصبر، وإتقان في نفس الوقت.

فعلى سبيل المثال نجد أن البحارة في معظم المدينة يقومون بتعليم أبنائهم جيلاً بعد جيل من أجل تعلمهم طرق الصيد التقليدية، ومن أكثر التقنيات الحديثة التي يستخدمونها في الصيد جميع أهالي الحمامات الصيد بالأضواء بالسردينة.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة الجنينة

ADVERTISEMENT

أسوار مدينة الحمامات

تعتبر الأسوار ترجع للقرن التاسع وذلك في ظل عهد مجموعة الأشغال التي قام بها الأغالبة، حيث أنهم بمجرد حلول القرن الحادي عشر الميلادي قاموا ببناء زيري من الصنهاجين.

لكنه بعد ذلك قد قاموا بعملية ترميم لجميع هذه الأسوار ولكن بشكل جذري وهذا الأمر قد كان في عام 1236 وبالتحديد في عام ،1436 ولكن جميع هذه الأجزاء العليا ترجع لزمن الترميمات التي كانت من فعل الأتراك، وهذا الأمر كان في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

وكذلك الشكل الواقع في الناحية الجنوبية الشرقية وهو ما يطلق عليه الحصن المثمن، والذي يتكون من ما يعرف بالركام أي التراب المدقوق، والسبب الرئيسي في وجود المبنى على حالته الطبيعية هو حفظه وصيانه من قبل جميع أهالي المدينة.

حيث أن القيام بعملية الصيانة اللازمة لجميع الأسوار ترجع إلى السكان ولكن السلطة المركزية ليس لها أي دور رئيسي تقوم به ولكن كل العمل يعود لسكان مدينة الحمامات.

تابع أيضاً القراءة عن: أهم المعلومات حول مدينة الهفوف في السعودية

مدينة الحمامات
مدينة الحمامات

معلومات عن أسوار مدينة الحمامات

كان هناك واحد من الوكلاء الذين يتصرفون في مجموعة من الأملاك الخاصة بالاحتباس ويتعهدون بعملية الإصلاح حتى القرن 19، وكان البناء عبارة عن شكل متوازي الأضلاع

كما يشتمل على مجموعة من الجدران السميكة التي يكون سمكها كبير حيث أنها مبنية بواسطة مجموعة من الحجارة الصغيرة، ويربط فيما بينها ما يعرف بالملاط الكلسي ولكنه لا يقوم بحماية الجدران التي من الناحيتين الجنوبية والغربية.

على الرغم من تعرضها الكبير لمجموعة من الهجمات مثل الهجومات العسكرية، غير برج مربع وكذلك حصن مثمن الشكل وخلافاً لهذا الأمر فإن الجدار محمي بمجموعة من الأبراج يكون ضلعها الواحد عبارة عن 6 متر تقريبًا.

ومختلف المقيمين في الأسوار قد اختاروا قصدًا العمل على تقوية جميع الأراضي من مختلف التحصينات التي تواجهها، وهذا الأمر قد كان في عصر من العصور المعرضة بشكل مستمر لغزوات البدو من بني هلال.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة بني عبيد

مدينة الحمامات
مدينة الحمامات

مدينة الحمامات يوجد بها مجموعة من الأسوار، وتعتبر هذه الأسوار عبارة عن مباني موجود عليها مجموعة من الأبواب حوالي ثلاثة أبواب تقريبًا يتم غلق جميع هذه الأبواب في فترة المساء،

كما يتم غلقها في صلاة الجمعة، وهذه الأبواب تسمى باب البلد وباب البحر والباب القبلي، الأول يوجد في الناحية الشرقية الجنوبية.

والثاني في الشمال الغربي والثالث الذي يطلق على اليوم في حالة من الاندثار، وكان لجميع هذه الأبواب مجموعة من الدفات المصفحة بالحديد، ومجموعة من الجند كانوا يقومون بحراسة هذه الأبواب.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق