السياحة حول العالم

أهم المعلومات حول جبال الأنديز

جبال الأنديز هي واحدة من سلاسل الجبال التي تقع على امتداد الساحل الغربي في أمريكا الشمالية والتي تمتد لعدة دول مختلفة، وقد سمي بهذا الاسم نسبةً إلى نوع من البركان المطلق الأنديز والذي يوجد في هذا المكان، وتنقسم هذه الجبال إلى ثلاث مناطق وجميعها مناطق من الطبيعة وتتميز باختلاف درجات المناخ بسبب قربها من سطح البحر، تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

معلومات حول جبال الأنديز

تُعد هذه الجبال من السلاسل الجبلية والتي تُعرف بكبر مساحتها وتمتد الجبال في الاتجاه الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، يبلغ طول الجبال 7100 كيلومتر،

بينما يبلغ عرضها 500 كيلومتر وارتفاعها 4 آلاف متر، وتمر مجموعة الجبال حتى عدة دول وهي الإكوادور وتشيلي والأرجنتين وبوليفيا وكولومبيا وبيرو وفنزويلا.

اقرأ أيضاً أهم المعلومات حول الآتي: سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم | أهم المعلومات عنها 2022

سبب تسمية جبال الأنديز بهذا الاسم

ذُكرت بعض الأقاويل أن تسمية جبال الأنديز هذا الاسم نسبةً إلى حركة نوع من البراكين الأنديزيت مما نتج عنها هذه الجبال، وتعتبر مجموعة هذه الجبال هي الأكثر ارتفاعًا بعيدًا عن قارة آسيا وتعد أكبر قمة لها هي أكونكاغوا حيثُ يبلغ ارتفاعها 6959 متر عن سطح الماء.



يبلغ ارتفاع سلسلة جبال الأنديز ضعفين سلسلة جبال الهيمالايا وقد تعرضت إحدى طائرات السلاح الجوي  في عام 1972 إلى التحطم فوق هذه الجبال، وقد ظل الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة 72 يومًا في هذه الجبال.

هناك بعض الآراء الأخرى التي تقول أن اسم الجبال مستخلص من كلمة الكيتشوا المضادة ومعناها الشرق، ويتم وصف بعض أجزاء الجبال المحيطة بها بإسم كورديليرا ومعناها حبل.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: بحث عن تضاريس وطننا العربي

المناخ في جبال الأنديز

نظرًا للقرب أو البعد من مستوى سطح البحر نتيجة خطوط العرض والطول وبذلك تتعدد حالة المناخ الموجودة في الجبال، وذلك حيثُ أن عند أقصى المرتفعات تقل درجات الحرارة ونسبة الضغط الجوي وفي الاتجاه الجنوبي تسقط عليه الأمطار والبرودة.

في الجزء الأوسط من الجبال يكون جاف وفي الناحية الشمالية تتميز بسقوط الأمطار ودفء الجو، وتتغير درجات حرارة المناخ باستمرار في فرق المسافات ونتيجة وجود الجبال في هذه المنطقة فإن المناطق المحيطة تتأثر بدرجات الحرارة والمناخ من هذه الجبال.

تنقسم جبال الأنديز في دولة تشيلي والأرجنتين إلى جزئين الجزء الأول يُطلق عليه الجافة والثاني اليمّبل وهي مناطق جليدية، أما في الجزء العلوي من الأنديز يزداد وجود الأنهار الصخرية عن الأنهار الجليدية نتيجة تعرضها لأشعة الشمس بشكل كبير.

جبال الأنديز
جبال الأنديز

جيولوجيا منطقة جبال الأنديز

تُعد جبال الأنديز هي مجموعة من الجبال التي توجد بامتداد حلقة النار للمحيط الهادئ وتنشط فيها الحمم البركانية وتمتد حتى قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية وقارة آسيا،

وقد نشأت هذه الجبال بسبب عمليات الصفائح التكتونية الناتجة من سقوط القشرة المحيطية أسفل صفيحة قارة أمريكا الجنوبية.

ويرجع سبب وجود هذه السلسلة هو الضغط الناتج من لوحة أمريكا نتيجة سقوط صفيحة نازكا مع لوحة القطب الجنوبي، يحيط بالجبال مجموعة من الأحواض الرسوبية ومنها حوض أورينوكو والأمازون وتشكو وغيرهم.

يصل أخر جزء من الجبال حتى المحيط الهادئ ومن ناحية الغرب خندق بيرو وشيلي وتتميز الجبال بوجود عدد كثير من خام الحديد في مختلفة مناطق الجبال المحيطة بها.

يُمكنك إثراء معلومات من خلال الآتي: سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم | أهم المعلومات عنها 2022

تقسيم منطقة جبال الأنديز

تُقسم منطقة الجبال إلى ثلاثة مناطق وهي المنطقة الجنوبية والوسطى والمنطقة الشمالية يصل ارتفاع الجبال من الاتجاه الجنوبي حتى ثلاثة آلاف متر بالقرب من القارة الجنوبية، تعد أعلى القمم الموجودة هي قمة أكونكاجوا حيثُ يصل طولها 6959 متر وتوجد في دولة الأرجنتين.

تتعرض منطقة جبال الأنديز لكثير من الزلازل التي أدت إلى خراب كثير من المدن المحيطة بها مثل مدينة و ليما و كويتو دوكالاو.

جبال الأنديز
جبال الأنديز

معلومات عن جبال الأنديز

جبال الأنديز عبارة عن مجموعة من المنحدرات وتتجه الجبال من المنطقة الشمالية الغربية في دولة بيرو إلى الاتجاه الجنوبي في دولة شيلي ودولة الأرجنتين، تصل الأجزاء المتفرعة من نهر الأنديز في منطقة الوادي إلى 112.5 كيلومتر وتمتد حتى 4100 قدم.

تتساقط الأمطار بشكل متقطع بسبب تغير التوازن في فترات قليلة حيثُ يكون النهر جليدي تمامًا، وتحتوي المدينة على الكثير من المعادن المختلفة مثل الفضة والنحاس والذهب والزئبق والرصاص والقصدير والبلاتين، إلى جانب عدد من الحيوانات ومنها نسر الكندور واللام و الألبكة والشنشيلا.

جبال الأنديز
جبال الأنديز

جبال الأنديز من أجمل سلاسل الجبال بل وأكثر امتدادًا لعدة دول مختلفة وهي من أكثر المناطق تنوعًا في درجات الحرارة ولها تأثيراً على معظم المناطق المحيطة بها إلى جانب امتدادها حتى المحيط الهادئ، والسبب في وجود هذه السلسلة هي الجيولوجيا الطبيعية الخاصة بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق