منوعات

اهم المعلومات عن العملة البريطانية

العملة البريطانية أو الجنيه الاسترليني هو ما سوف نتعرف عليه من خلال ما سيلي ذكره من الفقرات القادمة، والتي سنخص فيها بالذكر تعريف بتلك العملة وقيمتها، كما سنتعرف على العملات القانونية الرسمية المتواجدة بالمملكة المتحدة، وعن مدى قوة تلك العملة وقيمتها أمام عملة أمريكا، وكذلك قيمتها أمام بعض العملات الأخرى.

معلومات عن العملة البريطانية

العملة البريطانية وهي الجنيه الإسترليني، تلك عملة المملكة المتحدة التي تعمل بها في كل تداولاتها وتعاملاتها الرسمية، على الصعيد المحلي داخل المملكة المتحدة، وهي عملة من بين العملات ذات القيمة الاقتصادية العالية، وهي تمتلك القوة أيضًا.



العملة البريطانية
العملة البريطانية

الاختصار العالمي لتلك العملة بالاقتصاديات العالمية هو GBP وكل عدد واحد جنيه من تلك العملة يعادل ما قيمته مائة بنس، والبنس وهي الوحدة الأساسية والبنية المكونة للجنيه الإسترليني.

بادر بالتعرف على عملة الصين ومنافستها للدولار الأمريكي.

العملات المعدنية بالمملكة المتحدة

العملة البريطانية من المعرف أنها الجنيه الإسترليني فتلك هي العملة السائدة ومنها قد تم إصدار عدد كبير من الصور والأشكال للعملات من النوع المعدني، تلك العملات هي:



  • البنس الواحد: وهو العملة التي قد تم إصدارها من قبل الدولة البريطانية بالعام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين، وصدرت مع عدد عملتين أخرتين وهما نصف البنس، والبنسين.
  • عملة البنسان قد استخدمت بالعام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين.
  • الخمس بنسات وقد تم استعمالها بشكل كبير في بريطانيا في القرن العشرين، واستعملت بالتزامن مع عملة أخرى نشطت بشكل كبير في بريطانيا وهي عملة الشلن.
  • العشرين بنس واحدة من العملات المعدنية المتداولة بكثر في بريطانيا، وقد تم استخدامها حينما كانت هناك الكثير من الدعاوي بالمملكة المتحدة عن أن العملات يجب أن تتجدد أن تضاف لها عملات بقيم أخرى.
  • الخمسين بنس وكانت تلك العملة البريطانية من بين العملات المعدنية لبريطانيا بقيمة جيدة في ذلك الوقت، وقد كان الطرح الأول لها بالعام ألف وتسعمائة وتسعة وستين من الميلاد.
  • الجنيه وقد تم الإعلان عن الاستعداد الكامل لظهرها بعام 1981، وقد تم الصدور الفعلي لها خلال العام 1983.
  • الجنيهان وصدرت بسبب أن السوق المالي وسوق التداول البريطاني كان بحاجة لظهورها لتتم تلك العمليات التداولية بالأسواق بشكل أكثر سلاسة.

العملة البريطانية مقابل عملة الدولار

السوق المالي العالمي يقوم بعمل تقدير لكل عملة من العملات ذات القوة المالية والاقتصادية الكبيرة في مقابل عملة الدولار.

وبالنسبة لقيمة العملة الخاصة بالمملكة المتحدة وهي الجنيه الاسترليني في مقابل عملة أمريكا فالدولار الأمريكي الواحد يعادل قيمة = 0.72 جنيه استرليني.

عملة دولة بريطانيا مقابل عملة السعودية

العملة الخاصة بالمملكة العربية السعودية هي الريال السعودي، وتعد عملة ذات قيمة وقوة اقتصادية وقيمتها في مقابل عملة إنجلترا هي ما سنوضحه، حيث أن الجنيه الاسترليني الواحد يعادل 5.15 ريال سعودي.

اقرأ عن أسرار صناعة النقود الورقية.

عملة إنجلترا مقابل عملة اليورو

اليورو الأوروبي وهو العملة التي تجمع ما بين مختلف الدول بالاتحاد الأوروبي، ومختلف التعاملات بالسوق المحلية الأوروبية المحلية والعالمية لا تعتمد إلا على تلك العملة.

لذا فهي تصنف من ضمن أقوى العملات بالعالم، حيث أنها تعد بالترتيب العملة الرابعة من حيث التداول… الجنيه الإسترليني يعادل القيمة 1.17 يورو.

إصدارات العملة النقدية القديمة بالدولة البريطانية

العملة البريطانية
العملة البريطانية

العملة البريطانية من النوع النقدي اتسمت بأنها قد مرت بالعديد من المراحل وبتعدد العصور والأزمنة على المملكة المتحدة، فقد تتابعت وتنوعت العملات سواء النقدية، أو المعدنية.

ومن بين أهم الإصدارات النقدية للجنيه الاسترليني والتي تعد هي الأقدم:

  • الجنيه الورقي: وهو الذي قد صدر بالعام ألف وتسعمائة وثمانية وسبعين، وقد توقفت إنجلترا عن تداوله في العام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين.
  • الخمسة جنيه الإسترليني: ويوجد منها عدد من الإصدارات وتوقفت جميع الإصدارات بحلول العام ألفين سبعة عشر.
  • إصدارات العشر جنيهات الإسترليني، والإصدار الأول منها جاء في عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين، وانتهى العمل به بحلول عام ألف وتسعمائة وأربعة وتسعين.
  • العشرين جنيه الإسترليني وقد توقف العمل بالإصدار الأخير منها في العام ألفين وعشرة.
  • الخمسين جنيه الإسترليني والإصدار الأخير لها انتهى العمل به عام ألفين وأربعة عشر.

يمكنك متابعة عملة المغرب | تاريخها وقيمتها مقابل الدولار الأمريكي.

الإصدارات النقدية الحالية المتداولة بإنجلترا

العملة البريطانية
العملة البريطانية

الخمسين جنيه الإسترليني، وهي من بين الإصدارات الجيدة المعترف بها، وقد تم تجديدها على أساس ما قد صدر منها قديمًا، وعام صدورها كان ألفين وأحد عشر لا تزال حتى الآن في السوق التداولي المالي البريطاني، ومعمل بها محليًا.

العشرين جنيه الإسترليني، الإصدار الأحدث منها كان في العام ألفين وعشرين، الإصدار السابق عليه كان خلال العام ألفين وسبعة.

العشر جنيهات إسترليني، وهي العملة البريطانية الأكثر في تداولها من قبل المواطنين، والإصدار المعمول به الآن كان تاريخه بالعام ألفين وسبعة عشر.

الخمس جنيهات الإسترليني قد صدرت بالمملكة المتحدة خلال العام ألفين وستة عشر، والتداول بهذا الإصدار لا يزال ساري حتى الآن.

تاريخ عملة بريطانيا

تعود البداية الخاصة بظهور الجنيه الاسترليني لعام سبعمائة وخمسة وسبعين من الميلاد، حيث قد تم اعتماد بعض العملات البدائية له والتي تعرف بالاسترلينات من قبل الممالك السكسونية، وكانت تلك العملات مصنوعة من خام الفضة.

حالي ما يعادل قيمة رطل كامل من الفضة يستعمل في تصنيع عدد مائتين وأربعين قطعة معدنية من تلك العملات البدائية للإسترليني.

وقد أطلق عليها عقب تلك الفترة اسم البنسات، وخلال العام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين أصبحت الوحدة الواحدة من للجنيه الإسترليني تعادل حالي مائتين وأربعين بنس.

بعد أن تم اعتماد البنك البريطاني المركزي للنظام العشري أصبح كل واحد جنيه استرليني يعادل مائة بنس فقط، وأثناء القرن 18 الميلادي تمت عملية طباعة الاسترليني الورقي.

قد يروق لك أقوى عملة في العالم.

كيف دعم الوضع الاقتصادي لبريطانيا عملتها؟

بالفعل قد أسهمت العديد من التطورات العسكرية والاقتصادية التي قد حدثت في بريطانيا في تنشيط عملة الدولة البريطانية.

حيث أن تلك العملة قد وصلت لأعلى المراتب والتقديرات العالمية، كما أن عملة المملكة المتحدة لها العديد من الإسهامات المساندة للاقتصاديات العالمية، وفي تطوير النظام العالمي للنقد.

عبر المصارف التي توجد بالمملكة المتحدة كانت الكثير من المعاملات المالية والمصرفية العالمية تتم من خلالها، لذا ظهرت قوة الإسترليني بوضوح، وأصبحت من بين العملات القوية ذات التأثير على المعاملات المالية على مستوى العالم.

الاعتماد البريطاني على قوة الإسترليني وصرفه بالحرب العالمية عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين إلى إحداث حالة من التراجع المالي والاقتصادي المالي والمصرفي للمملكة المتحدة بشكل عام.

وقد بدا ذلك واضحًا في تلك الفترة حتى أن معيشة المواطن البريطاني قد أصابها التدني.

لا يفوتك معرفة فن البيع وكيفية إقناع العميل.

استكمالًا لما سبق فإن بريطانيا كانت في ذلك الوقت بصدد مواجهة مشكلات بقطاعات عديدة بالدولة ومن أهمها قطاع الصناعة.

وهذا على النقيض من التطور الذي كان يحدث بمختلف القطاعات بالولايات المتحدة الأمريكية وهذا قد أدى لتراجع قيمة الاسترليني أمام قيمة الدولار.

العملة البريطانية هي ما قد تطرقنا له من خلال الفقرات السابقة، التي تحدثت بالتفصيل عن أهم ما جرى من تطور بتلك العملة، مع عرض قيمها أمام بعض العملات الأخرى، كما تعرفنا أيضًا على التاريخ الخاص بتلك العملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق