صحة عامة

أهمية الفطور الصحي

أهمية الفطور الصحي ، لكي تبدأ يومك بنشاط وحيوية يجب أن تولي وجبة الفطور الاهتمام التي تستحقه، فهي تعد من أهم وجبات اليوم ووسيلتك نحو يوم نشيط وحيوي حيث تكون اول ما يدخل الجسم بعد صيام الليل طويل، محيط يعرفكم على كل ما يخص وجبة الفطور.

 أهمية وجبة الفطور

لا يجب أن تتعجل في تناول وجبة الفطور، بل يفضل تناوله بعد الاستيقاظ بفترة حتى تكون قد استعدت شعورك بالجوع بشكل جيد لتنهي وجبة فطور كاملة.



تختلف أهمية وجبة الإفطار من شخص لآخر تبعا لإحساسه بالجوع في الصباح، ولكن عموما ينصح جميع الأطباء بضرورة الإهتمام بتناول وجبة فطور صحية متكاملة للأسباب التالية:

الحصول على الطاقة اللازمة

أهمية الفطور الصحي
أهمية الفطور الصحي
  •  طعام الفطور يحتوي على عناصر غذائية هامة يحتاجها الجسم، لذلك يجب أن يحتوي الفطور على كربوهيدرات وبروتينات حيث تمنح الكربوهيدرات الجسم الطاقة التي يحتاجها وتمنح المخ الطاقة اللازمة لإكمال اليوم.
  • مادة البروتين بالإفطار تعطي الجسم قوة يحتاجها للقيام بالأنشطة المختلفة كما أنه يشبع الجسم حتى وجبة الغداء التالية.

تثبيت مستويات السكر في الدم

  • تعمل وجبة الفطور على التحكم في مستوى السكر خلال اليوم وذلك للأشخاص بنوعيهما المصاب بمرض السكري أم لا.
  •  تساعد وجبة الفطور الأشخاص العاديين على تزويد الجسم بمناعة ضد الإصابة بمرض السكري.
  • هذه الوجبة تمنح الجسم السكر اللازم لمنع حدوث أعراض مثل الهبوط أو الدوار أو تغيرات المزاج المتعلقة بنقص نسبة السكر مثل العصبية والغضب.
  •  تساعد الجسم على حمايته من الإصابة بمرض مقاومة الأنسولين، ولكن قد يتغير الحال إذا كان الشخص مريضا بالسكري، حيث ينصح الأطباء بوجوب  وجبة الفطور، فعدم تناول وجبة الفطور يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وما يرافقه ذلك من الإحساس بالقلق أو الإصابة بالرعشة و التعب وسرعة الانفعال وقد تتطور هذه الأعراض لتظهر على هيئة نوبات تشنجية أو اضطراب ضربات القلب وقد تنتهي بغيبوبة.

اقرأ أيضاً : أسباب النعاس بعد الأكل وأهم الطرق للتخلص منه

التحكم في الوزن

أهمية الفطور الصحي
أهمية الفطور الصحي
  • تعمل وجبة الإفطار على حماية الجسم من الإصابة بالسمنة، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص المعتادون على تناول الفطور أقل عرضة للسمنة من غيرهم، لأن وجبة الفطور تتحكم في مستوى السكر في الدم وتقلباته مما يقلل من الإحساس بالجوع.
  • التحكم في الشهية:  تزود وجبة الفطور الجسم بما يحتاجه من طاقة وقوة، وتمد من وقت إحساسه بالشبع، وبالتالي تقلل من عدد مرات الإحتياج لتناول الطعام، وخاصة الأطعمة الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية  أو الممتلئة بالسكريات والملح.

تنشيط الدماغ

  • لكي يعمل الدماغ بشكل سليم يحتاج الى طاقة كافية وذلك ما يعمل عليه وجبة الفطور، حيث يزود الدماغ بالطاقة الكافية لأداء وظائفه على أكمل وجه.
  • بدعم الفطور التركيز والانتباه ويحسن من حالة الشخص المزاجية ويجعله أكثر سعادة.
  • بينما بالعكس عند عدم تناول وجبة الفطور يصاب الجسم بالكسل ولا يكون لديه القدرة على التركيز أو الانتباه والتذكر وذلك طبيعي لعدم حصول المخ على الغذاء اللازم له  لأداء مهامه المعتادة.

التفوق الدراسي

  • وجبة الفطور هامة جداً خاصة في فترة الطفولة والمراهقة، حيث يكون عليهم واجب التحصيل الدراسي والمذاكرة.
  • يحتاج الفطور إلى ذهن صافي وتركيز عالي، وذلك لا يتم إلا عندما يحصل الدماغ على طاقته الكافية التي تزوده بها وجبة الفطور.
  • ليس كل من تناول الفطور منح جسمه الطاقة والقوة اللازمة ليبقى جسمه نشيط وعقله يقظ، حيث يتوقف ذلك على ما يحتويه الفطور من عناصر غذائية.
  • يجب الاعتناء بمكونات الفطور لتحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم خلال اليوم.

نصائح لوجبة فطور صحية

أهمية الفطور الصحي
أهمية الفطور الصحي

لكي تحصل على فوائد وجبة الفطور يجب أن تحرص على احتوائه جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم حتى تظهر تأثيراته الايجابية، نستطيع أن نطبق على وجبة الفطور مبادئ الغذاء المتكامل.



إذا تناولت على الفطور وجبة تحتوي على البيض المقلي بالنقانق وبعض البطاطس بجانبه، تلك الوجبة خطر كبير على الجسم فرغم أنها تقيه من الشعور بالجوع لفترة طويلة.

مشكلة البيض المقلي والنقاق داخل هذه الوجبة أنها مليئة بالدهون والصوديوم وغيرها من العناصر الغذائية السيئة.

بينما إذا تكونت وجبة الفطور من الكيك والحلويات فقط فأنت تخزن بالجسم كمية كبيرة من السكر لا يحتاجها وبالتالي أيضا ليست خيار صحي.

موضوعات مشابهة : فوائد زيت الزيتون للأسنان الـ 11 وطرق استخدامها بالتفصيل

مكونات الفطور الصحي

أهمية الفطور الصحي
أهمية الفطور الصحي

إذا كيف تكون وجبة الفطور الصحي؟ لكي تتمكن من الحصول على فطور معتدل وسليم يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • الاستيقاظ مبكراً: يساعدك الاستيقاظ مبكرا عن موعد الفطور المعتاد على وجود وقت كافي لإعداد فطور متكامل.
  • تناول الفواكه على الفطور فكرة رائعة للحصول على الطاقة من مصدر طبيعي خاصة إذا كنت تأخذ الفطور معك للخارج.
  • يمكن تناول الأطعمة الجاهزة مثل الحبوب ومشتقات الألبان لكن مع الحرص على قراءة الملصق الخاص بها للتعرف على المكونات.
  • يجب أن يحتوي الفطور على عنصرين أو ثلاثة من العناصر الغذائية الهامة وهي مجموعة الحبوب مثل حبوب القمح أو الشوفان، ومجموعة البروتين الموجودة في البيض وزبدة الفول السوداني، مجموعة الألبان مثل الحليب والزبادي قليل أو خالي الدسم او بعض الجبنة القريش، وأخيرا مجموعة الفاكهة الطازجة والخضروات.

الاعتياد على أسلوب حياة سليم هو البداية نحو حياة مليئة بالصحة والنشاط وأولى خطواتها هو الحصول على فطور صحي متكامل يمدك بالطاقة والقوة اللازمة لحياة أفضل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق