صحة عامة

أسباب النعاس بعد الأكل وأهم الطرق للتخلص منه

تتعدد أسباب النعاس بعد الأكل وفق ما ذكر بعض الأطباء، فإن تناول الطعام من أهم مسببات بقاء الفرد على قيد الحياة وتحليه بالنشاط والحيوية اللازمان لقضاء المهام اليومية، وبعض الأفراد ينزعجون من شعورهم بالنعاس بعد تناول الطعام.

أهم أسباب النعاس بعد الأكل

الشعور بالرغبة في الاسترخاء بعد الأكل أمر طبيعي، كون الجسم يستعمل كل طاقته لهضم الطعام، وبالتالي يحتاج للراحة.



لكن في حالة الشعور بنعاس شديد وعدم القدرة على الصمود طوال اليوم فقد يكون هناك أسباب أخرى كامنة وراء هذا الشعور، كما هو في النقاط التالية:

  • يعد السبب الأساسي لهذا الشعور هو نوع الطعام، فهناك بعض الأطعمة تساعد على الشعور بالنعاس، كالأطعمة التي يوجد بها بروتينات مثل ، السلمون و الدجاج و اللحوم و غيرها، والكربوهيدرات مثل، المعكرونة والأرز و المخبوزات التي تؤدي إلى النعاس بعد الأكل.
  • نجد سبب آخر يكمن في إنتاج الجسم لمادة كيميائية تسمى “الأدينوزين” هذه المادة يمكن أن تحفز الجسم للنوم، فيزداد تراكم هذه المادة أثناء استيقاظ الإنسان ويزداد مع اقتراب موعد النوم.
  • من ناحية أخرى، يمكن لإيقاع الساعة البيولوجية البشرية التغلب على هذه المادة.
  • القضاء على النعاس أثناء النهار في فترة ما بعد الظهر، فكان النظام يعاني من خلل حدث بعد تناول الطعام مباشرة، لذلك يشعرون بالتعب والنعاس بعد الأكل.
  • بذكر “التريبتوفان” فيمكن تصنيفه ضمن الأحماض الأمينية المسؤولة عن استهلاك الطاقة البشرية، لذلك فإن المستويات العالية من التريبتوفان تزيد من الرغبة في النوم بعد الأكل.
  • الكثرة من تناول السكريات فهذا يؤدي إلى الشعور بالنعاس، وعندما يحترق السكر داخل جسم الإنسان فهذا الأمر ينتج عن انخفاض السكر بالدم مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والكسل والخمول.
  • كمية الطعام التي يقوم الفرد بتناولها، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يتناولون الطعام بكمية كبيرة دون تدريج، حيث يشعرون بالنعاس على عكس الأشخاص الذين يتناولون الطعام بكميات صغيرة ومناسبة ومتفرقة على مدار اليوم فإنهم لا يشعرون بهذا الشعور.
  • الحساسية من بعض الأطعمة فهناك أشخاص لديهم حساسية من أطعمة معينة مثل: الخميرة و اللحوم و اللبن والقمح وغيرها من الأطعمة.
  • هناك بعض الأفراد يعانون من النقص في بعض العناصر الهامة في الجسم مثل البوتاسيوم.

وكل هذه العوامل والأسباب هي كافية لتجعل الإنسان يعاني من ذلك التعب بعد الأكل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تعرّف على أسباب النعاس الدائم والشعور بالخمول



هل تحديد وقت الغداء سببًا للنعاس ؟

أسباب النعاس بعد الأكل

يعتبر تحديد وقت مخصص لتناول الطعام أهم أسباب النعاس بعد الأكل، حيث ذكر البروفيسور “أرو”: “إذا كنت تريد تجنب النعاس بعد تناول وجبة.

ستتناول وجبة غداء خفيفة” إذا أكلت بين الساعة الواحدة أو الثانية بعد الظهر ، فسوف أشعر بالنعاس ، لأن هذا مرتبط بالوقت الذي ينخفض ​​فيه إيقاع الساعة البيولوجية”.

يمكن للناس أن يختاروا تناول الغداء في وقت يسبب أقل قدر من النعاس وهو يفضل ان يكون بين الساعة الثانية ظهرًا الى الثالثة مساءً لتقليل من ذلك الشعور بالنعاس.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اهمية النوم المبكر لصحة الإنسان

نصائح وطرق للتخلص من النعاس بعد الأكل

بعد ذكر اهم أسباب النعاس بعد الأكل يمكننا تناول أساليب وطرق تساعد على التخلص من ذلك الشعور:

  • أن يعتمد الشخص الذي يعاني من هذا الأمر على تناول وجبات خفيفة ومتفرقة على مدار اليوم، ليعمل جسم الإنسان بنشاط وطاقة وحيوية.
  • ممارسة التمارين الرياضية وخاصة المشي، فهو يساعد الإنسان على التخلص من التعب و تقوية النشاط.
  • النوم لفترة مناسبة وكافية ليلًا فهذا الأمر يقلل من الشعور بالنعاس بعد الأكل.
  • غسل الوجه بعد الطعام بالماء البارد.
  • عدم الإكثار في تناول القهوة والشاي.
  • الخروج في الهواء الطلق و الوقوف أمام أشعة الشمس.

فكل هذه النصائح والطرق تساعد على التخلص من ذلك الشعور السيء الذي يصيب بعض الأشخاص.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اسباب النوم بعد الاكل| 7 نصائح للتخلص من النعاس

متى يُنصح بزيارة الطبيب؟

أسباب النعاس بعد الأكل

في حالة استمرار الشعور بالنعاس بعد الأكل رغم الالتزام ببعض النصائح المذكورة، فيُنصح الاستعانة بطبيب مختص لتشخيص الحالة ووضع علاج مناسب، حيث يمكن أن تكون أزمة صحية.

ومن تلك الأسباب الأنيميا وهي فقر الدم أو مرض السكري أو مشاكل في الكلى أو مشاكل في الغدة الدرقية، لذلك أفاد المختصون الطبيون أنه من الطبيعي تمامًا الشعور بقليل من النعاس بعد الأكل، خاصة بعد وجبة الغداء.

ولكن التعب أو الإرهاق الشديد بعد الأكل أمر غير طبيعي، وكذلك انخفاض نسبة السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم بعد الوجبات، وأيضًا من الممكن أن يكون تناول أدوية معينة إحدى أسباب النعاس بعد الأكل أيضًا.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اثار قلة النوم| كيفية التخلص منها ومعالجتها

حمية غذائية للتخلص من النعاس بعد الأكل

يمكن الاعتماد على نظام غذائي متوازن مكون من الخضروات المليئة بالألياف التي تساعد على الهضم، وتناول الدهون الصحية التي تنتج طاقة ونشاط، والإكثار من شرب الماء وتقليل السكر في الطعام.

كما أن المواظبة على تناول وجبة الإفطار بشكل يومي باحتوائها على العناصر الغذائية الهامة يقلل كثيرًا من هذا الشعور.

وبهذا نكون قد أوضحنا للأشخاص الذين يعانون من هذا الشعور أسباب النعاس بعد الأكل وكيفية التخلص منه، فعليهم تجنب ما ذكرناه والأخذ بالنصائح ليتمتعوا بصحة جيدة ويقوموا بإنجاز المهام والقدرة على التركيز ولا يشعرون بالكسل والنعاس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق