الادوية الطبية

دواء تربتيزول ما هى دواعى الإستعمال والأثار الجانبية

دواء تربتيزول

دواء تربتيزول

يعتبر دواء تربتيزول أحد أهم أدوية الاكتئاب المصحوب بالقلق، حيث يؤثر هذا الدواء على الجهاز العصبي وبالتالي حدوث تغير في المزاج وتحسين الحالة النفسية للشخص بصور كبيرة.

وذلك بسبب احتوائه على مادة السيروتونين والنورإميتريتلين اللاتي تعملان على علاج حالات الاكتئاب الشديدة التي تدفع أحيانا للانتحار أو الدخول في حالات القلق النفسي والتوتر.



التركيب الدوائي للعلاج

الشركة المصنعة للدواء هي شركة kahira للصناعات الدوائية، كل قرص من الدواء يحتوي على اميتربتالين، كما يصنف هذا الدواء كمضاد للاكتئاب، ويقع تحت فئة الأمراض النفسية، ويباع في شكل أقراص مغلفة.

دواعي استعمال دواء تربتيزول

القضاء على نوبات الاكتئاب خاصة الموسمية التي يمر بها الكثير في أوقات تغير الفصول وخاصة فصل الخريف، بل في حالات التوتر قبل فترات الامتحانات الدراسية أو قبل نزول الدورة الشهرية، كما يستخدم للقضاء على حالة التبول اللا إرادي سواء عند الأطفال أو الكبار.

الجرعة وطريقة استعمال دواء تربتيزول

يجب أن يتناوله الأشخاص بأمر من الطبيب، لأنه يحتوي على مواد فعالة تؤثر على المخ، بل لا يجب التوقف عن أخذ هذا الدواء بصورة مفاجئة حتى لا يتسبب بأعراض خطيرة على الجسم، وقد يمكن تناول قرص واحد من الدواء في اليوم وقد تزيد الجرعة لثلاثة أقراص في اليوم.



الآثار الجانبية لدواء تربتيزول

تتمثل الآثار الجانبية في إضطرابات في الجهاز الهضمي والتقلصات والإصابة بالإمساك، الضعف الجنسي وغالبا النعاس، لذلك يفضل تناوله قبل النوم، وعند التوقف عن الدواء قد يصاب بعض الأشخاص بالتوتر والقلق، لذلك يجب أن يخفف الدواء تدريجيا قبل التوقف نهائيا.

الآثار الجانبية الخطيرة ونادر الحدوث للدواء

الإغماء المتكرر، ضلالات وهلاوس، التحسس للضوء والكوابيس الليلية، انخفاض في مستويات كرات الدم الحمراء والبيضاء، قصور في وظائف النخاع العظمي، تورم في الوجه واللسان، خفقان القلب وخلل في الوظائف العقلية، ارتفاع وانخفاض متكرر في ضغط الدم.

أضرار التوقف المفاجئ عن أخذ الدواء

القلق والتوتر الشديد، الدوار، الشعور بالتعب، أعراض مشابهه للأنفلونزا، الغثيان وألم في العظام ورعش في بعض الأحيان، الهياج، عودة أعراض الاكتئاب.

أساليب معالجة الضعف الجنسي الناتجة عن تناول الدواء

إجراء فحص عام للتأكد من مستوى الدهون ووظائف الكبد والكلى والسكر ومستوى هرمون الذكورة وهرمون الحليب لأن زيادة هذا الهرمون قد يكون سببا رئيسيا في البرود الجنسي، عدم الإكثار من شرب المواد المنبه وضرورة ممارسة الرياضة والتوقف نهائيا عن التدخين.

موانع استعمال الدواء

يمنع استعماله لمرضى القلب ومرضى السكري حتى لا يتداخل التركيب الكيميائي لهذا الدواء مع الأدويه الأخرى التي يأخذها المريض مما يسبب ضرر للجسم، كما انه غير مناسب للسيدات في فترات الحمل والرضاعة وذلك حتى لا يؤثر على صحة الجنين ونموه بصورة مباشرة.

كما يمنع تناول هذا الدواء مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكبد أو وظائف الكلى.

اقرأ أيضًا: الأعراض المبشرة بالولادة وكيف يهيئك الله لذلك

الحمل والرضاعة مع دواء تربتيزول

أثبتت بعض الدراسات أن هذا الدواء يؤثر على الجنين بطريقة مباشره ويؤثر على نموه، لذلك يجب امتناع السيدات تماما في فترة الحمل عن تناوله، كما يتم تحذير أخذ الدواء أثناء فترة الرضاعة وذلك لأن المادة الكيميائية للدواء تنتقل عبر حليب الأم وتؤثر على الطفل سلبا.

الجرعة الموصى بها بشكل عام

  • الجرعة الاعتيادية: 100 ملجم مرة يوميا.
  • الجرعة الوقائية: 40 ملجم مر قبل النوم.
  • الحد الأقصى للجرعة: 300 ملجم يوميا

الجرعة الموصى بها وفقا للعمر

  • جرعة المسنين: 10 ملغ 3 مرات يوميا بالإضافه لـ 20 ملجم قبل النوم
  • جرعة الأطفال أكثر من 12 عام: 10 ملجم 3 مرات يوميا بالإضافة لـ 20 ملجم قبل النوم.

أعراض الجرعة الزائدة

عدم انتظام ضربات القلب، احتمال الإصابه بالإغماء وحدوث تشنجات للجسم، النعاس والارتباك، الشعور بالحرارة أو البرد، صلاب العضلات.

هل دواء تربتيزول يزيد الوزن

من المعروف أن دواء تربتيزول يحسن الشهية ويغير في مستوى بعض الهرمونات مما يؤدي الى زيادة الوزن وذلك من خلال زيادة الرغبة في تناول الحلويات وزيادة تناول البروتين الحيواني والخضروات والفواكة والحبوب والنشويات وزيادة تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د.

أساليب الوقاية من زيادة الوزن الناتجة عن تناول الدواء

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات على معدة فارغة أو بعد ساعتين على الأقل من تناول الأطعمة البروتينية نظرا لاحتوائها على عنصر السيروتونين الذي يؤدي الى إيقاف انفتاح الشهية، والتأكد من أن هذا الطعام لا يحتوي على الكثير من الدهون لأن الدهون تبطئ الهضم.

نصائح عند استخدام الدواء

لا يجب أخذ الدواء بجرعات كثيرة ومدة طويلة، وفي حالة إجراء عمليات جراحية يجب إخبار الطبيب والتوقف مؤقتا عن أخذ الدواء، لا يجب التوقف عن أخذ الدواء بصورة مفاجئة حتى لا تظهر أعراض سلبية على المريض، وعادة ما تستغرق مدة نزول الأعراض 4 أسابيع.

تدخلات علاجية

عند استخدام أيا من الأدوية التالية (التيكلوبيد، السيمتدين، أدوية الاضطرابات النفسية، أدوية الملاريا، أدوية اضطرابات نظم القلب، أدوية نقص المناعة الناتج عن الايدز) مع دواء تربتيزول لابد من استشارة الطبيب أولا منعا لحدوث اي تداخلات مما يؤثر سلبا على الجسم.

سعر الدواء

يتوفر الدواء كأقراص في الصيدليات المصرية، وسعر العبوة بتركيز 10 مجم هو 21.25 جنيه مصرى، كما يتوافر بتركيز 25 مجم بسعر 12 جنيه مصرى للشريط الواحد.

طريقة حفظ الدواء

يحفظ في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية بعيدا عن الضوء وعن متناول الاطفال.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق