كمبيوتر

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر لويندوز 7 و8 و10 وXP وفيستا ولينكس

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر

كلمة المرور أو Password بالإنجليزية وهي عبارة عن رموز سرية أو كلمات أو أرقام، حيث يقوم المستخدم بكتابتها على الحاسوب الخاص به، فدائما ما يبحث عن طريقة عمل باسورد للكمبيوتر لكيلا يتمكن أحد من الوصول إلى بياناته.

نبذة عن باسورد الكمبيوتر

كلمة المرور غرضها الأساسي هو عدم الدخول على الكمبيوتر أو الموبايل إلا إذا كان صاحب الجهاز هو من يحاول الدخول، وذلك بغرض عدم العبث فيه أو العثور على البيانات التي يريد إخفائها، ويوجد نوعين من كلمات المرور فمنها ما هو قوي ومنها ما هو ضعيف يصعب اختراقه أو تخمينه.



معلومات عن كيفية عمل باسورد للكمبيوتر

كلمة مرور المستخدم في نظام الويندوز لا تعتبر وسيلة قوية لحماية بيانات المستخدم، حيث أنها كفيلة لكي توفر الحماية البسيطة للكمبيوتر ومنع غير المسموح لهم من استخدامه وهم حاملي الباسورد، كما أنه غير مسموح للمستخدم الإداري من تثبيت البرمجيات المختلفة أو إجراء تعديلات.

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر لويندوز 8 أو 10

لكي يتم عمل كلمة مرور في نظام التشغيل ويندوز من نسخة 8 أو 10 يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية نقوم بالدخول إلى لوحة التحكم control panel ويمكن ذلك من خلال القائمة التي يمكن الوصول إليها وذلك بالضغط على زر windows وحرف x في نفس ذات الوقت على لوحة المفاتيح ثم نقوم بالضغط على الإعدادات.

 

  • نقوم بالضغط على user account إذا كانت النسخة المستخدمة ويندوز 10 أما إذا كانت النسخة المستخدمة من الويندوز هي 8 فيتم الضغط على user accounts and family safety.

 

  • نقوم ضغط على user accounts ونختار Make changes to my account in PC settings وبعد ذلك نقوم بالضغط على عبارة sign in options الموجودة على يسار النافذة.

 

  • ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على زر add الموجود أسفل القسم المتخصص لـ password وبعد ذلك نقوم بإدخال كلمة المرور التي يرغب بها المستخدم واختيارها في أول خانتين ظاهرين على الشاشة، ثم ندخل عبارة تلميحيه في خانة password hint لتذكير المستخدم بها في حال نسيانها.

 

  • بعد ذلك نقوم بالضغط على زر next ثم الضغط على finish لكي ننهي العملية.

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر XP

ويندوز XP من بداية أنظمة التشغيل التي كانت منتشرة على أجهزة الكمبيوتر، ولكي ننشئ كلمة المرور على نظام التشغيل ويندوز XP يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • نقوم بالدخول إلى لوحة التحكم بالضغط على زر start وبعد ذلك control panel ونقوم بالضغط على user accounts أو أيقونتها في حال كانت هيئة لوحة التحكم المختارة هي classic view.

 

  • ثم نقوم بالضغط على اسم المستخدم صاحب الحساب الذي يرغب بإنشاء كلمة مرور له وذلك تحت جملة Pick an account to change، ثم نقوم بالضغط على create a password.

 

  • نقوم بعد ذلك بإدخال كلمة المرور المرغوبة في أول خانة إدخال وبعد ذلك نقوم بالضغط على زر create password لكي نتأكد من العملية، وإذا كان يرغب المستخدم بجعل الحساب خاص نقوم بالضغط زر yes make private أما في حال لم يرغب فيقوم بالضغط على زر no.

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر لويندوز فيستا أو 7

لكي نقوم بإنشاء كلمة مرور في نظام التشغيل ويندوز فيستا أو ويندوز 7 يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • نقوم بالدخول إلى لوحة التحكم عن طريق الضغط على زر start وبعد ذلك نقوم بالضغط على control panel.

 

  • إذا كان ويندوز 7 يتم الضغط على زر user accounts and family safety، أما إذا كان استخدام ويندوز فيستا يتم الضغط على user accounts.

 

  • نقوم بعد ذلك بالضغط على create a password for your account الموجود تحت قسم make changes to your user account.

 

  • نقوم بكتابة كلمة المرور المرغوبة في أول خانة إدخال ثم نكرر نفس كلمة المرور في الخانة الثانية وبعد ذلك نقوم بإدخال عبارة تلميحيه مفيدة في حقل password hint لتذكير المستخدم بكلمة المرور في حال نسيانها.

 

  • نقوم بعد ذلك بالضغط على زر create password لكي ننهي العملية.

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر لنظام التشغيل لينكس

لكي يتم تغيير كلمة المرور في نظام التشغيل لينكس أو إنشاء آخر جديد يتم اتباع الخطوات الآتية:

  • نقوم بالدخول إلى خيار terminal من خلال سطح المكتب أو عن طريق الضغط على ctrl+alt+t والتي تعمل في أغلب التوزيعات في نظام لينكس.

 

  • نقوم بالضغط على الأمر password، بعد ذلك نقوم بإدخال كلمة المرور الحالية إن وجدت وفي حال أخطأ المستخدم في إدخالها سيتم إلغاء العملية.

 

  • نقوم بإدخال كلمة المرور الجديدة ثم نقوم بإدخالها مرة أخرى للتأكد من صحتها وبعد ذلك سيقوم النظام بالفحص والتأكد من قوة كلمة المرور.

 

  • إذا أراد المستخدم تغيير كلمة المرور لحساب آخر فيجب أولاً الدخول إلى النظام بحساب root وبعد ذلك إدخال الأمر password ويتبعه باسم المستخدم الذي يريد تغيير كلمة المرور.

 

  • يقوم بعد ذلك المستخدم باتباع نفس الخطوات السابقة، مع العلم أنه في هذه الحالة لن يتم السؤال عن كلمة المرور الحالية وإنما يتم تغييرها على الفور لأن الحساب المستخدم للعملية هو root.

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر لنظام الإدخال والإخراج الأساسي

يمكن لمستخدم الكمبيوتر إضافة كلمة مرور يتم السؤال عنها فور تشغيل الجهاز، ويتم تعيين كلمة المرور هذه إذا كان نظام الإدخال والإخراج الأساسي وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • نقوم بإعادة تشغيل الحاسوب وبعد ذلك نقوم بالضغط على الزر المخصص للدخول إلى نظام ال BIOS بعد تشغيله وفي العادة يتم استخدام زر Delete أو F1 أو F2.

 

  • نقوم بالانتقال إلى خيار تحديد كلمة مرور الحاسوب حيث يختلف اسم هذا باختلاف نوع الحاسوب ولكن في العادة يكون الاسم هو user password أو system password أو power-on password أو system security وبعد ذلك يتم الضغط على زر enter من خلال لوحة المفاتيح.

 

  • نقوم بتفعيل كلمة المرور باستخدام أزرار الأسهم الموجودة على لوحة المفاتيح أو باستخدام زري + و- بحيث نقوم بتحميل الاختيار المخصص لذلك الاسم system password أو startup password أو HDD password وبعد ذلك يتم تحويله إلى Active أو  Enabled.

 

  • ستظهر للمستخدم نافذة إدخال كلمة مرور جديدة ويتم إدخالها مرتين وبعد ذلك يتم تأكيد العملية باختيار conform أو enable أو save password أو yes.

 

  • من قائمة نظام ال BIOS يتم اختيار Save Changes أو Save Changes and Exit وبذلك فسيتم حفظ التغييرات وإعادة تشغيل الحاسوب من جديد، وسيتم سؤال المستخدم عن كلمة المرور الجديدة.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق