الحمل والولادة

كيفية معرفة جنس الجنين ؟ في الشهور الأولى

كيفية معرفة جنس الجنين ؟

توجد أقاويل متعددة على كيفية معرفة جنس الجنين ؟ ولا نستطيع تحديد المعلومة الصحيحة من الخرافات والمعلومات المزيفة، وهذا الأمر يشغل بال كل سيدة في بداية حملها ومقبلة على ولادة.

موقع محيط سوف يأخذنا إلى رحلة كبيرة نتعرف فيها على طرق معرفة جنس الجنين فلا وجود إلى أقاويل غير مبنية على أساس علمي، حيث أنه تكثر الخرافات بذلك الموضوع.



ما هي الأقاويل الغير صحيحة

كيفية معرفة جنس الجنين ؟ يقال من قديم الأزل أن الحمل في طفل ذكر يجعل بطن الأم متجه إلى الأسفل، والحمل في أُنثي يكون مصحوب بالغثيان من بداية الحمل إلى نهايته، وهذا ما تقوله  الكثيرات.

كما أن السيدات كانت تتبع بعض الوصفات البلدي في المنزل للتعرف على نوع الجنين الذي يسكن رحمها ولكن لا تثبت جدارتها، فهي لا تعطي إجابة واضحة وصريحة عن تحديد جنس الجنين وبالأخص في الشهور الأولى.

كيف يتم الكشف عن نوع الجنين

كيفية معرفة جنس الجنين ؟
كيفية معرفة جنس الجنين ؟

العلم الحديث قدم لنا فرصة كبيرة حتى نستطيع أن نكتشف نوع الجنين دون اللجوء إلى تكهنات كبار السيدات وغيرهن من متبعي الطب الشعبي القديم، فإن الدراسات الحديثة تؤكد أن بإمكاننا الكشف عن نوع الجنين وحالته الصحية.



كيفية معرفة جنس الجنين ؟ هذا السؤال يستطيع العلم المتطور أن يجاوبه، حيث أصبح يستطيع أن يتعرف على جنس الجنين منذ وقت الإخصاب، بما يعني أنه من وقت التقاء البويضة بالحيوان المنوي في نفس اللحظة.

بعض المعتقدات الخاطئة في تحديد نوع الجنين

يعتقد الكثير أن زيادة نبضات القلب للجنين تكون للإناث، فإذا قلت عن 140 نبضة خلال دقيقة يكون جنس الجنين ذكر، كما أنه من المعتقدات الخاطئة في كيفية معرفة جنس الجنين ؟ هو خبز الصودا، حيث أن تقوم الأم بوضع كمية من مسحوق صودا الخبز على البول الخاص بها وحين يتفاعل يكون المولود ذكر.

ويتم استعمال خاتم لتحديد جنس المولود، فيتم ربط خاتم في البطن وإذا تحرك يمينًا ويسارًا يكون المولود ذكر وفي حالة ثباته الخيط أو عمل حركات دائرية تكون الأم حامل في أنثى، ويعتقد البعض أن نوع المأكولات توضح جنس الجنين، فإذا اشتهت الأم للحلويات تكون حامل في جنين مؤنث، أما إذا تناولت اللحوم بكثرة وفضلت الأطعمة المالحة يكون الجنين ذكر.

كما أنه يمكن لليدين أن تجيب عن استفسار كيفية معرفة جنس الجنين ؟ حيث أن كان الكف متجه للأعلى يكون الجنين ذكر أما إذا كان الكف متجه للعكس تكون أنثى، وإذا عانت السيدة الحامل في فترة الحمل تكون أنثى أما الذكور تكون العكس لا تتسبب في الإرهاق والتعب للأم في فترة الحمل.

قامت السيدات قديمًا بالاعتماد على طريقة أخرى للتأكد من جنس المولود، حيث أن الحامل إذا سارت بالقدم اليسرى يشير ذلك الأمر إلى الحمل في جنين بنت والعكس يكون ولد، وكما أن الثدي يدخل في تحديد جنس الجنين فإن زاد حجم الثدي الأيسر يكون الجنين أنثي، أما إن كان العكس يكون دلالة وبشارة على الحمل في ذكر.

كما أنه يتم القيام بعملية حسابية مبسطة تدلنا على نوع الجنين، فيتم جمع عمر الأم على الشهر الذي تلد فيه إن كان الناتج عدد فردي تكون أنثى وإذا كان العدد زوجي يكون مولود ذكر.

ويتم الاستدلال على جنس الجنين من خلال درجة جفاف البشرة فإذا كانت السيدة الحامل تعاني من جفاف بشرتها بدرجة كبيرة يكون احتمالية الحمل في مولود ولد، أما إذا كانت الحامل تتمتع ببشرة نضرة تكون علامة على حملها ببنت.

كل هذه الطرق تم الاستعانة بها للرد على سؤال كيفية معرفة جنس الجنين ؟ لكن جميعها خالية من الصحة فهي لا تبنى على أسس علمية فهي مجرد إدعاءات ولا تستند على دليل علمي واحد يؤكد على صدقها.

 كيف يتم التعرف على نوع الجنين وقت الإخصاب

أكد العلماء أن إذا حمل الحيوان المنوي كروموسوم (Y) فيكون الجنين ذكر بإذن الله، أما إذا حمل الحيوان المنوي كروموسوم (X) ينتج عنه الحمل في أنثى، ونستنتج من ذلك أن نوع الجنين يكون بناء على الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي الخارج من الذكر.

أشارت الدراسات العلمية أن يوجد تشابه كبير بين الكروموسومين (Y وX) ولا يكون الفرق واضحًا إلا بعد مرور فترة من الحمل لا تزيد عن 6 أسابيع أي في منتصف الشهر الثاني من الحمل.

إقرأ أيضًا: كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير وما هي النسبة الأكثر النجاح أم الفشل

كيفية التأكد من نوع الجنين

كيفية معرفة جنس الجنين ؟
كيفية معرفة جنس الجنين ؟

الأشعة فوق الصوتية

تلك الطريقة تُعد من أفضل الأساليب المتبعة في التعرف على جنس الجنين، فهي تعطي نتيجة مؤكدة، ومن الأفضل أن يتم تصوير الجنين بالأشعة الفوق صوتية في الفترة بين الأسبوع الثامن عشر وحتى نهاية الأسبوع العشرون.

يقدم لنا التصوير بالأشعة فوق الصوتية تقرير وافي عن الحالة الصحية للجنين، حيث يستطيع الطبيب التعرف عن طريقه على نوع الجنين ويكون ذلك بمشاهدة الأعضاء التناسلية وتحديد نوعه، وأيضًا يتمكن من مراقبة حالته الصحية بوضوح.

على الرغم من دقة تلك الطريقة إلا أن يصعب الأمر في بعض الأحيان على الطبيب أن يحدد جنس الجنين داخل رحم الأم، حيث أن الأشعة فوق صوتية تعتمد على وضع الجنين هل يسمح برؤية الأعضاء التناسلية للجنين ويتم التأكد من النوع أم لا.

إجراء اختبار حمض نووي

الطريقة الثانية التي تجيب على استفسار كيفية معرفة جنس الجنين ؟ تكون القيام بعمل اختبار حمض نووي جيني حر، حيث أن ذلك الاختبار يوضح جنس المولود دون شك ويقدر على كشف الحالة الصحية للجنين داخل رحم أمه.

اختبار الحمض النووي الحر يؤكد لنا خلو المولود من أي مرض جيني، ويؤكد جنس المولود بالكشف عن نوع الكروموسوم الذي يحمله حيث أنه يقدم نتائج صحيحة ومضمونة بنسبة 100%، والسبب في ذلك الدقة التي يتمتع بها هذا الاختبار.

لا ينصح بعمل اختبار الحمض النووي الحر للمرأة الحامل في توأم، حيث أن تكون نتائج الجينات غير سليمة، ولا يُفضل استخدامه في حالة القيام بعملية زراعة النخاع العظمي.

اختبار فحص الزغابة المشيمية

يتم عمل ذلك الاختبار عن طريق إبرة يتم إدخالها إلى رحم الأم، ويتم سحب عينة من الماء المحيط بالجنين، أو السائل الأمينوسي فتكون نتيجة تلك الاختبار صحيحة بنسب كبيرة جدًا.

هذا الاختبار يوضح المشاكل الوراثية التي قد تكون مصاب بها الجنين، ولا ينصح باستخدامه للكثير من السيدات الحوامل نظرًا لمدى خطورته على صحة الأم وجنينها.

متى يتم اللجوء لاختبار الزغابات المشيمية

  • يتم عمل فحص الزغابات المشيمية عند مواجهة سؤال كيفية معرفة جنس الجنين ؟ ويكون ذلك من بداية التلقيح.
  • يتم عمل ذاك الاختبار عند وجود أحد المشاكل الجينية لدى الطفل من اختبار الحمض النووي، حيث أن نتائجه أكثر دقة.
  • نلجأ لهذا الاختبار في حالة وجود تاريخ مرضي لطفل سابق مصاب ببعض الأمراض الوراثية.
  • يجب عمل اختبار الزغابات المشيمية عندما تكون الأم تخطت عمر الخامسة والثلاثين، حيث أن يكون الحمل يشكل خطورة كبيرة على صحة الأم وتوجد احتمالية ولادة جنين مشوه.
  • عندما نجد أن الأم أو الأب لديهم مرض وراثي، أو عند وجود مرض جيني في عائلة الجنين.

بهذا نكون تعرفنا على كيفية معرفة جنس الجنين ؟ وقد تعرفنا على الاختبارات التي تقدم لنا الدلائل القوية على تحديد نوع الجنين، واحتمالية إصابته بأي مرض وراثي لا قدر الله.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق