الاقتصاد المنزلي

خطوات بناء منزل بالتفصيل وأهم المراحل الخاصة بالبناء

خطوات بناء منزل بالتفصيل وأهم المراحل الخاصة بالبناء ، الحصول على منزل خاص بك يعد أحد الأحلام التي تراود كل شاب ويطمح في الوصول إليها حيث أن امتلاك المنزل أمر مختلف كليا عن المنازل الإيجار ولكن هناك مجموعة من الخطوات والأمور المهمة التي يتوجب على الشخص معرفتها قبل القيام ببناء منزله ووضع أساساته ولذا فإن موقع محيط يعرفكم على خطوات بناء منزل بالتفصيل وأهم المراحل الخاصة بالبناء.

خطوات بناء منزل بالتفصيل

خطوات بناء منزل
خطوات بناء منزل

حتى تتمكن من بناء منزلك بدقة هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها الوصول إلى بناء منزل قوي ومتكامل.



اختيار نوع الأرض المخصصة للبناء

نوع الأرض أمر مهم جدا في بناء المنزل فبعد أن تقوم باختيار الأرض وشرائها لابد من القيام بعمل رخصة للأرض للسماح للمالك بالبناء عليها فبدون استخراج الرخصة لا يمكنك القيام بعملية البناء على الإطلاق.

رسم شكل المنزل

بعد اختيار الأرض المناسبة للمنزل يتم البحث عن المهندس الذي يقوم بعمل تصميم متكامل لشكل المنزل والغرف الموجودة فيه بالتفصيل وتحديد مساحة كل جزء والأماكن الخاصة بوضع الشبابيك والأبواب ووضع كل هذه الأمور على ورقة ليكون تنفيذها سهل فيما بعد.

اقرأ أيضا : كيفية تنظيف المنزل في دقائق

مرحلة وضع الأساسات

خطوات بناء منزل
خطوات بناء منزل

هذه المرحلة من المراحل المهمة جداً لعملية البناء حيث يتم خلالها عمل فحص كامل من قبل المختصين لتربة الأرض قبل البناء عليها للتأكد من صلاحيتها للبناء.

يتم القيام بحفر الأرض لوضع الأساسات فيها ووضع الحديد بالمناطق التي حفرها والعمل على وضع الأعمدة وإذا تم اكتشاف وجود مياه خلال عمليات الحفر يقوم المختص بالتخلص منها وطردها حتى لا تؤذي البناء بشكل أو بآخر.

عملية العزل الحراري والمائي

بعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي يتم عملها قبل بناء أي منزل والشروع في بنائه وذلك من خلال إضافة مواد معينة على الأماكن الخاصة بالمياه التي يمكن أن تتسبب في،حدوث تسرب أو مشاكل تسرب المياه وبالتالي تسبب حدوث تشققات أو مشاكل في البناء بعد حدوثه.

بالتالي يتم إضافة هذه المادة العازلة  إلى مصادر المياه المختلفة حتى تعمل على عزلها عن الحرارة  والأمطار وغيرها من العوامل التي تؤثر عليها بشكل سلبي.

مرحلة بناء المنزل

بعد الانتهاء من وضع الأساسات الخرسانية للمنزل تماما يتم البدء بوضع مادة عازلة على الجدران على هيئة مجموعة من الطبقات المتكررة لتصبح متماسكة كليا.

عمل أعمال الكهرباء والسباكة

خطوات بناء منزل
خطوات بناء منزل

خلال هذه المرحلة الهامة يتم القيام بعمل المواسير الخاصة بالصرف الصحي ومواسير الماء المتنوعة ويقوم الشخص المختص بعمل هذه الأعمال على مسافات معتدلة من المنزل لضمان عدم التأثير عليه سلبا.

أما أعمال الكهرباء فهي مهمة جدا لكل منزل وتتطلب القيام بها لضمان توصيل الكهرباء لمنزلك من خلال عمل وصلات وأسلاك كهربائية متكاملة ووضع أماكن المفاتيح الكهربائية وتركيب المراوح أو المكيفات.

تركيب حلوق الخشب

حلوق الخشب هي عبارة عن مجموعة من الحقوق التي يتم تركيبها التجهيز لوضع الأبواب والشبابيك وكل حلق منها له مقاس معين بحسب ما يتم ترميله من باب أو شباك.

المحارة

هذه الخطوة من الخطوات المهمة والفعالة جدا في بناء أي منزل حيث تجعل الجدران مهيأة بشكل كامل للدهان ليظهر بشكل نظيف وجيد دون أي تعرجات أو تشققات وتتم هذه المرحلة من خلال إضافة ماء، أسمنت والرمل ووضع طبقات من هذا الخليط على الجدار لتجهيزه لدهانه.

العمل على تركيب الأرضيات

بعد القيام بعمل محارة للمنزل والانتهاء منها تماما يتم القيام بتركيب أرضيات منزلك ووضع البلاط الخاص بها ليبدأ شكل المنزل بالاكتمال.

دهان المنزل

خطوات بناء منزل
خطوات بناء منزل

بعد القيام بعمل تركيب للأرضيات يقوم الدهان المتخصص بدهان الجدران بعد أن يقوم بعمل المعجون لهذه الجدران بالكامل بمجموعة من الطبقات المتنوعة، ويتم اختيار الألوان المتناسقة مع ذوقك و المناسبة لك والتي تتناسب أيضا مع ألوان الديكورات الخاصة بالأثاث.

فرش المنزل

هذه الخطوة لا تعد من خطوات بناء منزل  وتأسيسه ولكنها خطوة مهمة لاكتمال المنزل والحصول على الشكل النهائي، ويتم القيام بها من خلال وضع الأثاث أكسسوارات الخاصة بالمنزل وفرشها كليا ليصبح المنزل جاهزا تماما للسكن فيه وتبقى هذه اللمسات الأخيرة من شأن السيدة صاحبة المنزل لتمنحها أطلالة جميلة ومختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق