افكار مشاريع

خطوات بناء منزل من الالف الى الياء

خطوات بناء منزل ،يحتاج العديد من الأشخاص إلى امتلاك وبناء منزل خاص بهم على حسب الذوق الذي يتمتعون به، بالرغم من أن هناك بعضًا منهم يفضلون شراء المنازل الجاهزة التي لا تكلفهم جهدًا في العمل بدلًا من بناء منزل جديد، وعدم بناء منزل خاص بهم، مما يجعلهم يبحثون عن طرق تعلم أساسيات بناء منزل بأنفسهم وتوفير المال وأيضًا تصميمه كما يرغبون بكافة التفاصيل.

نصائح قبل البدء في خطوات بناء المنزل

خطوات بناء منزل
خطوات بناء منزل

من الضروري أن يحرص الشخص الذي ينوي بناء منزل له أن يتعرف على الطرق والخطوات التي لابد وأن يتبعها قبل البدء في بناء المنزل، للحصول على كافة الإمكانيات المتاحة أمامه، لإزالة كافة العقبات التي قد تواجهه في المستقبل، لئلا يتعرض للمسائلة القانونية.



  • من الضروري أن يحرص الشخص على استشارة أحد المهندسين المعماريين لتوضيح كافة الرغبات والاحتياجات التي يحتاج إليها صاحب المنزل، ليقوم باختيار أساسيات بناء منزل بشكل جيد ومدروس.
  • تقنين وضع المنزل، من خلال تحديد النوعية التي يرغب الشخص بناءه عليها، وذلك من خلال المساحة التي يود سوف يقوم صاحب المنزل بإنشائه عليها.
  • ضرورة قيام صاحب المنزل بعمل دراسة جيدة، يقوم من خلالها بحساب إجمالي التكاليف التي سوف ينفقها على المنزل، بناءً على المواصفات التي يرغب فيها، والخدمات التي يحتاج توصيلها لمنزله، ومستلزمات بناء منزل جديد.
  • الحرص على أن يكون تصميم المنزل بناءً على الشكل العام للمنطقة المتواجد بها، مما يمنحه مظهرًا جماليًا جيدًا.
  • ضرورة توفير الشخص للخصوصية التي يحتاج إليها في منزله، وبالتحديد في غرف النوم والحمامات.
  • تأكد الشخص من إصداره جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد ملكيته للأرض، بجانب التصاريح اللازمة قبل البدء في البناء.
  • استخراج رخصة بناء للمنزل الجديد، ومدرج بها عدد الطوابق التي يرغب الشخص في بناءها، للبدء في العمل بشكل قانوني، لعدم التعرض للمساءلة القانونية فيما بعد.
خطوات بناء منزل
خطوات بناء منزل

اقرأ أيضًا: افضل الأفكار التي تصلح لـ اعادة تدوير علب الماء

خطوات بناء منزل بالخطوات

هناك العديد من خطوات بناء منزل التي يجب وأن يتبعها صاحب المنزل للوصول إلى الشكل الأمثل لمنزله، بعد الانتهاء من بناءه وعمل التشطيبات اللازمة له، من خلال إتباع مراحل البناء بالترتيب الذي سوف نقوم بوضعه لاحقًا، وذلك للقيام بعمل خطوات بناء منزل من الألف إلى الياء كما يلي:

  1. الحصول علي رخصة البناء: حيث يعتبر الشخص الذي يقوم بالبناء ولم يستخرج رخصة بناء حتى على الأرض التي يملكها، فهو يعتبر من الناحية القانونية مخالف، ويعرض نفسه للمسائلة القانونية، التي قد تصل عقوبتها إلى الحبس وإزالة المنزل في بعض الأحيان.
  2. الحصول علي رسمة معمارية للمنزل: وتعتمد هذه الخطوة على تحديد الشكل الذي يحتاجه الشخص لمنزله، بجانب تقسيم الشقة بالشكل الهندسي المتميز، ليضمن لصاحبه تحديد عدد الغرف في المنزل والمساحات المختلفة التي سوف يأتي بها.
  3. التصميم الإنشائي للمنزل: ويعد هذا الأمر من أهم خطوات بناء منزل، التي تكون من خلال المهندس المدني الذي يقوم بوضع جميع الدراسات والخطط في كل ما سوف يستخدم من الشكل الإنشائي لبناء المنزل، سواء من ناحية التفاصيل التسليحية للمنزل، أو أنواع الأساسات التي سوف تستخدم، بناءً على الإمكانيات المادية لصاحب المنزل.
  4. الأساسات: ويأتي هذا العنصر ضمن مراحل البناء بالترتيب الرابع، حيث تختلف أساسيات بناء منزل على حسب عدد الأدوار والمساحة التي سوف يتم البناء عليها، لأن أساسات بناء الأبراج تحتاج إلى عمل ودراسات كبيرة، تختلف عن المنازل الصغيرة.
  5. الأعمدة: وتأتي مرتبة الأعمدة بعد الانتهاء من أساسات المنزل، حيث تختلف أعدادها على حسب التصميم الذي تم رسمه من قبل المهندس الذي يعمل في المشروع، لتكون قادرة على تحمل عدد الأدوار التي سوف تبنى عليها، لأن أعمدة الدور الأرضي لها طبيعة وإمكانيات خاصة تختلف عن الأدوار العليا، وذلك لأنها سوف تكون قادرة على حمل المبنى بشكل كامل.
  6. السقف: ويتم في هذه المرحلة اختيار نوع السقف المناسب للمنزل، والتي تختلف كثيرًا عن بعضها البعض، وذلك على حسب اختيار صاحب المنزل أو المهندس المدني الذي يعمل عليها، مثل أسقف الفلات سلاب، والسوليد سلاب، والهولو بلوك، ولذلك يجب وأن يتم التأكد من وضع خراطيم الكهرباء قبل البدء في صب خرسانة الأسقف.
  7. التكرار: وهو عبارة عن تكرار جميع الخطوات السابقة في بناء الأعمدة، مع جميع الأدوار العلوية، ويتم ذلك بسهولة ويسر فيما بعد.
  8. التشطيب: ويعتبر هذا العنصر أخر خطوات بناء منزل، وأهمها، والتي يقوم مهندس الديكور من خلالها على اختيار الدهانات، ووضع نظام إضاءة مناسب للغرف، والعديد من المراحل الأخرى المختلفة، حتى يتم انتهاء عملية التشطيب بشكل كامل.



الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق