الطب

تعرفي على أشهر فوائد واضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

تعتبر حبوب مارفيلون هي من أشهر الحبوب المستخدمة لمنع الحمل، ولكن يجب قبل تناول هذه الحبوب التعرف على أهمية وفوائد واضرار حبوب منع الحمل مارفيلون، وذلك لتجنب الآثار الجانبية التي قد تسببها.

كما تعتبر حبوب مارفيلون مثلها مثل حبوب منع الحمل كلها، يجب تناولها بوقتها وفق التعليمات المحددة، وفي حال ظهور أي من الأعراض الطارئة يجب مراجعة الطبيب فورًا.



ما هي حبوب مارفيلون

تعتبر حبوب مارفيلون أحد أبرز أنواع وسائل منع الحمل الهرمونية، ويعرف موقع محيط حبوب مارفيلون على أنها عبارة عن أقراص تحتوي على عنصرين نشطين، وهي الشكل الصناعي من هرمونات الاستروجين والبروجستيرون.

ويجب الانتباه إلى أنه من اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون أنها تغير من نوعية بطانة الرحم حيث تجعلها أقل احتمالاً لتخصيب البويضة، وهذا يعتبر من أبرز خصائص هذه الحبوب.

كيف تعمل حبوب منع الحمل مارفيلون

اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون
اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

تقوم فكرة حبوب مارفيلون على خداع الجسم للاعتقاد بأن هناك إباضة ولكن في حقيقة الأمر، تمنع حبوب مارفيلون البويضة من النضوج وتحريرها من المبيض في كل شهر.



تعمل أقراص مارفيلون أيضًا على زيادة سمك المخاط الطبيعي في عنق الرحم حيث أن سماكة المخاط تحول دون عبور الحيوانات المنوية من المهبل إلى الرحم ومن ثم لا تصل إلى البويضة.

طريقة استعمال حبوب مارفيلون

تعتبر حبوب مارفيلون هي من حبوب منع الحمل، وهذا يعني أن كل قرص يحتوي على نفس الجرعة من الهرمونات، ويمكن تناول حبوب مارفيلون عن طريق أخذ حبة واحدة كل يوم لمدة 21 يومًا وبعد ذلك استراحة سبعة أيام.

خلال السبعة أيام تنخفض مستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى حدوث نزيف مشابه لفترة الحيض العادية الخاصة بك، ويتم البدء في تناول الشريط الجديد بعد فترة الراحة السبع أيام، حتى إذا كان لازال ينزل الدم.

يجب الانتباه إلى ضرورة تناول حبوب مارفيلون مع بداية دورتك الشهرية في اليوم الأول من الدورة الشهرية للحماية من الحمل، وحين استعمال حبوب مارفيلون لن تحتاجي إلى أي وسيلة إضافية لمنع الحمل إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة.

أما في حالة إذا كانت دورتك الشهرية قصيرة، يمكنك البدء في تناول حبوب منع الحمل مارفيلون في وقت متأخر من اليوم الخامس للدورة الشهرية ويفضل التحدث إلى الطبيب للتعرف على ما إذا كنت بحاجة إلى وسيلة إضافية لمنع الحمل أم لا.

تأتي حبوب منع الحمل مارفيلون في شريط يحتوي على تقويم ملحوظ مكتوب عليه أيام الأسبوع لمساعدتك على تذكر أخذ حبوب منع الحمل كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع.

من الممكن أيضًا تناول حبوب منع الحمل في أي وقت من الدورة الشهرية الخاصة، ولكن بعد التأكد من الطبيب من أنك لست حامل، وذلك لتجنب التعرض إلى اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون.

إقرأ أيضًا: معلومات عن دواء لوسترال

اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

تشكل الآثار الجانبية التي تسببها حبوب منع الحمل مارفيلون تتشابه مع أضرار حبوب منع الحمل العامة، وفيما يلي بعض من هذه الأضرار:

جلطات الدم أو في الأوردة الدموية: حيث تزيد حبوب مارفيلون من خطر حدوث جلطة دموية في الأوردة والشرايين، خاصة خلال السنة الأولى أو عند إعادة تناول موانع الحمل الهرمونية المركبة بعد انقطاع دام أربعة أسابيع أو أكثر، لذا يجب مراجعة الطبيب بحال شعرت بحدوث أي عارض يشير إلى وجود جلطة لا قدر الله.

تخثر في الأوردة: من أبرز اضرارحبوب منع الحمل مارفيلون النادرة الحدوث هو تخثر في الوريد في الساق أو القدم، والتي بحال حدثت فإنها ستترافق مع تغير لون جلد الساق إلى أزرق أو أحمر، وسخونة في الساق وغيرها.

الصداع وألم الرأس: حيث يمكن أن يسبب مارفيلون صداعًا خاصة حين يعتاد الجسم على الهرمونات.

تغير في الوزن: حيث أنه من الممكن أن يؤدي تناول حبوب مارفيلون إلى حدوث تغير الوزن نتيجة تغير الهرمونات واحتباس السوائل في الجسم وبالتالي فقد يزداد الوزن.

مشاكل في الثدي: حيث أنه قد تحدث مشاكل على مستوى الثدي بسبب الاحتباس أيضًا، ويمكن أن يتورم الثدي ويصبح متحجرًا ويسبب ألمًا ويكون محتقن.

تغير في المزاج: عادة ما تكون من أبرز اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون تغير المزاج والاكتئاب، حيث أنه تصبح النفسية هشة بحيث يمكن أن تتعرض للاكتئاب تحت تأثير أي ضغط نفسي.

مشاكل في المعدة: تتسبب حبوب منع الحمل مارفيلون بآلام في المعدة، غثيان، وجع بطن، والقيء والإسهال وغيرها.

الصداع النصفي: من أبرز المشاكل التي قد تصيب السيدات عن أخذ حبوب منع الحمل مارفيلون هو المعاناة من الصداع النصفي، ويفضل حينها مراجعة الطبيب بحال استمرار الصداع النصفي أو ارتفع معدل الألم كثيرًا.

احتباس السوائل: حيث يصبح احتباس السوائل عرضًا محتملاً بصورة بسيطة خلال تناول حبوب مارفيلون، ويؤثر على اليدين والكاحلين والقدمين.

انخفاض الرغبة الجنسية: حيث أنه قد يترافق انخفاض الرغبة الجنسية مع تناول حبوب مارفيلون بصورة بسيطة، ويمكن أن ينجم هذا الأمر بسبب الآلام أو تغير المزاج.

الطفح الجلدي: يمكن أن تعاني المرأة من الطفح الجلدي ومشاكل حب الشباب وغيرها، وهي من الأعراض النادرة لحبوب منع الحمل مارفيلون.

الافرازات المهبلية: حيث يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى حدوث تغييرات في الافرازات المهبلية، وبحال أصبح لها رائحة كريهة أو استمرت لفترة طويلة فيجب الرجوع للطبيب.

طريقة الوقاية من اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون
اضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

هناك بعض الاحتياطات الواجب اتباعها للوقاية من الأضرار التي قد يسببها حبوب منع الحمل مارفيلون، ومن ضمن هذه الاحتياطات:

  • يجب الانتباه أنه إذا كنت تعاني من أي تاريخ مرضي لسرطان الثدي أن تسألي طبيبك الخاص حيث سيصف لك إجراءات احتياطية خاصة.
  • كما يجب الانتباه أيضًا إذا كنت تعاني من أي الأمراض التالية، مثل: الخثار الوريدي العميق، انصمام رئوي، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى والكبد، حيث أنه هذه الأمراض قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة ويجب أخذ حبوب منع الحمل حينها بطرق معينة يصفها الطبيب.
  • يمنع أخذ حبوب منع الحمل للسيدات اللواتي يعانين من مرض السكري.
  • إذا كنت تتناول الوارفارين يجب الانتباه وأخذ الحذر أيضًا.
  • هناك محاذير معينة عند أخذ حبوب مارفيلون في فترة الرضاعة الطبيعية،وذلك لأنه يفرز في حليب الأم بكمية بسيطة.
  • يجب عدم التدخين أثناء تناول حبوب مارفيلون، حيث أن التدخين يزيد من الأعراض الجانبية واضرار حبوب منع الحمل مارفيلون.
  • يمنع كبار السن من تناول حبوب مارفيلون، حيث أنه غير مفضل استخدامه للذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة.

متى يجب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل مارفيلون

يجب الانتباه إلى التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ظهرت عليك أي من الأعراض التالية:

  • اليرقان.
  • مشاكل متعلقة بالكبد.
  • عدم تحمل العدسات اللاصقة أو مشاكل بصرية أخرى.
  • الصداع النصفي مع ألم غير طبيعي.
  • ارتفاع كبير في ضغط الدم.
  • الاكتئاب الحاد.
  • حدوث مضاعفات بعد الجراحة الانصمامية.
  • يجب التوقف عن تناول الدواء قبل 4 أسابيع من العمليات الجراحية كبرى أو عدم الحركة لفترة طويلة.

معلومات مهمة خلال استعمال حبوب مارفيلون

  • يجب عليك أن تفحصي ثدييك شهريًا للتعرف على أي تغيير فيها.
  • إذا كنت بحاجة إلى فحص دم، أخبري طبيبك أنك تتناولين حبوب منع الحمل، لأن حبوب منع الحمل يمكن أن تؤثر على نتائج بعض الاختبارات.
  • إذا كنت ستجرين عملية جراحية، فتأكدي من أن طبيبك يعلم بأنك تتناولين حبوب منع الحمل، لأنك قد تحتاجين للتوقف عن تناول حبوب منع الحمل قبل حوالي 4-6 أسابيع من العملية وهذا للحد من خطر تجلط الدم.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق