شخصيات اسلامية

صفات حليمة السعدية بالتفصيل

صفات حليمة السعدية عديدة، فقد اتصفت مرضعة رسول الله بالعديد من الصفات الرائعة والحنونة، وكيف لا وقد كرمها الله وجعل منها مربية نور النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقد قمنا هنا بجمع بعض صفاتها.

صفات حليمة السعدية

صفات حليمة السعدية
صفات حليمة السعدية

تعتبر السيدة حليمة السعدية ثالث مرضعة للنبي (صلى الله عليه وسلم) بعد أمه آمنة بنت وهب وثويبة مولاة أبي لهب، وتسمى حليمة السعدية نسبة إلى قبيلتها بني سعد بن بكر من بادية الحديبية، والسيدة حليمة هي بنت أبي ذؤيب، واسم أبو ذؤيب الحقيقي هو عبد الله بن الحارث.



تزوجت السيدة حليمة من الحارث بن عبد العزى وأنجبت منه أبنائها الثلاث وهما (عبد الله، وأنيسة، والشيماء)، واختلف العلماء حول إسلام حليمة السعدية، ولكن الأرجح هو إسلامها رضي الله عنها هي وزوجها وأبنائها.

بركات النبي على حليمة السعدية

لمست حليمة السعدية العديد من التغيرات بمجرد مجيء النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ديارهم، فقد حلت بركته وفضله عليهم طوال فترة حياته معهم.

فقد ازداد رزقهم فقد امتلأت دابتها باللبن حتى شربت وارتوت هي وزوجها، وكذلك غنمها بالرغم من جدب الأرض.



كما امتلأ ثدييها رضي الله عنها بالحليب حتى كان يرضع النبي وابنها حتى يشبعا، واستمرت هذه البركات على بني سعد طوال أربع سنين عاش خلالها النبي عندهم.

ننصحك بقراءة: هل تعلم عن الرسول | معلومات رائعة عن رسولنا الحبيب

حليمة السعدية عند الشيعة

يجل ويحترم الشيعة السيدة حليمة السعدية والتي نزلت في منزلة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويذكرون حديث رسول الله عن شفاعته لها يوم القيامة.

حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “قَالَ لِي جَبْرَئِيلُ: إِنَّ اللهَ مُشَفِّعُكَ فِي سِتَّةٍ: بَطْنٍ حَمَلَتْكَ ـ آمِنَةَ بِنْتِ وَهْبٍ ـ، وَصُلْبٍ أَنْزَلَكَ ـ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ـ، وَحَجْرٍ كَفَلَكَ ـ أَبِي طَالِبٍ ـ، وَبَيْتٍ آوَاكَ ـ عَبْدِ المُطَّلِبِ ـ، وَأَخٍ كَانَ لَكَ فِي الجَاهِلِيَّةِ… وَثَدْيٍ أَرْضَعَتْكَ ـ حَلِيمَةَ بِنْتِ أَبِي ذُؤَيْب”

وبالتأكيد شفاعة رسول الله إليهم يوم القيامة ليكونوا معه في درجته الفردوس الأعلى.

حليمة السعدية تتحدث عن طفولة النبي

كانت طفولة النبي -صلى الله عليه وسلم- في بدو بني سعد من أهم فترات حياته، اكتسب خلالها النبي العديد من الصفات الشخصية والجسدية التي أهلته للنبوة:

  • تحكي السيدة حليمة السعدية عن طفولة النبي المميزة حيث قضى عندها 4 سنوات من عمره، وتقول إن النبي تمكن من المشي وهو مستند على الجدران وهو بعمر أربعة أشهر، والمشي معتمدا على نفسه وهو بعمر خمسة أشهر.
  • تروي السيدة حليمة السعدية أيضًا بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- تمكن من المشي بشكل طبيعي وهو بعمر 4 أعوام وتمكن من نطق كافة الألفاظ العربية وهو بنفس العمر كذلك.
  • عاش النبي بين ديار بني سعد حتى وصل إلى سن 4 أو 5 أعوام، حتى حصلت حادثة شق الصدر فخافت حليمة السعدية على النبي وقامت بإرجاعه إلى أمه.
  • أتى سيدنا جبريل عليه السلام إلى النبي وكان يلهو مع أصحابه فأخذه فصرعه واخرج قلبه من بين ضلوعه واستخرج منه علقة فقال هذا هو نصيب الشيطان منك، ومن ثم قام بغسل قلبه الشريف في طست من ذهب بماء زمزم ثم قام بإعادته إلى مكانه مرة أخرى.
  • صعق أصحاب النبي مما رأوا وأسرعوا إلى حليمة السعدية وقالوا لها أن محمد قُتل، فأسرعت حليمة وزوجها إلى النبي وسألاه عما حدث فقال لهم أن هناك رجلان جاءوا إليه وكان يلعب مع أصحابه فأضجعاه وشقوا بطنه.

قد يهمك أيضًا: أهم 6 قصص عن الرسول صلى الله عليه وسلم

كم سنة عاش الرسول عند حليمة السعدية

بقي محمد -عليه الصلاة والسلام- بين بدو بني سعد أربع سنوات ربته خلالها حليمة السعدية على الأخلاق العربية الأصيلة من مروءة وشهامة وصدق وأمانة.

ثم قامت بإرجاعه إلى أهله وهو بعمر خمس سنوات وشهر واحد بعد حادثة شق الصدر، بعد أن عاشت هي وقومها في بركات النبي.

هل حليمة السعدية عتيبيه

  • تعتبر السيدة حليمة السعدية أم رسول الله من الرضاعة من بني سعد بن بكر من قبيلة هوازن، وعتيبة فرع من هوازن.

ديار حليمة السعدية

  • تقع قرية السيدة حليمة السعدية رضي الله عنها مرضعة رسول الله في وادي شوحطه ببني سعد على مسافة 70 كلم جنوب محافظة الطائف السعودية، ولم يتبقى من تلك القرية إلا بعض الآثار التاريخية والتي يأتي إليها السياح من جميع العالم الإسلامي.

شاهد أيضًا: بحث عن حياة الرسول ومراحل دعوته للإسلام

زيارة حليمة السعدية للنبي (ص)

قامت السيدة حليمة بزيارة النبي والسيدة خديجة في بيتهم وخلال جلوسها مع رسول الله صلى الله عليه وسـلم سألها عن أحوالها.

فراحت تقص عليه معاناتها هي وأهلها مع قسوة الحياة وضيق الرزق ومرارة الفقر في بادية بني سعد؛ مما جعل سيدنا محمد يرق لحالها كثيرًا حتى فاضَت عَينيَّهِ الشريفتين بالدموع.

وما أن علمت السيدة خديجة بحال مرضعة رسول الله وأهلها حتى فاض قلبها عطفًا وحنانًا وقامت بإعطائها أربعين رأساً من الغنم وكذلك بعير لحمل الماء والطعام وكل ما تحتاج إليه في طريق عودتها إلى باديتها.

وفاة حليمة السعدية

  • توفيت السيدة حليمة السعدية مرضعة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد العام الثامن لهجرة النبي إلى المدينة المنورة، ودفنت مع أصحاب رسول الله بالبقيع.

لا يفوتك معرفة: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

لا يخفى على أحد صفات حليمة السعدية والتي جعلت منها شأن عظيم لدى جميع المسلمين فهي مرضعة رسولهم الكريم وزاد شأنها بعد بعثة النبي حيث قدمت عليه فأسلمت وبايعت وأسلم أبناؤها وزوجها الحارث.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق