شخصيات اسلامية

أهم المعلومات حول حجر إسماعيل

حجر إسماعيل وهو عبارة عن بناء تم بنائه مع الكعبة من أيام سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهم السلام، حيث جعلها بجانب الكعبة في الجزء الشمالي على هيئة نصف دائرة وبنى أيضًا عليها تعريشة من خشب الأراك لكي تستريح غنم سيدنا إسماعيل في وقت الراحة، وكان يسمى قديمًا بالحطيم وكان هناك بعض الأقاويل ومنها عبارة عن جدار الحجر أو ركن ما بين مقام سيدنا إبراهيم ومياه زمزم،تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات مهمة عن حجر إسماعيل

هناك بعض الأقاويل بأن قريشًا عندما أرادت بناء الكعبة فوجدوا عدم الوفرة في مالهم فتم بناء الركن اليماني والحجر الأسود، وما تبقى منه بنوا الجدار بالحجر حتى لا يتشتت هذا الجزء مع بقية الأجزاء الأخرى من البناء في المسجد الحرام.

كما سمي الحجر لـ حجر إسماعيل لأنه جزء من الكعبة المعظمة أي حجر الإنسان أي احتواه ويصب بداخله ما يسمى بالميزاب وهو خاص بالجزء الشمالي لسطح الكعبة حيث يتم صرف المياه على سطح الكعبة عند سقوط الأمطار أو عند تنظيف سطح الكعبة.

حجر إسماعيل
حجر إسماعيل

الأنبياء المدفونين في حجر إسماعيل

هناك في الحرم المكي 99 نبي دفنوا ما بين الركن اليماني إلى بئر زمزم عندما جاءوا ليؤدوا مناسك الحج ودفنوا حجاجًا،

وهناك كثير من الروايات عن مكان دفن سيدنا إسماعيل أنه دفن مع أمه السيدة هاجر عليهم السلام في مكان ما يسمى بالحكيم والذي كان معروفًا باسم حجر إسماعيل.



أما الأحاديث الواردة عن الأنبياء الذين دفنوا حيث تم ذكر القرطبي في تفسير الحديث أن رسول الله   قال” ما بين الركن والمقام إلى زمزم قبر تسعة وتسعين نبياً جاءوا حجاجاً فكبروا هناك”.

  • كما ذكر عنه قوله “كان النبي من الأنبياء إذا هلكت أمته لحق بمكة فتعبد بها حتى يموت”.
  • ذكر الطبري في تفسيره أيضًا عن النبي أنه قال: ” كان النبي من الأنبياء إذا هلكت أمته لحق بمكة، فياعبد الله تعالي ومن معه حتى يموت”، فمات بها نوح، وهود، وصالح، وشعيب، وقبورهم بين زمزم والحجر”.
  • ذكر أيضًا قوله قال: ” في مسجد الخيف قبر سبعين نبيا”.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: ابن سلول لماذا تحمله النبي ولم يأمر بقتله؟!

حجر إسماعيل
حجر إسماعيل

الصلاة في حجر إسماعيل

من أقوال بن باز أن الصلاة في حجر إسماعيل من الأمور المستحبة لأنها جزء أساسي من البيت الحرام أو من الكعبة الشريفة.

هناك قول أن الرسول قد دخل البيت الحرام في عام الفتح وصلى فيها ركعتان وهذا الحديث متفق عليه وصحيح من الحديث الوارد عن بن عمر وعن بلال أيضًا.

وقد روي أيضًا أن النبي قال للسيدة عائشة رضي الله عنها أنها أرادت الصلاة داخل الكعبة فصلوا في حجر إسماعيل لأنه جزء من الكعبة.

لذلك فإن هذه الصلاة ليست بفرض فالأفضل أن يتم الصلاة بعيدًا عن الكعبة أو عند حجر إسماعيل لأن الرسول لم يصلي لا في الحجر ولا بداخل الكعبة، ولذلك المسؤولين عن الحرم ينهوا الناس عن أداء صلاة الفرض بداخل الحجر أما النوافل فلا بأس بها.

الحديث: يقول النبي عليه الصلاة والسلام حينما قالت عائشة أم المؤمنين للنّبي عليه الصلاة والسلام: “إني نذرتُ أن أُصليَ في البيت فقال عليه الصلاة والسلام، صلي هنا أي في الحجر فإنه من البيت”.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ابناء النبي نوح وسلالته

حجر إسماعيل
حجر إسماعيل

الدعاء في حجر إسماعيل

يستحب قول هذا الدعاء:” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبادك الصالحون.

اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا طهر قلوبنا من كل وصف يباعدنا عن مشاهدتك ومحبتك وأمتنا على السنة والجماعة والشوق إلى لقائك يا ذا الجلال والإكرام”.

تابع قراءة المزيد حول: من هم ابناء النبي ابراهيم عليه السلام

لماذا سمي حجر إسماعيل بالحطيم

كما ذكرنا سابقٌا أن حجر إسماعيل سمي بالحطيم لأنه كان جزءًا من أجزاء الكعبة، حيث كانت قريشًا عندما أرادت بناء الكعبة فوجدوا عدم الوفرة في مالهم فتم بناء الركن اليماني والحجر الأسود،

وما تبقى منه بنوا الجدار بالحجر حتى لا يتشتت هذا الجزء مع بقية الأجزاء الأخرى من البناء في المسجد الحرام.

الحطيم من سور الكعبة من تحت الميزاب إلى حائط الحجر 17 ذراعا و8 أقدام، والذراع بين بابي الحجر 20 ذراعا وعرضه 22 ذراعا،

وزرع واحدة من السور في السماء ذراع 14 إصبع وذراعها التي تلي الباب الذي يتبع القدس ذراع 10 أصابع ارتفاعها 1.31 متر وعرض جدارها من الأعلى 1.52 متر ومن الأسفل 1.44 متر عرض الفتحة بين نقطتها الشرقية.

حتى نهاية الشاذروان 2.30 متر وعرض الفتحة الأخرى بين طرفها الغربي ونهاية الشاذروان 2.33 متر والمسافة بين طرفي نصف الدائرة 8 متر وخلف الركام 12 متر والطريق والمسافة من مركز الجدار الشمالي للكعبة ووسط التجويف الداخلي للركام 8.44 متر.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم 

وفي الختام لقد تعرفنا على حجر إسماعيل وهو البناء الذي تم بناؤه من قبل سيدنا إبراهيم عندما كان يبني الكعبة، وجعل حجر إسماعيل بجانب الكعبة في الجزء الشمالي على هيئة نصف دائرة وبنى أيضًا عليها تعريشة من خشب الأراك لكي تستريح غنم سيدنا إسماعيل في وقت الراحة وما هي مسمياته ومكانه ولماذا سمي بالحطيم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق