ما هي فوائد الذرة المشوية

فوائد الذرة المشوية عبر موقع مُحيط، فهي تعد واحدة من الحبوب الكاملة أو ثمره حيث يرجع أصلها إلى القارة الإفريقية، وفي الوقت الجاري أصبحت من أكثر الحبوب التي تحتل شعبية كبيرة حول العالم، كما يوجد هناك العديد من الطرق التي تستخدم لتحضيرها على سبيل المثال المسلوقة والنقابة و الذرة المشوية، ولكن يظل النوع المشوي من أفضل الأنواع حيث إن له العديد من الفوائد على صحة الإنسان بالإضافة إلى مذاقه الجميل الذي جعل العديد يتناوله بكثرة.

فوائد الذرة المشوية

يمكن تجهيز الذرة بالكثير من الطرق، على سبيل المثال: المسلوقة، أو المقلية أو المشوية، وتعتبر الذرة المشوية من أحسن هذه الأنواع،

والتي تتميز بمذاق حلوٍ ومقرمشٍ، إلا أنّ لكيفية تقديمها دورًا هائلًا في تعيين مقدار السعرات الحرارية، والدهون، والصوديوم التي تشملها.

إذ تعد الإضافات المتنوعة، على سبيل المثال: الصلصات الكريمية، والزبدة سببًا في زيادة مقادير هذه المواد، ولكن طعمها الحلو الطبيعي يجعلها لا تتطلب إلى هذه الإضافات

من أجل البلوغ إلى طعم ذي مذاقٍ جيدٍ، فهي تتميز بصفة عامة بالكثير من الفوائد الصحية، والتي يعد من أشهرها:



  • تشتمل على الألياف: إذ تعاون الألياف في عملية الهضم، وتقلل من خطر الإصابة بمرض الإمساك، وتشتمل الذرة على الألياف بكمياتٍ أدنى مما تشتمله ألوان الحبوب، والخضار الأخرى.
  • تعتبر غنيّةً بالبروتينات: إذ تشتمل على مقدار كبير من البروتينات عند مقارنتها بالأنواع الثانية من الخضار، ويعتبر بروتين زين من أكثر البروتينات إتاحة فيها.
  • إلا أنّه بروتينٌ يعتبر قليل الكفاءة؛ ويرجع ذلك لغياب بعض الأحماض الأمينية الرئيسية في تركيبه، على سبيل المثال: اللايسين، و Tryptophan.
  • تشارك في الحفاظ على صحة العيون: إذ تتضمن على الكاروتينات المضادة للأكسدة، على سبيل المثال: اللوتين، والزياكسانثين، اللذان يكونان 70% من كلي محتوى الكاروتينات في الذرة، اللذان يتواجدان في شبكية العين عند الإنسان، ويرتبط وجود مستوياتٍ عالية من تلك الكاروتينات في الجسد بتقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي.
  • واعتام عدسة العين، كما تظهر بعض الدراسات التي تم إجراؤها على 356 فردًا من كبار السن.
  • وأفرادًا في وسط العمر إن خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المتعلق بالعمر دون انخفاضاً بنسبة تصل تقربًا إلى 43% للأفراد الذين لديهم كمياتٍ كبيرة من الكاروتينات.
  • تشتمل على المواد المضادة للأكسدة: إذ تعد بعض أنواعها مصدرًا غنيًا بـ Carotenoid، ومن أشهرها الزياكسانثين وكذلك اللوتين اللذان يعتبران من المواد المضادة للأكسدة، التي تلعبُ دورًا في نمو بعض الأمراض المزمنة، والشيخوخة وفقًا لما اقترحته بعض الأبحاث.
  • تخلو من الغلوتين: حيث يعتبر الغلوتين من البروتينات الموجودة داخل القمح، وكذلك الشعير، ويُسبب هذا اللون من البروتينات مرضٌ يُعرف بالسيلياك أو ما يعرف باسم حساسية القمح، وعند أخذ الغلوتين فإنّ أجسام الأفراد المصابين بهذا المرض تُحدِث تلبية مناعيةً في الأمعاء الدقيقة.
  • تؤدي مع مرور الزمن إلى حدوث تلفٍ في بطانة الأمعاء، ونظراً لفقر الذرة بهذا البروتين فإنها تعد خيارًا مثاليًا للأفراد المصابين بهذا المرض ويرغبون إضافة البذور إلى نظامهم الغذائية.
  • تشارك في الوقاية من مرض التهاب الرتوج وهو عبارة عن حالةٌ تصيب جدران القولون، وتتعلق بتطور أعراضٍ، على سبيل المثال: تشنجات، وانتفاخ البطن.
فوائد الذرة المشوية
فوائد الذرة المشوية

فوائد الذرة للجهاز الهضمي

يوجد العديد من الفوائد للجهاز الهضمي، والتي يعد منها:

  • تزيد من استطاعة الجهاز على القيام بكافة وظائفه، إذا تشتمل على نسبة جيدة من الألياف التي تيسر من عملية الهضم وتساعد بطريقة هائلة في التخلص من الإمساك.
  • تقلل من متوسط الكولسترول الضار في الجسد، وهذا ما يجعلها مفيدة للغاية للقلب وكذلك الأوعية الدموية والشرايين.
  • تعتبر الذرة مفيدة للغاية للذين يعانون من مرض السكري، إذا تعمل على تنسيق مستوى السكر في الدم.
  • تناولها يساعد على محاربة أنواع كثيرة من السرطانات على سبيل المثال سرطان القولون وسرطان المستقيم.
  • تتميز الذرة لاشتمالها على عنصر الحديد، مما يجعل لها القدرة على مقاومة فقر الدم أو ما يعرف به بين البعض “الأنيميا”.

اقرأ أيضاً: كيف نسلق الذرة بطريقة سهلة وسريعة

فوائد الذرة المشوية لقلب الإنسان

بالنسبة لتأثيرها على قلب الإنسان، فإن هناك العديد من الفوائد عليه، والتي يعد منها كما يلي:

  • تعتبر الذرة غذاء مثالي بالنسبة لصحة قلب الإنسان، فهناك الكثير من الفوائد الصحية التي يكتسبها القلب بمجرد تناولها.
  • فهي تشارك على إنقاص متوسط الكوليسترول في الدم، وتزيد من النسبة المرتبطة بالأحماض الدهنية والتي تعتبر ضرورية لجسم الإنسان.

اطلع على: فوائد شعر الذرة للوجه والشعر

فوائد الذرة المشوية
فوائد الذرة المشوية

فوائد الذرة للرجيم

يوجد العديد من الفوائد للرجيم، والتي يعد منها كما يلي:

  • فهي تساعد على تقليل الوزن وذلك لأنها تشتمل على سعرات كبيرة، إلا أن نسبة الدهون الموجودة بها صغيرة، إذا إن الجرام الواحد من الدهون فيه 9 سعرات حرارية.
  • تشتمل على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، فبمجرد أن يقوم الفرد بتناولها يحس بامتلاء معدته وكذلك يحس بالشبع، مما يجعله يخفف من مقدار الطعام المتناول.
  • كما أنها تعتبر من الأطعمة النشوية الغنية بالكربوهيدرات الضرورية من أجل تزويد الجسم بالطاقة، لذلك ينصح إخصائي التغذية بتجنب الإسراف في تناولها حتى لا تزيد نسبة الدهون المخزنة في الجسم، والتي تنجم عن تحول السعرات الحرارية الإضافية.

تابع قراءة: طريقة سلق الذرة الطازجة اللذيذة في اقل من 10 دقائق

فوائد الذرة المشوية
فوائد الذرة المشوية

الآثار الجانبية لتناول الذرة

يعد تناولها مصدرًا آمنًا بصفة عامة، ولكن قد يُشكل تناولها بعض المخاوف، بالتحديد عند الشعوب التي تستند على الذرة في نظامهم الغذائي على أنه عنصرٍ رئيسي، وفيما يلي بعضها:

تقلل امتصاص المعادن: إذ تشتمل على حمض الفيتيك المشهور بتأثيره في امتصاص المعادن الغذائية، على سبيل المثال: الحديد، والزنك، ومن المستحق بالقول أن نقع الذرة وتخميرها قد يؤدي إلى تخفيض مستويات هذا الحمض بصورة هائلة.

ولا يعتبر هذا التأثير مقلقلًا عند اتباع نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ، ولكن تظهر المشكلة عند الأفراد الذين يعتمدون على الحبوب، والبقوليات بشكلٍ رئيسي في غذائهم.

كما أنها تشتمل على السموم الفطرية: إذ تنجم الفطريات التي تصيب الحبوب وكذلك البقوليات أنوعًا متنوعة من السموم، وتُشكل هذه السموم مصدرًا للقلق، كما توجد في الحبوب المخزنة في كافة مناطق العالم.

ولكن آثارها الصحيّة الضارة في معظم الأحيان ما تظهر عند استهلاك الذرة ومنتجاتها، وتتعلق هذه السموم بالكثير من المخاطر الصحية؛ على سبيل المثال: التعرض إلى التسمم الحاد.

يُمكنك معرفة الآتي: طريقة عمل عصيدة الذرة السودانية بطرق مختلفة

فوائد الذرة المشوية، يوجد الكثير من الفوائد للذرة المشوية على صحة الإنسان بنسبة كبيرة، حيث إن هناك الكثير من الطرق التي يتبعها الأشخاص عند تحضيرها

لكن يوجد أن في الواقع هناك بعض الأشخاص يفضلون تناولها مشوي وهم لا يدركون مدى الفوائد التي تنجم عنها لكن يتناولونها بسبب مذاقها الجميل الجذاب الذي دفع الكثير لتحضيرها بهذه الطريقة,

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق