صحة عامة

اضرار لحم الخنزير على صحة الانسان والحكمة من تحريمه

اضرار لحم الخنزير عبر موقع مُحيط، يُعد الخنزير من ضمن الحيوانات التي حُرم أكلها كما ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه المقدس، وسبب هذا التحريم أن هذا الحيوان يتغذى في أغلب الوقت على فضلاته، وذلك لا يشير إلى أن جميع الناس حول العالم لا يأكلون لحم الخنزير بل يوجد عدد من الدول الأجنبية تُفضله بشكل كبير وتربى أعداد كثيرة منه، ويعتبر طعمه مختلف تماماً عن الأبقار، ولا شك في أن كل شيء حذرنا الله منه غير سوي للإنسان، لذلك تُعتبر أضرار لحم الخنزير كثيرة وتُسبب أمراض خطيرة.

قائمة اضرار لحم الخنزير على الإنسان

 يتساءل الكثير من الناس عن معرفة الأضرار المختلفة التي يُسببها لحم الخنزير حتى يتم تحريمه، وفيما يأتي توضيح أهمها:



حدوث التهاب الكبد

  • يُعد أكثر جزء في جسم الإنسان في صدد الخطر الداهم الناتج عن تناول لحم الخنزير هو الكبد، وسبب ذلك أن كبد الخنزير العامل الأساسي الذي يعمل على نقل الفيروس الخاص بالتهاب الكبد E، وهو من ضمن الفيروسات الخطيرة التي تُهاجم عشرين مليون شخص سنوياً.
  • قد يُسبب هذا الفيروس الولوج إلى دوامات أخرى شديدة التعب، حيث يؤدى إلى التعرض للحمى الخطيرة، ألم حاد في المعدة والمفاصل، فشل كلوي قد يُسبب الوفاة، تضخم كبير في الكبد.

مرض التصلب المتعدد

  • يُسبب أكل لحم الخنزير مشاكل مرضية لا حصر لها والتي من ضمنها التصلب المتعدد، حيث أثبتت دراسة تم تجربتها على سكان شتلاند بالإضافة إلى جزر أوركني.
  • نتيجة وجود بها العديد من الأطعمة النيئة واللحوم الغير مطهية بشكل جيد أن هناك علاقة وثيقة بين الإصابة بهذا المرض وتناول لحم الخنزير المسلوق.

الإصابة بسرطان وتليف الكبد



  • يُعد لحم الخنزير غني بحمض اللينوليك وأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تُسبب معظم أمراض الكبد الخطيرة.
  • تناول لحم الخنزير يُعرض الكبد إلى التليف وهي من بين اضرار لحم الخنزير الشائعة، والذي يُعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تُسبب الإصابة بمرض سرطان الكبد.

لإثرار معلوماتك يُمكنك التعرف على أضرار التين على صحة الإنسان وذلك من خلال: اضرار التين المجفف و 10 فوائد للتين المجفف لا غنى عنها

هل لحم الخنزير يقتل الغيرة

يوجد بعض الأقاويل التي تدور حول قضاء لحم الخنزير على شعور الغيرة عند الرجل تجاه زوجته، والدليل على ذلك رجال الغرب الذين ليس لديهم أدنى إحساس بالغيرة على نسائهم، وسبب ذلك تناول أطعمة تحتوي على شحوم خنزير.

  • وضح عالم الأجنة وزراعة الخلايا الدكتور صالح الكريم في جامعة الملك عبدالعزيز أن الكلام السابق ليس له أي دليل من الصحة ولا يعتمد على أي مستند شرعي، أو غيره من الإثباتات.
  • وضح أن ذلك عبارة عن قول بغير علم يأتي من الشخص الخماسي الذي يجهل الشيء.
  • كما وضح أيضاً الكاتب الأكاديمي في صحيفة المدينة التي تحمل عنوان “لا علاقة بين أكل الخنزير والغيرة”، أن تناول الخنزير يسبب الكثير من الأمراض العضوية كما ثُبت طبياً وبيولوجياََ، وكذلك أن الخنزير يعيش حياة جنسية طبيعية وفوضوية مثل غيره من الحيوانات الأخرى وليس لديه أي علاقة بالغيرة.
  • بين كذلك أن هناك الكثيرون ممن يتناولون لحم الخنزير ولديهم شعور قوي بالغيرة والانجذاب نحو محارمهم مثل الشعب الصيني.
  • بينما يوجد البعض من المسلمين الذين لا يقربون من لحم الخنزير ولديهم برود شديد من الناحية العاطفية.
اضرار لحم الخنزير
اضرار لحم الخنزير

تابع أيضاً: أهم اضرار القرفة وفوائدها الصحية

طعم لحم الخنزير

يواجه الكثير من المسلمين المغتربين في البلاد الأجنبية الكثير من المشاكل التي تواجههم أثناء تناول الطعام وبصفة خاصة اللحوم، حيث يوجد لحم الخنزير المحرم تناوله الذين لا يستطيعون تمييزه عن غيره من الأنواع الأخرى، لذلك نوضح بعض الاختلافات التي تُساعد في التعرف على لحم الخنزير، ومن أهمها:

  • بالنسبة للحم الخنزير يظل لونها ثابت لا يتغير عند طهيها وقد يميل خفيفاً إلى اللون الأبيض بينما اللحوم الأخرى يتغير لونها إلى البني الغامق.
  • يُحاط بلحم الخنزير جزء سميك جداً من الدهون، ويتكون في متفرقة داخل اللحم، مما يصعب التخلّص منها، بينما في اللحوم الأخرى تتفرق الدهون وتكون بسيطة.
  • تفوح من لحم الخنزير رائحة كريهة وليست محبوبة وتكون مُميزة عن غيرها من روائح اللحوم الطبيعية.

أسباب تحريم لحم الخنزير

يُعد لحم الخنزير محرم بشكل لا محال فيه، والدليل على ذلك ما ذكر في كتاب الله العزيز، حيث قال تعالى: ” قل لا أجد في ما أوحي إلي محرماََ على طاعم يطعمه إلاّ أن يكون ميتة أو دماََ مسفوحاََ أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقاََ أهل لغير الله به”، وعندما يحرم الإسلام تناول هذا الشيء فذلك إشارة إلى حكمة بالغة، وهي تعرض جسم الإنسان للكثير الأمراض الخطيرة التي تهدد حياته عن تناول هذا اللحم ..

  • لقد وضح الطب الحديث أن لحم هذا الكائن على نسبة مرتفعة من الكوليسترول الضار الدهني الذي يقود إلى تصلب الشّرايين.
  • كما أنه عامل رئيسي في تعرض الإنسان لمعظم أنواع السرطانات، لذلك لا شك في اضرار لحم الخنزير لا حصر لها.

بعد التعرف على أهم اضرار لحم الخنزير يتساءل العديد حول أسباب تحريمه لذا يُرجى الإطلاع على الآتي: نصراني يسأل لماذا حرم الله لحم الخنزير

اضرار لحم الخنزير
اضرار لحم الخنزير

تتنوع اضرار لحم الخنزير كما وضح الطب كونه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تُشكل خطر على صحة الإنسان بل تقوده في بعض الأحيان إلى الموت، لذلك حرم الله عز وجل تناولها تجنباََ لخطرها، كما يعرف هذا الحيوان بالقذر بسبب تغذيته على فضلاته، لذلك من الأفضل تجنبه بقدر الإمكان في الخارج.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق