السياحة حول العالم

اين يوجد جبل طارق وتاريخه المعاصر

اين يوجد جبل طارق تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط، حيث يعرف عند البعض بمضيق جبل طارق فهو من أهم وأعظم المضائق المائية التي توجد في العالم وقد عُرف في البداية بإسم “أعمدة هرقل” ثم تم تسميته بهذا الاسم بعد ذلك ويتساءل الكثير عن اين يوجد جبل طارق ولما سمي بهذا الاسم.

اين يوجد جبل طارق

يوجد جبل طارق في ناحية الشمال من القارة الأفريقية بِجزيرة أيبيريا والتي قد تعرضت للاحتلال من قِبل بريطانيا وذلك حتى عام 1981.



حيث قامت بريطانيا بإلغاء الاحتلال وعملت على إنشاء مناطق تحت الحكم الذاتي في المستعمرات التي بقيت منها.

كما أنها قد تعرضت للاحتلال من قبل بريطانيا وذلك حتى عام 1981، وقامت بريطانيا بإلغاء الاحتلال وعملت على إنشاء مناطق تحت الحكم الذاتي في المستعمرات التي بقيت منها.

وقد وقع اتفاق بين دولة اسبانيا ومنطقة جبل طارق تنص على عودة المنطقة تحت حكم إسبانيا إذا تراجعت بريطانيا عن سيطرتها عليها.



في ذلك الوقت أذاعت بريطانيا أنها لم تتراجع ابدًا في السيطرة على المنطقة وأنها تظل تحت الحكم الذاتي لها وسمحت فقط بفتح ميناء منطقة جبل طارق إلى السفن الأسبانية.

وبعد مرور عدة سنوات طالبت إسبانيا كثيرًا استرداد حقوقها في السيطرة على المنطقة وقدمت كثير من المفاوضات مع بريطانيا ولكن اعترض أهل المنطقة بشدة حتى أنهم أقاموا عدة مظاهرات، وذلك لأن معظم السكان كانوا بريطانيون الأصل.

اقرأ أيضاً المزيد من: أعلى جبل في إفريقيا

تاريخ منطقة جبل طارق

منطقة جبل طارق تمتاز بوجود السكان فيها منذ زمن بعيد ومن أول الشعوب التي اتخذتها موطنًا لهم هم الفينيقيون وجاء من بعدهم الرومان وظلت المنطقة موطنًا لهم حتى سقطت إمبراطورية الرومان.

بعد ذلك انضمت منطقة جبل إلى دولة اسبانيا حتى بداية الفتح الإسلامي وكان يطلق على منطقة جبل طارق قبل الفتح اسم “جبل كالبي” وقد مرت المنطقة بعدد من العصور وهي:

العصر الإسلامي

  • قام المسلمون في عهد الخليفة الأموي بالعبور من دولة المغرب وكان ذلك تحت قيادة طارق بن زياد.
  • ظلت المنطقة فترة كبيرة من الزمن لم يطرأ عليها أي تغيير في المعمار أو المنشآت.
  • لكن في عهد السلطان عبد المؤمن وكان من الدولة الموحدية قام بإنشاء مدينة كبيرة وعمل على تحصينها ولا تزال بقايا آثار هذه المدينة حتى الآن.
  • بعد فترة سيطرة اسبانيا على المنطقة والتي استمرت سيطرتها حتى عام 1333 وتم تحريرها من قبل قبيلة بني مرين.

العصر الإسباني

  • استوطن فيها مجموعة من اليهود الذين قاموا بتغيير الديانة من اليهودية إلى المسيحية وقد أنشأ أحد هذه المجموعة دويلة خاصة بهم والتي استمرت حوالي ثلاث أعوام.
  • حتى قاموا بالعودة إلى مدينة غرناطة مرة أخرى وقد انضمت المنطقة كليًا إلى إسبانيا مرة أخرى ودارت المعركة الكبيرة بين الأسطولين الهندي والأسباني.
  • كانت النتيجة هزيمة إسبانيا وخسرت أسطولها بهزيمة ساحقة أمام هولندا.
اين يوجد جبل طارق
اين يوجد جبل طارق

قد يهمك الاطلاع على الآتي: أجمل ثلاث وجهات جبلية في جازان لإجازة لن تكف عن تكرارها

فترة سيطرة بريطانيا على جبل طارق

  • قد ذاعت الحرب من قبل دولة هولندا وإنجلترا والنمسا وذلك للوقوف أنام تحالف فرنسا واسبانيا والذي يؤثر هذا التحالف على القوى الأوروبية وقامت هذه الدول بالهجوم على أجزاء من دولة اسبانيا.
  • وبعد هجوم استمر حوالي 6 ساعات كانت نتائجة سقوط منطقة جبل طارق وقاموا بعقد اتفاقية تعلن الاستسلام والسماح إلى سكان المنطقة بالخروج منها بطريقة سلمية.
  • كما حاولت إسبانيا استعادة منطقة جبل طارق مرة أخرى ولكن جميع محاولاتها باءت بالفشل وقامت معاهدة “أوترخت”.
  • والتي تعلن فيها اسبانيا تنازلها عن منطقة جبل طارق نهائيًا إلى انجلترا وقامت بريطانيا بإعلان سيطرتها على المنطقة بأكملها.
  • وبمرور الوقت تزداد أهمية منطقة جبل طارق وخاصة بعد شق قناة السويس وقد شجع القوات البريطانية على إقامة قاعدة بحرية.
  • ذلك لحماية وحماية المصالح التي تربطها في البحر الأبيض المتوسط ولذلك على الجميع معرفة اين يوجد جبل طارق ومعرفة تاريخه.

التاريخ المعاصر في جبل طارق

أثناء عام 1950 في فترة حكم فرانكو بدأت إسبانيا ببدا المشاكل مرة أخرى وكانت تسعى بشتى الطرق لاسترداد منطقة جبل طارق حتى وضع استفتاء والاختيار ما بين العودة إلى حكم السيادة الأسبانية أو البقاء تحت الحكم البريطاني.

وكانت نتيجة الاستفتاء ساحقة، حيث اختار الشعب البقاء تحت الحكم البريطاني بقوة ودخلت إسبانيا ضمن الاتحاد الأوروبي والتي جعل لها دورًا كبير وقاموا سنك 2002 بعمل استفتاء مرة أخرى ولكن كانت النتيجة كما هي في الاستفتاء الأول وهُزمت إسبانيا.

الجغرافيا والسياسة في منطقة جبل طارق

صخرة جبل طارق عبارة عن كتلة كبيرة مصنوعة من الحجر الجيري وتقع على ارتفاع 426 متر من سطح البحر ولا توجد في مساحة المنطقة أراضي زراعية بجانب أنها تتميز بالمناخ المعتدل طوال العام.

تتبع المنطقة في الحكم البريطانى والتي ترأسها الملكة إليزابيث الثانية وفي سنة 2006 كان يمثلها السير “روبرت فولتون” وتُعد بريطانيا هي المسؤولة عن جميع العلاقات الخارجية للمنطقة أما شئون المنطقة الداخلية تقع تحت حكم رؤساء الوزارات وتقوم الانتخابات في المنطقة كل أربع سنوات.

اين يوجد جبل طارق
اين يوجد جبل طارق

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: ما هو أعلى جبل في العالم

الحالة الاقتصادية في المنطقة

يُعدْ جيش بريطانيا هو الذي يتحكم كليًا في اقتصاد المنطقة وكان يمثل 60% من الدخل القومي حتى عام 1984 وفي السنوات الاخيرة انخفضت النسبة وأصبحت تمثل 7% فقط من الدخل وذلك لدخول عناصر اقتصادية أخرى ومنها:

  • السياحة: يُعدْ إقليم جبل طارق له جاذبية خاصة في جذب السياح إليه وخاصة الأسبان والبريطانيون وأخذ رحلة بحرية رائعة لذلك على كل من يذهب إلى الإقليم معرفة اين يوجد جبل طارق والذهاب والاستمتاع هناك.
  • وجود أماكن كثيرة لنشر الكتب وخدمات الشبكة في شبه الجزيرة لكي يستفيدون من نظام الضرائب وهذا يعد تحفيظ لهذه الاستثمارات.
  • مراكز التسوق تتمتع ببيع البضائع دون إضافة القيمة المضافة مما شجع الكثير من الشركات في بريطانيا لفتح فروع من شركاتهم في المنطقة لكي يستفيدوا من هذه الخاصية.

الثقافة في جبل طارق

تنوعت الثقافة في منطقة جبل طارق وذلك بسبب تنوع الثقافات التي مرت بها ولكن يظهر تأثيرها الأكبر بالثقافة البريطانية والإسبانية والأصول في المنطقة لا تقتصر عليهم فقط.

بل تشمل أيضًا الألمان والبرتغال والمغرب وغيرهم ولكن يظل تأثيرها الأكبر هو البريطانى واللغة السائدة داخلها هي اللغة الإنجليزية.

وتحتفل المنطقة سنويًا بالعيد القومي وذلك في يوم 10 من شهر سبتمبر ويضعون الألوان الوطنية فوق الجبل وهي الأبيض والأحمر ويتم إطلاق عدد كبير من البالونات الحمراء والبيضاء.

تقوم هيئة الإذاعة في منطقة جبل طارق المحطات الفضائية والتي توجد على موجات VHF و UHF وتوفر أيضًا خدمات الراديو عبر شبكات الإنترنت وذلك بالاضافة إلى إذاعة التليفزيون البريطانية.

وتحتوي منطقة جبل طارق على أشهر الصحف وأقدمها على مستوى العالم وتصدر الصحيفة باللغة الانجليزية وتستمر في النشر لمدة ستة أيام خلال الأسبوع.

كما تحتوي المنطقة على عدد كبير من الكثافة السكانية على مستوى العالم ويبلغ عدد سكانها حتى عام 2011 أكثر من أربعين ألف نسمة وتزداد الأعداد بشكل مستمر ويقومون باستصلاح الأراضي الصحراوية.

اين يوجد جبل طارق
اين يوجد جبل طارق

تابع قراءة المزيد حول: أفضل مدن سياحية في إسبانيا لعام 2021

منطقة جبل طارق من أهم المناطق التي توجد في العالم والتي واجهت الكثير منذ القدم ولكن بمساعدة القوة البريطانية استطاعت التقدم ومواجهة أي تحديات خصوصًا أمام إسبانيا والتي حاولت الكثير عبر مرور الزمن في استرداد الحكم فيها.

ولكن بفضل الشعب استطاعت بريطانيا الاستمرار في الحكم وحماية المنطقة من أي احتلال قد تتعرض له ومن خلال البحث عن معلومات جبل طارق نجد أن هناك الكثير دائمون البحث عن اين يوجد جبل طارق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق