صحة عامة

التخلص من حرقة المعدة بمواد طبيعية

التخلص من حرقة المعدة من بين أهم الأمور الصحية التي يسعى لها الكثيرون ممن هم أكثر عرضة للإصابة بهذا العرض، الذي يعد في بعض الحالات شبه عرض دائم، أو مزمن، ومن خلال ما يلي من فقرات بمحتوى هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على كيفية التخلص من تلك المشكلة الصحية المؤلمة، وبأقل وأبسط الطرق الممكنة.

التخلص من حرقة المعدة

من بين العادات الغذائية الصحية الأفضل التي يكون الهدف منها التخلص من حرقة المعدة ، تناول بعض المواد الغذائية التي تستطيع ترطيب المعدة.



مثل أنواع الخضراوات كالخيار، ونبات البقدونس، وذلك لما لهما من فاعلية تساعد في إزالة الشعور بالحرقة في تجويف المعدة.

تعرف على أسباب الرؤية المزدوجة واشهر 3 تمارين لتحسين الرؤية.

الكثير من أنواع الخضراوات والأعشاب ذات التأثير الملطف لبطانة المعدة مثل عشب الزنجبيل، وهو من بين الأعشاب، والنباتات الطبيعية التي تؤثر بشكل جيد على صحة المعدة.



ما هو أثر تناول الألوفيرا على المعدة؟

التخلص من حرقة المعدة من الممكن أن نحصل عليه من خلال تناول مكون الألوفيرا، وهو المادة الطبيعية المستخلصة من نبات الصبار المعروف.

ومن المعلومات الطبية المعروفة أن تلك المادة مرطبة بشكل كبير لكل أنسجة الجسم، سواء كانت تلك الأنسجة خارجية كنسيج الجلد، أو داخلية كبطانة، ونسيج المعدة.

علاج حرقة المعدة
حرقة المعدة

في حالة الإحساس ببعض الآلام في منطقة المعدة جراء تناول طعام دسم غير صحي أدى للشعور بالحرقة والحموضة، فإنه من الممكن الاستعانة بكوب من العصير الذي يتم استخلاصه من الألوفيرا.

فيعمل على التهدئة من الحدة المصاحبة لتلك الآلام، كما أن تلك المادة عند تناول مستخلصها عن طريق الفم، فإنها تقوم بتهدئة أي تهيج قد يكون مصيب للأغشية الخاصة بأعضاء الجهاز الهضمي.

هل يؤثر تناول العلك بالإيجاب على حالة الحرقة المعدية؟

من بين الأمور التي قد تدعو للاندهاش أن التخلص من حرقة المعدة من الممكن أن يكون عن طريق المواظبة على مضغ الشخص المصاب لعلكة.

وذلك تحت شرط أن خالية بشكلٍ تام من السكر، وتفسير ذلك هو في كون أن العلكة حينما يتم مضغها بشكل مستمر، فهي تساعد في الزيادة من معدل إفراز المادة اللعابية بالفم.

وذلك يسهم بطريقة وبمعدل ملحوظ في التخفيف من وقع الحموضة وحرقان المعدة، كما قد يقلل من الألم المصاحب لتلك الحالة.

من بين ما ينصح به الأطباء تناول العلكة التي تسمى الأسبرتام، والتي تخلو من أي محتوى سكري.

اقرأ أيضًا أهمية الغذاء والتغذية.

أثر الزنجبيل والبقدونس على الحرقة المعدية

التخلص من حرقة المعدة أحد أهداف كل من هو مصاب بحالة الحموضة والحرقة المعدية، وإن نظرنا إلى المكونات الطبيعية من حولنا سنجد أن هناك العديد من تلك المكونات التي تصلح في إنهاء تلك المشكلة التي تحدث ألمًا لا يطاق.

ومن الجدير بالذكر أن عشب الزنجبيل من بين أكثر المواد الطبيعية التي تقلل من أثر الحامض المعدي، وتقلل من الشعور بالآلام المبرحة في المعدة نتيجة تلك الحرقة، أو الحموضة.

من المعروف والذي قد تم إثباته طبيًا أن الزنجبيل معالج للارتداد الحمضي، كما أنه يعمل كمادة مضادة لتكون أي التهابات، ويقاوم أي شعور بالغثيان.

يحسن من عملية الهضم، وذلك عن طريق أنه يعمل على التحفيز من إنتاج أنواع الإنزيمات الهاضمة، والتي من شأنها التقليل من زمن تواجد الطعام بالمعدة.

وذلك بهضمه على نحوٍ أفضل، حتى يتجه نحو مساره الطبيعي بالأمعاء، حيث أن الزنجبيل يعد أحد المواد المهضمة رائعة التأثير على آلية الهضم داخل المعدة.

يقاوم حالات عسر الهضم الشديدة، ويقلل من تأثير الحامض المعدي على البطانة الخاصة بالمعدة، وذلك هو دور الزنجبيل كأحد النباتات التي تستخدم في التداوي من آثار حرقان المعدة.

بالنسبة لنبات البقدونس فإنه أحد النباتات متعددة الأغراض، والاستعمالات الطبية حيث أنه يعمل على تخفيف حدة الالتهاب الناتج عن الحرقة المصاحبة للمعدة حال العسر في الهضم.

ويمكن للبقدونس أن يلطف من حدة الحموضة، بل ويخفي أثرها السيئ على تجويف وبطانة المعدة، وهو يعمل نفس العمل الذي يقوم به نبات الزنجبيل.

تابع للتعرف على التهاب الزائدة الدودية البسيط وطرق العلاج بـ 6 أعشاب طبيعية.

هل صودا الخبز تلطف حالة التهيج في بطانة المعدة وتزيل الحرقة المعدية؟

نعم، صودا الخبز إحدى وسائل التخلص من حرقة المعدة ، وتعد من بين أكثر الوصفات الصحية التي قد تكون سهلة الاستعمال والتحضير.

حيث أثبتت الكثير من التجارب للكثير من الأشخاص على أن مكون بيكربونات الصوديوم، أو ما يعرف بصودا الخبز من الممكن أن يكون وصفة جيدة للقضاء على حرقان تجويف المعدة.

لا يفوتك التعرف على مصادر الجلوكوز وفوائده وأضراره.

التفسير لدور تلك المادة في التخلص من الحموضة ينحصر في السبب العلمي التالي: مادة كربونات الصوديوم تعد من المواد ذات التأثير القلوي أو القاعدي.

وحينما يتم تناولها بمقدارٍ، وبطريقةٍ ما فتتفاعل من حمض الهيدرو كلوريك المتواجد في المعدة، وينتج عن هذا التفاعل حالة من التعادل في المعدة.

أي يختفي التأثير القلوي لمادة كربونات الصوديوم، آخذًا معه التأثير الحمضي لحامض المعدة فيصبح الوسط المعدي متعادل، ودرجة البي إتش للمكعدة تكون سبعة، وعلى أثر ذلك يختفي الإحساس بتلك الحرقة.

كيفية تحضير محلول بيكربونات الصوديوم المعالح للحرقة المعدية

من الممكن تحضير هذا المحلول بأبسط الطرق من خلال أن يحضر الشخص كمية من الماء تعدل كوبًا واحدًا، ثم إضافة مقدار من البيكربونات إلى كمية الماء ويكون مقدارها حوالي ربع ملعقة مع الحرص.

والتأكد من أن المكونين قد امتزجا، وقد اختفت الكربوات بالماء، ثم يتناولها المصاب على الفور، وبعدها سيشعر بالتأثير الملطف لتلك المادة على المعدة.

التخلص من حرقة المعدة
الحرقة في المعدة

من الأمور الواجب مراعاتها حال تناول هذا المحلول هو عدم الإفراط في استخدامها، حيث أن تناولها قد يكون مصحوب ببعض الأعراض الجانبية، لذا فمن المفترض أن تستخدم بالتبادل مع وسيلة أخرى لإزالة الحرقة المعدية، والتخفيف من أثرها.

اقرأ أيضًا معلومات عن الرنين المغناطيسي للثدي وأفضل 7 طرق للاستعداد له.

الوقاية من الحرقة المعدية

  • الابتعاد عن الطعام غير الصحي، وتجنب تناول المشروبات الغازية والتي لها دور كبير في تفاقم مشكلة الحرقان المعدي، والحموضة.
  • الارتداء للزي المناسب الفضفاض وبالأخص الزي المتسع من ناحية الخصر، فقد تكون وسيلة للتخفيف من الضغط على المعدة.
  • حال وجود عادة التدخين فعلى الفور يجب الإقلاع عنها.
  • تنظيم تناول الطعام، فيكون مقسم على وجبات خفيفة وصغيرة.
  • التقليل من مشاعر القلق والتوتر.
  • الحصول على ما يكفي من راحة لكامل البدن.
  • تناول الخضراوات، وشرب المشروبات التي لها دور في تلطيف المعدة، وتحسين حالة الجهاز الهضمي، والتيسير من آلية هضم الطعام داخل المعدة.

التخلص من حرقة المعدة هذا ما كان مجال الطرح من خلال ما سلف ذكره من فقرات، وتلك الفقرات قد تعرفنا فيها على كيفية وطريقة التجنب للأثر السلبي الناتج عن الحرقة المعدية.

والتي تظهر، وتتأثر بها المعدة نتيجة لعادات غذائية ليست مثلى، والالتزام بها كنظام في الحياة، وبذلك نكون معرضين بشكل أكثر كثافة لتلك المشكلة الصحية.

ولكن قد قدمنا العديد من الحلول الطبيعية، وباستخدام مكونات طبيعية ونباتية، ومن خلال الغذاء، حيث يمكننا التخلص من هذا العهرض السيئ من خلال اتباع الإرشادات الصحية السليمة التي تحمي من هذا العرض، مع اللجوء لأي ملطف من الملطفات الطبيعية النباتية والتي أشرنا لها بالسابق، وعلى نحوٍ نفصيلي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق