ادعية واذكار

دعاء يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء وأحاديث نبويّة عن يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة من أكثر الأدعية التي تخرج من داخل قلب المؤمن لتصل إلى الله عز وجل لكي يتقبلها ويستجيب لدعائه ويجعله من الفائزين في الدنيا والآخرة لأن الله سبحانه وتعالى يقول أدعوني أستجب لكم واستغفروني أغفر لكم، ويوجد بعض الأحاديث النبوية التي توضح مدى قبول الدعاء في هذا اليوم، ومدى عدد التوبة التي يقبلها الله عز وجل من عباده.

دعاء يوم الجمعة

يوجد الكثير من الأدعية التي يتقرب بها المسلمين من الله عز وجل لطلب حاجة يرجون تحقيقها من الله عز وجل ويوجد بعض الأدعية التي تجمع بين الدنيا والآخرة ومنها دعاء يوم الجمعة ومن ضمن الأدعية التي تقال يوم الجمعة الآتي

  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت و أقض عنا برحمتك شر ما قضيت، أنت القادر على كل شيء أصلح حالي لحال تحبه وترضاه.
  • اللهم ارحمني برحمتك الواسعة، أرفع عني الهم والكرب، وأخرج الحزن من قلبي، وساعدني على تخطي الأزمات.
  • اللهم لا ترفع فضلك علينا بسبب ذنوبنا، فأغفر لنا وتب علينا وأعنا على التوبة فأنت التواب الرحيم.
  • اللهم إن كان يوجد ذنب يمنع سعادتي وتحقيق أمنياتي أغفره لي فأنت الغفار الرحيم.
  • اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك وحب القرب منك وحب الأعمال التي ترضيك.

اقرأ أيضا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الجمعة المباركة

نظرًا لأن يوم الجمعة من أكثر الأيام التي يتقبل فيها الله الدعاء، ويقضي الحوائج ويزيل الهم والكروب عن عباده، ويغفر لهم ذنوبهم ويضاعف حسناتهم يفضل الدعاء فيه بهذه الأدعية

  • اللهم أعفو عني وأرحمني و ارضني وارضى عني واغفرلي ذنوبي واعتقني من النار ولا تأخذ روحي إلا وأنت راضي عني وأكتب لي الجنة.
  • اللهم لا تسلط علينا في الدنيا من لا يرحمنا ومن لا يخافك فينا.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من الذل ومن الفقر ومن الضعف ومن العجز وقلة الحيلة، وأعوذ بك من عذاب القبر يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وطاعتك وحسن الإيمان بك.

دعاء يوم الجمعة



دعاء يوم الجمعة المستجاب

قد وعد الله عز وجل عباده المسلمين بأنه يستجيب دعائهم وقال ادعوني استجب لكم، وكل من لديه أمنية يسعى لتحقيقها لا يكتفي بالسعي فقط بل يلح على الله بالدعاء وخاصة في يوم الجمعة ومن ضمن هذه الأدعية الآتي

  • اللهم ارزقني بفرحة تجعلني أسجد إليك باكيًا من السعادة، اللهم بشرني بما يسرني، وابعد عني ما يضرني.
  • اللهم ارحمني، اللهم اغفرلي، اللهم عافني، اللهم ارزقني، اللهم اجبرني.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فأغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • ربي لا تعاملني بذنوبي بل عاملني برحمتك، وساعدني على التوبة وحسن عبادتك، وارزقني من عطائك واكفني بحلالك عن حرامك.

ومن هنا سنتعرف على: دعاء لاخي المتوفي يوم الجمعة مكتوبة

أفضل الأدعية التي تقال يوم الجمعة

يوجد بعض الأدعية التي يفضل أن تقال في يوم الجمعة لأنه من أفضل الأيام عند الله ويستجاب فيه الدعاء ومن هذه الأدعية الآتي

  • اللهم أنت نور السموات والأرض إني مددت يدي إليك بالتوبة النصوحة أقبلها مني وأغفر لي أخطائي وذنوبي وارحم ضعفي وأجعل لي من الدنيا خير نصيب.
  • اللهم أجعل قلوبنا عامرة بالإيمان، وأعنا على طاعتك وذكرك وحسن عبادتك وأرزقنا الجنة أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء لا تمنع رحمتك عنا وارزقنا غنى النفس، وأعطنا من خيرات الدنيا.
  • اللهم أحفظ أبنائنا واحميهم من كل شر ومن كل سوء، واحميهم من أن تصيبهم فتن الدنيا، واجعلهم من محبي العلم و حافظين كتابك الكريم.
  • اللهم كره أبنائنا في المعاصي والذنوب، وحببهم في كل عمل يرضيك، وأعنهم على طاعتك وإيمانك واجعلهم ذرية صالحة لي ولوالدهم.

دعاء جميل يوم الجمعة

إليكم أجمل دعاء جميل يوم الجمعة:-

صبحك المولى برضوانه، وبلغك عفوه وغفرانه، وجعلك من السابقين الى روضات جناته، وأكرمك بالنظر في سبحات، وجهه ونورانه، وأسعدك كما يسعد الشهيد بصحبة اهله وخلانه، صباح الخير والطاعة يفوح بعطر الفل وريحانه.

من القلب الى القلب، كل جمعة وانت الى الرحمن اقرب، كل جمعة وصحائف اعمالك بالحسنات أثقل، كل جمعة، وهمتك للجنة اكبر، اللهم صبحهم، بما يسرهم، وكف عنهم، ما يضرهم، ويسر لهم دروبهم، ونور بنورك يومهم.

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم،

واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء،

واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك،

وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق ، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى

وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

ويمكن التعرف على: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

أدعية تقال يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء

إليكم أجمل أدعية تقال يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء:-
  • اللهم إنّا نسألك لنا ولأحبائنا في يوم الجمعة خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الرضا والغضب، والقصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيمًا لا ينفد، وقرّة عين لا تنقطع،
  • نسألك الرضا بعد القضاء ونسألك برد العيش بعد الموت، ونسألك لذّة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضرّاء ولا مضرّة ولا فتنةً مضلّة، اللهم زيّنا بزينة الإيمان واجعلنا هداةً مهتدين.
  • اللهم إنّا نسألك لنا ولأحبتنا ولأصدقائنا عيشةً نقية، وميتةً سوية، ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح. اللهم إنّي أسألك أن تجمعني وأصدقائي على الإيمان، وأن توفقّنا للطاعة، وأن تُلزمنا كلمة التقوى، وأن تجمعنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللهم ارزق أحبّتنا الرزق الوفير، والمال الطيب، والعمر الطويل، والأبناء البارّين، وارزقهم حسن العمل وحسن الختام. اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذريّاتنا ومن أحببناه فيك ومن أحبّنا من النار.
  • اللهم اغفر لنا ولأحبابنا وأصدقائنا ذنوبنا، وبارك لنا فيما رزقتنا.
  • اللهم إنّي أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترزقني وأحبابي فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحبّ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بقومٍ فتنةً فتوفّنا غير مفتونين، وأسألك أن ترزقنا حبّك وحبّ من يحبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبنا إلى حبّك.

اللهم ارزق أحبابي وأصدقائي السعادة في الدنيا والآخرة، اللهم من كان مريضًا منهم فاشفهِ، ومن كان محتاجًا فاقضِ حاجته، ومن كان مهمومًا فأذهب همّه، وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء يوم الجمعة

أحاديث نبويّة عن يوم الجمعة

وردت العديد من الأحاديث عن فضل يوم الجمعة، ومنها الآتي: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:
  • (إنَّ هذا يومُ عيدٍ جعلَهُ اللَّهُ للمسلمينَ فَمن جاءَ الجمعةِ فليغتسل وإن كانَ عنده طيبٌ فليمَسَّ منهُ وعليكم بالسِّواكِ).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (التَمسوا الساعةَ التي تُرْجى في يومِ الجمعةِ بعد صلاةِ العصرِ، إلى غَيْبوبةِ الشَّمسِ).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (مَن غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، وبَكَّرَ وابتَكَرَ ، ومشَى ولم يركَب ، ودَنا منَ الإمامِ ، فاستَمعَ ولم يلغُ، كانَ لَهُ بِكُلِّ خُطوةٍ عملُ سنَةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ أو ليلةَ الجمعةِ إلَّا وقاهُ اللَّهُ فِتنةَ القبرِ).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (خيرُ يومٍ طلَعَت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيه خُلِق آدَمُ وفيه أُهبِط وفيه مات وفيه تِيبَ عليه وفيه تقومُ السَّاعةُ وما مِن دابَّةٍ إلَّا وهي مُصِيخةٌ يومَ الجمعةِ مِن حينِ تُصبِحُ حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ شفَقًا مِن السَّاعةِ إلَّا الجِنَّ والإنسَ وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وهو يُصلِّي يسأَلُ اللهَ شيئًا إلَّا أعطاه إيَّاه).
في نهاية مقال دعاء يوم الجمعة يوجد الكثير من الأدعية التي يتقرب بها المسلم إلى الله لكي يطلب منه ما يريد سواء في الدنيا والآخرة، وخاصة في يوم الجمعة الذي ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه من أكثر الأيام التي يستجيب فيها الله الدعاء ويغفر فيها الذنوب.

الوسوم
دعاء الرسول يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة المباركة دعاء يوم الجمعة المستجاب دعاء يوم الجمعة تويتر دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة دعاء يوم الجمعة قصير دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان دعاء يوم الجمعة يريح القلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق