الرياضة والرشاقة

أعراض احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن | علاج مجرب

احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن قد تُعاني منها إذا قمت بتجربة عدة طرق لفقدان الوزن الزائد، لكن وزنك يظل ثابت، حتى لو لم تأكل كثيرا، هل تشعر بالانتفاخ؟ ما هو السبب؟ هل تعلم إن السبب الأكثر ترجيحًا لهذا الوزن الزائد هو تورم الماء بسبب احتباس الماء في الجسم مما يؤثر بالسلب على جسمك، تابع معنا…

احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن بالتفصيل

عادة بعد تغذية الأنسجة بالماء تزيل الكلى الماء الزائد من الجسم و يمكن التخلص من الماء الزائد في الجسم عن طريق التعرق أو البول ومع ذلك يمكن أن تتسبب بعض الأسباب في تلف الكلى وتمنع الكلى عن العمل بشكل طبيعي، ولكنه يتراكم في الأنسجة ويؤدي إلى بقاء الماء في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.



احتباس السوائل في البطن

تسمى الحالة الطبية لتراكم السوائل داخل البطن بالاستسقاء حيث يضم البطن الكثير من الأعضاء، ومن هذه الأعضاء المعدة والأمعاء والكبد والطحال والبنكرياس والكلى، وتحيط به مجموعة من الأنسجة تسمى الغشاء البريتوني، والتي تتكون من طبقتين، واحدة تغطي جدار البطن والأخرى تغطي الصفاق.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اسباب احتباس السوائل واشهر 3 أعشاب لعلاجه إلى الأبد

أعراض احتباس السوائل

احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن
احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن

تعتمد الأعراض التي تظهر على السبب الرئيسي للمرض ولكن الأعراض مثل التورم والانتفاخ من الألم شائعة وقد يلاحظ الأشخاص المصابون بالاستسقاء الأعراض التالية:



  • ينتفخ الجسم ويتمدد ويظهر في الجلد لمعة.
  • بعد الضغط على الجلد لبضع ثوان لا يستطيع الجلد العودة إلى وضعه الطبيعي.
  • تورم الكاحلين والوجه والعينين بشكل ملحوظ وأجزاء معينة من الجسم وخاصة آلام البطن وتيبس المفاصل.
  • زيادة الوزن أو نقصانه بشكل ملحوظ.
  • تورم الشرايين، الرقبة واليدين.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • صداع.
  • غثيان وقيء.
  • ارتباك ونعاس.
  • مشاكل في الرؤية.

الفرق بين السمنة واحتباس السوائل

تختلف السمنة تمامًا عن احتباس الماء في الجسم، لأن السمنة مرض ينطوي على زيادة الدهون في الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض وأيضًا المشكلات الصحية، مثل أمراض القلب وضغط الدم والسكري، حيث يمكنها تحسين الأعراض عن طريق تقليل فقدان الوزن وتغيير عادات الأكل وزيادة ممارسة الرياضة البدنية.

فيما يتعلق بحدوث احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن الذي يسمى بالوذمة أو الاستسقاء فإنه ينتج عن تراكم السوائل في الأنسجة البشرية، حيث يؤثر على أي جزء منها، خاصة في الأيدي والأذرع وأيضًا القدم بالساق والكاحل واحتباس السوائل ويمكن أن يكون سببه استعمال بعض الأدوية أو الحمل أو الإصابة بمرض ما.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: إخراج الماء الزائد من الجسم طرق علاجه بـ 6 اعشاب طبيعية

علاج احتباس السوائل وزيادة الوزن

يمكنك شرب شاي الأعشاب الذي يلعب دورًا مهما في إزالة السموم بما في ذلك الماء الناتج عن المشكلة حيث أن شرب الشاي الأخضر أو الشاي بالنعناع أو الشاي الأبيض من الممكن أن يحل مشاكل احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن كما يُمكنك الآتي:

شرب الماء المقطر

من أجل إزالة احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن ، عليك شرب الكثير من الماء، وعلى الرغم من أن الحل يبدو غير منطقي لكنه صحيح، والأفضل من ذلك أنه يوجد ماء يتم تنقيته عن طريق إزالة المواد الكيميائية الموجودة بما في ذلك المعادن الموجودة في ماء الصنبور المقطر عن طريق تقليل ملح الصوديوم وسكب الماء الزائد في الجسم.

البعد عن تناول السكر والكربوهيدرات المكررة

لقد انتشرت هذه النصيحة في الماضي لفقدان الدهون ونؤكد إنها نصيحة مفيدة للتخلص من احتباس السوائل في الجسم حيث يجب الحد من جميع الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة لأنها تزيد من نسبة السكر في الدم وتسبب العديد من الالتهابات بما في ذلك التورم الناتج عن الاحتفاظ الماء في الجسم.

استدعاء الساونا

التعرق من أفضل الطرق الطبيعية لإزالة السموم لفقدان الدهون في الجسم والتخلص من احتباس السوائل والحفاظ على الرطوبة في الجسم لذلك يمكنك القيام بأي نشاط من الأنشطة الرياضية المعروفة التي تزيد من مستوي التعرق مثل الساونا.

ممارسة بعض التمارين

ممارسة الرياضة مثل الكارديو ومنها المعروف جدًا بالركض وأيضا القفز على الحبل، وتستخدم لزيادة معدل التعرق وفقد الكثير من الدهون التي تؤثر بشكل كبير جدا على التخلص من احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: علاج احتباس البول عند الكلاب وأسباب الإصابة به

حبوب منع احتباس السوائل

أعراض احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن | علاج مجرب

أغلب النساء خاصة الحوامل يعانون من مشكلة احتباس السوائل وزيادة الوزن لذلك نسعى لتوفير بعض الوصفات الفعالة للتخلص من احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن وإليكم بعض الأدوية الفعالة والمؤثرة والطرق لتخفيف الألم الناتج عن احتباس السوائل:

المغنيسيوم

يعمل المغنيسيوم وبشكل فعال وموثر في أن يعالج الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية وأيضا يعمل علي يحسن إنتاج البروتين الضروري في الجسم، وأيضا تخفيف أعراض التشنجات وأيضا الألم ويعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية وأيضا انقطاع الطمث.

  • مأكولات غنية بالمغنيسيوم

الفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز البني وأيضا الخضروات الورقية والأسماك مثل السلمون وأيضا الأفوكادو والموز كل هذه المأكولات تعمل على تخفيف احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

فيتامين B 6

يساعد في تخزين الطاقة في الكربوهيدرات والبروتين وتحسين وظيفة الهيموجلوبين والمساعدة في نقل الأكسجين إلى الجسم وتنظيم ضغط الدم ومحاربة أمراض القلب والكلي.

  • الأطعمة الغنية بفيتامين B 6

الدجاج والحليب والبيض والبطاطس وفول الصويا والفول السوداني والجوز، هذه المواد تعمل  بشدة على تقليل احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

البوتاسيوم

يحارب ارتفاع ضغط الدم، ويوازن محتوى الماء في الجسم ويساعد على تقليل محتوى الصوديوم، وزيادة إنتاج البول.

  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

القرع والسبانخ والبروكلي المطبوخ والبطاطا الحلوة والطماطم واللبن والموز والبرتقال والمكسرات والعصائر المختلفة، كل هذه المكونات تعمل بشكل فعال ومؤثر في خفض احتباس السوائل.

رجيم احتباس السوائل

احتباس السوائل في الجسم يُمكن أن يسبب عدم الراحة ويسبب تورما غير مرغوب فيه في الجسم، لذلك يمكنك اتباع حمية صحية للتخلص منه، حيث يجب أن ينخفض في محتوى الصوديوم ومحتوى الكربوهيدرات لذلك يوصى بممارسة الرياضة حتى 2.5 ساعة في الأسبوع، حيث تساعد التمارين على منع احتباس الماء في الجسم.

في النهاية يمكن اعتبار أن اتباع نظام غذائي صحي وسليم يحتوي على الخضروات والفاكهة هو الحل الأمثل لتجنب احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن مع الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق